اللاذقية-سانا

بمشاركة عدد من الجمعيات المعنية بالبيئة والمتطوعين المهتمين بالشأن البيئي، أقيمت اليوم ورشة عمل نظمها المعهد العالي لبحوث البيئة بالتعاون مع نادي الباحثين الشباب البيئي بعنوان “العمل البيئي التطوعي ما له وما عليه”، وذلك في قاعة المكتبة المركزية في جامعة تشرين.

وتضمنت الورشة تعريفاً بالجمعيات البيئية وأنشطتها والصعوبات التي تواجهها، ومحاضرات حول العمل البيئي التطوعي وتعزيز السلوكيات البيئية الصحيحة وأهمية الثقافة البيئية لدى الأطفال.

وتم خلال الفعالية تكريم الفائزين بمسابقة “المعارف البيئية” لليافعين والمشاركين في مسابقة المتطوعين البيئيين الأفراد إضافة إلى الجمعيات البيئية الفائزة في مسابقة “قبل وبعد”.

عميد المعهد العالي لبحوث البيئة في جامعة تشرين الدكتورة هاجر ناصر أوضحت في تصريح لمراسل سانا أن الورشة تندرج ضمن الفعاليات السنوية للمعهد وقد خصصت هذا العام لتسليط الضوء على العمل التطوعي وتبادل الأفكار حول سبل تنشيطه وأهمية التشاركية مع الجمعيات الأهلية والبيئية والمنظمات الدولية.

وعبرت المهندسة سهاد علي رئيسة مجلس إدارة جمعية “سنديان لحماية البيئة والتنمية المستدامة” الحائزة على المركز الأول في مسابقة “قبل وبعد” عن سعادتها بفوز المقطع المرئي الذي قدمته لنشاط خاص بالأطفال في ناد صيفي ترفيهي تضمن حملة تنظيف لإحدى الحدائق في مدينة طرطوس، مشيرة إلى استعداد الجمعية للمساهمة في مختلف الفعاليات التي تهدف لخدمة البيئة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

واستعرضت المهندسة عائدة منصور رئيسة مجلس إدارة جمعية “جبلة لحماية البيئة” مبادرات الجمعية لإعادة تأهيل الحدائق في جبلة وتنظيم حملات نظافة وتشجير، لافتة إلى إطلاق مبادرة “أنظف مدرسة ابتدائية” بهدف نشر الوعي البيئي وتكريسه لدى الأطفال.

بدوره أكد المغترب السوري الدكتور جميل بدران أنه أطلق مبادرة تهدف إلى توفير الدعم للأطفال واليافعين والشباب والأفراد في المجالات البيئية والتعليمية والرياضية مع التركيز على البيئة وبما يعود بالمنفعة على الأفراد والجمعيات والمجتمع ككل.

علاء ابراهيم

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

«الشباب»: نولي العمل التطوعي اهتماماً كبيراً لدوره في تحقيق التنمية المستدامة

(كونا) – قال مدير عام الهيئة العامة للشباب بالتكليف ناصر الشيخ اليوم الجمعة ان الكويت تولي العمل التطوعي اهتماما كبيرا لدوره المهم بتحقيق التنمية المستدامة معتبرا ان تجربة الكويت في هذا المجال رائدة وتستقطب شريحة كبيرة من المتطوعين لا سيما الشباب.

جاء ذلك في اتصال هاتفي مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبه مشاركة الكويت في اجتماع المجلس الشبابي للدورة السابعة لمؤتمر منظمة التفاعل وتدابير بناء الثقة في آسيا (سيكا) الذي اختتم اليوم بمدينة استانا في كازاخستان بمشاركة عدد من قادة العمل التطوعي المنضوين تحت رعاية المجلس ومنهم أصحاب المبادرات التطوعية المميزة من الكويت واستمر يومين.

وأوضح الشيخ أن الاجتماع الذي شهد حضور عدد من المتطوعين من 21 دولة من أعضاء المنظمة ناقش مسائل التطوع في مجالات الطوارئ وادارة الازمات فيما شهد المؤتمر أنشطة تطوعية وحلقات نقاشية حول التطوع في النطاق الدولي ودوره الفاعل في توحيد العالم.

وأشار إلى أن الاجتماع خرج بعدد من التوصيات في مقدمتها إدخال العمل التطوعي ضمن البعد الإنساني لدول المنظمة والاستمرار باستخدام منصتها للتشجيع على التطوع كظاهرة اجتماعية تساعد على إطلاق إمكانيات الشباب.

وذكر الشيخ انه تم حث الدول الأعضاء على العمل لتنظيم مؤتمرات وملتقيات وورش وبرامج تدريبية متعلقة بالتطوع وتطوير أساليب مبتكرة عبر استخدام التكنولوجيا والأنظمة الرقمية مع التركيز على التطوع في مجالات حماية البيئة وإدارة الأزمات والصحة والرياضة وغيرها.

مقالات مشابهة

  • فرسان مسابقة “مثايل” ينثرون إبداعاتهم الشعرية على مسرح معرض الرياض الدولي للكتاب
  • القيادة الفلسطينية لحزب البعث و “قوات الصاعقة”: حرب تشرين التحريرية ‏ركيزة صلبة لمقاومة كافة المخططات الاستعمارية ‏
  • “البيئة” تصدر أول ترخيص تشغيلي لمشروع زراعي تجاري بتقنية “الأيروبونيك”
  • وزيرة البيئة: نشجع النماذج الملهمة للقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة البيئية
  • وزيرة البيئة: نشجع النماذج الملهمة للقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة والاستثمار البيئي
  • البيئة: نشجع النماذج الملهمة للقطاع الخاص في تحقيق الاستدامة والاستثمار البيئي والمناخي
  • «الشباب»: نولي العمل التطوعي اهتماماً كبيراً لدوره في تحقيق التنمية المستدامة
  • وزيرة البيئة تبحث دعم التنمية السياحية البيئية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء
  • لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي.. “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة
  • “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة للتغلب على التحديات البيئية ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي