يترتب على استهلاك السكر الأبيض، المتواجد بكثرة في الأطعمة المصنعة والمشروبات، مجموعة من المشكلات الصحية مثل السمنة والسكري وأمراض القلب، وخلال رحلة البحث عن بدائل صحية، تم تقديم مجموعة واسعة من المحليات الطبيعية، التي توفر الحلاوة دون الآثار الضارة للسكر المكرر. في هذا التقرير، سنتعرف على خمس بدائل صحية للسكر الأبيض التي يُنصح باستخدامها في النظام الغذائي وفقًا لموقع "تايمز ناو".

كيف تقى نفسك من السرطان دون أدوية أو أطباء؟ بدائل طبيعية للسكر 

 

1. العسل
  العسل من المحليات الطبيعية المفضلة لفترة طويلة، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة ويتميز بخصائص مضادة للميكروبات. يُنصح باختيار العسل الخام غير المعالج للاستفادة الكاملة من قيمته الغذائية.

2. سكر جوز الهند

مستخلص من عصارة أشجار نخيل جوز الهند، ويتميز بمؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض مقارنة بالسكر الأبيض، مما يجعله خيارًا مناسبًا لأولئك الذين يرغبون في تقليل تأثير السكر على مستويات السكر في الدم.

3. ستيفيا

مشتقة من أوراق نبات ستيفيا ريبوديانا، تُقدر لحلاوتها دون إضافة سعرات حرارية أو تأثير على مستويات السكر في الدم، مما يجعلها مناسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو يسعون لفقدان الوزن.

4. معجون التمر

يتم إعداده بمزج التمر المنقوع مع الماء ليمنح الحلاوة الطبيعية إلى جانب الألياف والمعادن الأساسية. يُمكن استخدامه كبديل فريد للسكر الأبيض في مجموعة متنوعة من الوصفات.

5. الدبس

شراب سميك يتميز بنكهة قوية ومحتواه الغذائي الغني بالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم. يُعد بديلًا صحيًا للسكر المكرر، ورغم طعمه القوي فإنه يضيف عمقًا وتعقيدًا إلى مجموعة متنوعة من الوصفات.

تندرج هذه البدائل ضمن الخيارات الصحية للسكر الأبيض، ويمكن لإدماجها في النظام الغذائي المساهمة في تقليل استهلاك السكريات المكررة مع الاستمرار في تلبية رغبة الشخص في تناول الحلويات. سواء كانت تفضل النكهات الزهرية للعسل، أو الحلاوة الترابية لسكر جوز الهند، أو الحلاوة الشديدة للستيفيا، فهناك بديل طبيعي يناسب كل الأذواق والتفضيلات الغذائية.

 

جدير بالذكر أن الإفراط في استهلاك السكر الأبيض المتواجد في الأطعمة المصنعة والمشروبات، مجموعة من المشكلات الصحية مثل السمنة والسكري وأمراض القلب، لذا كان لابد من البحث عن بدائل صحية لتناولها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السكر السكر الأبيض السمنة السكري العسل سكر جوز الهند معجون التمر ستيفيا الدبس السکر الأبیض

إقرأ أيضاً:

مفاجأة بعد تناول طبيب لـ720 بيضة خلال شهر.. ماذا حدث لجسده؟

البيض من الأطعمة المفضلة لدى الكثيرين من الأشخاص، بجانب الفوائد التي يُقدمها للجسم، لكن دائمًا ما توجد تحذيرات من الإكثار في تناوله إذ يتسبب في رفع نسبة الكوليسترول في الدم، لكن أراد طبيب شاب في بريطانيا التأكد من صحة هذه التحذيرات، وأقدم على تناول أكثر من 700 بيضة، ليكشف عن مفاجأة حدثت في جسمه. 

تناول 720 بيضة 

نيك نوروتز، وهو طبيب بشري، وحصل على درجة الدكتوراه في استقلاب الدماغ البشري من جامعة أكسفورد، ويكمل الدكتوراه الطبية في جامعة هارفارد أيضا، أقدم على تناول 720 بيضة للتأكد من صحة التحذيرات من ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، التي يسببها تناول البيض بكثرة، وحسبما ذكر في موقع «نيو يورك بوست»، نفذ «نيك» خططته على مدار شهر كامل بتناول 24 بيضة يوميًا، أي ما يعادل بيضة واحدة كل ساعة تقريبًا، ليجري الفحوصات بعد شهر؛ للتأكد من نسبة الكوليسترول في الدم، ومن المتوقع أن تزيد النسبة لكن حدث مفاجأة غير متوقعة. 

مفاجأة الـ18% 

 133200 مليجرام من الكوليسترول، هي النسبة التي دخلت جسمه من خلال الـ 720 بيضة، التي تناولها خلال الشهر، وعلى الرغم من أن نسبة الكوليسترول تضاعفت أكثر من 5 أضعاف في النظام الغذائي الذي يتبعه، إلا أن نسبة الكوليسترول في الدم انخفضت بنسبة 18%، ما يثبت أن التحذيرات حول مخاطر زيادة الكوليسترول في الدم بسبب الإفراط من تناول البيض، لا داعي لها بعد ظهور هذه النتيجة، ونشر «نيك» مقطع فيديو عبر اليوتيوب يشرح تفاصيل تجربته، وبجوار علب البيض الذي استهلكها خلال التجربة. 

تفاصيل التجربة

خلال التجربة، التي شاهدها أكثر من 160 ألف شخص على «يوتيوب»، قال الدكتور نوروتز، إنّه تناول البيض إلى جانب نظامه الغذائي الكيتوني المعتاد من اللحوم والأسماك وزيت الزيتون والمكسرات والشوكولاتة الداكنة والجبن والزبادي، وهو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي الدهون، يهدف إلى تحويل الجسم من حالة استخدام السكر كمصدر أساسي للطاقة إلى الدهون، واستمرت التجربة 4 أسابيع، تم الكشف عن نتائجها باستخدام فحوصات الدم، وتناول البيض مخفوقًا ومقليًا ومخللًا ومسلوقًا.

وعلى الرغم من العدد الذي تناوله، يقول الدكتور نوروتز إنّهيشعر  لم بالملل من البيض، وذهب لتناول 12 بيضة أخرى بعد التحدث بحسب «ديلي ميل».

ماذا حدث مع تناول البيض؟

تناول الطبيب النظام الغذائي الخاص به، مع البيض ومع الاستمرار على ممارسة اللياقة البدنية لمدة ساعة من تمارين الجمباز كل أسبوع، وهي شكل من أشكال التمارين المقاومة لبناء القوة للجسم.

قال الدكتور نوروتز، إنّه على الرغم من أن تناولي للكوليسترول في نظامي الغذائي تضاعف أكثر من 5 أضعاف، إلا أنّ نسبة الكوليسترول الضار انخفضت بالفعل، وكان عليه أن يأكل 24 بيضة يوميًا أثناء التجربة، أي ما يعادل حوالي بيضة واحدة كل ساعة إذا لم يترك أي وقت للنوم.

بعد الأسبوعين الأولين من تجربته، قرر الدكتور نورويتس أيضًا البدء في تناول 60 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا.

أسباب زيادة الكوليسترول في الدم 

- التدخين.

- زيادة الوزن.

- قلة ممارسة الرياضة.

- الاعتماد على أطعمة غنية بالدهون في النظام الغذائي.

مقالات مشابهة

  • التغذية النباتية وتأثيرها على صحة القلب وتقليل مخاطر الأمراض
  • تناول الحلاوة الطحينية تجعل الجسم أصغر سنًا
  • مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأطفال
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • فوائد سم نحل العسل
  • فوائد غير متوقعة لسم نحل العسل
  • فوائد مذهلة لسم نحل العسل.. ولكن بحذر!
  • مفاجأة بعد تناول طبيب لـ720 بيضة خلال شهر.. ماذا حدث لجسده؟
  • أضرار تناول العلكة يوميًا.. مخاطر خفية على الجهاز الهضمي والأسنان
  • أفضل المشروبات الصحية لمرضى السكري.. خيارات طبيعية للتحكم في مستويات السكر