تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقدمت النائبة سكينة سلامة، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة للمستشار حنفي جبالي رئيس البرلمان، لتوجيهه إلى رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني، استنادا للمادة 133 من الدستور وإعمالا لحكم المادة رقم 243 اللائحة الداخلية لمجلس النواب، بشأن تدريس مادة الوعي الاقتصادي والاستثماري بالمرحلة الثانوية.

وأشارت سكينة سلامة إلى أن الدولة واجهت أزمات عديدة داخلية وخارجية أثرت على الاقتصاد المصري، التي أثرت على أوضاع المواطن المعيشية والمادية، بسبب عدم وضوح الرؤية بشكل سليم يمكن أن يتداركه بسلاسه وسهولة. 

وتابعت عضو مجلس النواب، أنه حدث على مدار عقود طويلة قصور واضح  في ترسيخ مباديء ومفاهيم الاقتصاد لدى الطلاب بمختلف العصور، حيث لم يحتل علم الاقتصاد أو تكنولوجيا الاستثمار مكانة كبيرة لدى المؤسسات التعليمية في مصر بالشكل أو القدر الكافي الذي يضع الشباب على مستوى الوعي الاقتصادي الذي يُمكنهم من استيعاب ما يطرأ حاليًا على الساحة الاقتصادية الوطنية أو الدولية. 

وأضافت: «من ضمن عدم اهتمام وزارة التربية والتعليم بترسيخ مفاهيم علوم الاقتصاد لدى النشء، هو عدم وجود تخطيط وتنظيم لترسيخ الوعي الاقتصادي والاستثماري في أبنائنا الطلاب من خلال وضع إستراتيجية شاملة من أجل إعداد كوادر اقتصادية يتم تأهيلها بشكل علمي وعملي صحيح».

ولفتت عضو مجلس النواب، إلى أن أكبر المشاكل الاقتصادية التي تواجه الاقتصاد المصري وهو التضخم الذي أصبح لغز كبير للكثيرين، وكذلك موضوع العرض والطلب وكيفية عمل الإقتصاد والسوق بشكل عام. 

وطالب سكينة ، وزارة التربية والتعليم، استحداث وتدريس مادة الوعي الاقتصادي والاستثماري بالمرحلة الثانوية بمختلف المدارس المصرية في ضوء ما قد سبق إجماله من أسباب ومبررات، مما يزيد الوعي العام حول الأوضاع الاقتصادية والاستثمارية لدى الأجيال القادمة بشكل يفوق الوصف.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري الوعی الاقتصادی

إقرأ أيضاً:

عاجل:- وزارة التربية والتعليم تمنح الدرجة الكاملة لطلاب الثانوية العامة عن 3 أسئلة في امتحان الفيزياء ٢٠٢٤

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حرصًا منها على تحقيق مبدأ الشفافية واطلاع الطلاب على تفاصيل ما أثير حول امتحان شهادة إتمام الثانوية العامة 2024 في مادة الفيزياء، أن الوزير الدكتور رضا حجازي عقد اجتماعًا مع اللجنة الفنية المختصة بمراجعة ورق أسئلة ونموذج إجابات امتحانات الثانوية العامة. 

حضر الاجتماع الدكتور أكرم حسن، رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج والمشرف على اللجنة الفنية، والدكتورة أحلام الباز، المشرفة على اللجان الفنية وتقدير الدرجات لامتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة.

توجيهات الوزير وتقرير اللجنة


طالب الدكتور رضا حجازي اللجنة الفنية بإعداد تقرير شامل حول مدى صعوبة امتحان مادة الفيزياء ومطابقة الأسئلة للمواصفات الفنية، مع التركيز على مصلحة الطلاب. وخلص تقرير اللجنة إلى النتائج التالية:

1. مطابقة الامتحان للمواصفات الفنية:
  - الامتحان يتماشى مع المواصفات الفنية، حيث تم توزيع مستويات الصعوبة على النحو التالي: 30% للمستويات العقلية البسيطة، 40% للمستويات العقلية المتوسطة، و30% للمستويات العقلية العليا.
  
 

2. مقارنة مع الامتحانات السابقة:
  - 90% من أسئلة الامتحان تكررت بنفس الأفكار في امتحانات نهاية الأعوام السابقة (2021، 2022، 2023) وفي النماذج الاسترشادية.
  
3. ملاحظات على صياغة بعض الأسئلة:
  - وردت ملاحظات على صياغة أجزاء من الأسئلة التالية ضمن أسئلة الاختيار من متعدد (بابل شيت): السؤال رقم 6، السؤال رقم 33، السؤال رقم 20، السؤال رقم 14، والسؤال رقم 40.

الإجراءات المتخذة بناءً على المراجعة


بناءً على مراجعة اللجنة الفنية، قرر الدكتور رضا حجازي اتخاذ الإجراءات التالية لضمان مصلحة الطلاب:
- منح الدرجة الكاملة:
 - للسؤال 6 (نموذج أ)، مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
 - للسؤال 33 (نموذج أ)، مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
 - للسؤال 40 (نموذج أ)، مع مراعاة ترتيب السؤال في باقي النماذج.
- اعتبار جميع الإجابات صحيحة:
 - للسؤال 20 (نموذج أ)، اعتبار الإجابات (أ- د) صحيحة.
 - للسؤال 14 (نموذج أ)، اعتبار الإجابات (أ- ب) صحيحة.
- مساءلة اللجنة المسؤولة:
 - عن مراجعة ورق أسئلة الامتحان قبل الطباعة.
- الإعلان عن نسبة النجاح:
 - سيتم الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان مادة الفيزياء فور الانتهاء من التصحيح الإلكتروني.

رسالة الوزير للطلاب


أكد الدكتور رضا حجازي للطلاب على أهمية التركيز على الامتحانات المقبلة، مشددًا على أن الوزارة تضع مصلحة الطالب في المقام الأول. 

وأوضح أن لجنة فنية متخصصة، مشكلة من مجموعة من الخبراء، تقوم بمراجعة أسئلة الامتحان ونموذج الإجابة عقب امتحان كل مادة قبل بدء التصحيح، لبحث أي شكاوى من الطلاب وتيسير الأمور عليهم.

مقالات مشابهة

  • من يتولى مهام رئيس عام امتحان الثانوية العامة اليوم خلفا للدكتور رضا حجازي؟
  • «أولياء أمور مصر»: امتحان اللغة الإنجليزية في مستوى الطالب المتوسط
  • الثانوية العامة 2024.. التعليم تضبط 3 حالات غش بامتحان اللغة الإنجليزية
  • «3 حالات غش».. التعليم تستعرض تقرير اليوم السادس لامتحانات الثانوية العامة 2024
  • تفاصيل سادس أيام امتحانات الثانوية العامة 2024
  • الثانوية العامة 2024.. وكيل "تعليم المنيا" لـ"البوابة نيوز": لم يحدث أي شيء يعكر صفو الامتحانات
  • نقص الدواء جدل دائر بالبرلمان.. ونواب: توفير الأدوية يعني إنقاذ حياة المرضى.. الأزمة طالت أكثر من ألف صنف ومصر تستورد 90% من المواد الخام
  • عاجل:- وزارة التربية والتعليم تمنح الدرجة الكاملة لطلاب الثانوية العامة عن 3 أسئلة في امتحان الفيزياء ٢٠٢٤
  • اليوم.. التعليم تُعلن نتيجة تقرير اللجنة الفنية لامتحان مادة الفيزياء
  • طلاب مدارس المكفوفين يؤدون امتحان مادة الجغرافيا بالثانوية العامة