أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة سوهاج، انتهاء استعداداتها لموسم توريد القمح المحلى للموسم الزراعي الحالي بمختلف قرى ومراكز المحافظة، حيث من المقرر بدء أعمال توريد المحصول للشون والصوامع الحكومية بالمحافظة ابتداء من اليوم.
وقال وكيل وزارة الزراعة بسوهاج الدكتور عبد اللطيف دياب - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن إجمالي المساحة المزروعة قمحاً بالمحافظة هذا العام تبلغ 183 ألفا و518 فدانا، لافتاً إلى أنه سيتم استقبال الأقماح المحلية بمختلف الصوامع والشون التخزينية والتي يبلغ عددها 17 موقعاً بمختلف مراكز المحافظة، وتتسع لأكثر من 169 ألف طن من الأقماح، منوهاً بأنه تم رفع ثمن توريد أردب القمح (150 كيلو جرام) للموسم الحالي ليصل إلى مبلغ 2000 جنيه.


وأوضح أنه تم إجراء المعاينات الميدانية للمواقع المخصصة لاستلام وتخزين الأقماح للوقوف على مدى سلامة الإجراءات المطابقة لشروط التخزين الجيد، والتأكد من إعتماد الموازين الخاصة بجميع المواقع، وتجهيز الشون والصوامع لإستلام الأقماح وفقاً لشروط الاستلام، والتي تتضمن "تبخير وتطهير الأرضيات، وتوفير المشمعات والعروق الخشبية وتبخيرها، وتوفير أجولة الخيش وتبخيرها"، لافتاً إلى أنه سيتم تسجيل كميات الأقماح الموردة يومياً، كما سيتم توفير ميزان البسكول بالشون الأسمنتية المرصوفة لتسهيل عملية استلام الأقماح من المزارعين.
وأكد ضرورة التكاتف والتعاون بين الجميع لرفع معدلات توريد محصول القمح والذي يعود بدوره في صورة رغيف خبز للمواطنين ويقلل من الفاتورة الاستيرادية للقمح خاصة في ظل الظروف العالمية وارتفاع سعر الدولار، داعياً المزارعين إلى استخدام الميكنة الزراعية الحديثة في الحصاد لما لها من مميزات كثيرة وتوفير في الجهد والوقت خلال العمليات الزراعية، كما تتيح وزارة الزراعة للمزارعين الآلات الزراعية الحديثة والمعدات الزراعية بأسعار مخفضة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

«تموين الشرقية»: ارتفاع معدل توريد القمح لمواقع التخزين بالمحافظة

قال الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، ‘ن الدولة تولي اهتماما كبيرًا بالقطاع الزراعي، من خلال تنفيذ العديد من مشروعات التوسع في زراعة المحاصيل الإستراتيجية،مثمنًا جهود المزارعين في زراعة محصول القمح وتحقيق الأمن الغذائي المصري، كونه مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض.
ومن جانبها، أوضحت فايزة عبدالرحمن، وكيلة وزارة التموين بالشرقية، أن إجمالي ما تم توريده من الأقماح بلغ 610144 طن و159 كيلو قمح إلى مواقع التخزين بنطاق المحافظة.
أشارت وكيلة وزارة التموين أنه يسمح بإستلام أقماح محلية معبأة في أجولة بلاستيك بمراكز التجميع، والتي سيتم نقلها إلى الصوامع، مؤكدًا أنه يتم متابعة الأرصدة ونوعية الأقمـاح واللوطات، وفصل درجات النظافة بمركز التجميع عن طريق لجنة الإستلام.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين: مصر حققت المستهدف من توريد القمح
  • «تموين الشرقية»: ارتفاع معدل توريد القمح لمواقع التخزين بالمحافظة
  • استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات 
  • محافظ أسيوط: "إرتفاع معدلات توريد القمح إلى 191 ألف و697 طن
  • زراعة بني سويف: الانتهاء من عمليات حصاد القمح
  • توريد 610 آلاف طن قمح للشون والصوامع في الشرقية
  • زراعة بني سويف: توريد 528 ألف طن من محصول بنجر السكر
  • محافظ الشرقية: انتظام سير العمل بمنظومة توريد القمح للشون والصوامع
  • محافظ سوهاج: استلام 160 ألف و 144 طن قمح بالشون والصوامع