أحالت النيابة العامة بمحافظة أريانة الصحفي بمكتب الجزيرة في تونس سمير ساسي إلى المجمع القضائي لمكافحة الإرهاب بالعاصمة للتحقيق معه على خلفية تدوينة كتبها بصفحته الخاصة على فيسبوك نهاية العام الماضي.

وكانت فرقة أمنية حققت الأسبوع قبل الماضي مع الزميل سمير ساسي حول مضامين التدوينة، وأبقته في حالة إطلاق سراح في انتظار قرار النيابة العامة.

واعتقل الزميل ساسي في الرابع من يناير/كانون الثاني الماضي، للتحقيق معه بشأن محتوى صفحة فيسبوك باسم الحي الذي يقطن فيه، ونفى خلال التحقيق أن تكون له أي علاقة بالصفحة المذكورة، وأُفرج عنه حينها بعد يومين من الاعتقال.

وأفاد مدير مكتب الجزيرة في تونس لطفي حجي بأن فريق الدفاع اعتبر أن الإحالة مفاجئة، لأن التحقيق كان من دون أسس قانونية، وتم على خلفية تدوينة اعتبرها المحامون لا تتطلب عقابا قانونيا، لأنها تدخل ضمن إبداء الرأي من دون تعرض لأي مسؤول أو شخصية رسمية.

وأشار حجي إلى أن نقابة الصحفيين والهيئات المكلفة بالدفاع عن الصحفيين استغربوا من قرار إحالة الزميل ساسي، وأوضح أنها تأتي في إطار متابعات أخرى تسببت في اعتقال صحفيين مثل محمد بوغلاب وشذى حاج مبارك، وأوضح أن النقابة تطالب بالكف عن ملاحقة الصحفيين وفق القوانين الجنائية أو قوانين مكافحة الإرهاب والاعتماد على المرسوم 115 في التعامل مع قضايا الصحفيين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية

دعت وزارة الخارجية الأمريكية، الأربعاء، إسرائيل، إلى التحقيق بسرعة وضمان المساءلة، عقب التقارير عن استخدام الجيش الإسرائيلي للمدنيين كدروع بشرية.

إقرأ المزيد موقع عبري: إسرائيل في طريقها إلى حكم عسكري في قطاع غزة

وقال فيدانت باتل نائب المتحدث باسم الخارجية خلال مؤتمر صحافي عقد في واشنطن: "لقد رأينا هذه التقارير المزعجة في الفيديو. الجيش الإسرائيلي قال إنه يجري تحقيقا في الحادث وإن ما تم تصويره في مقاطع الفيديو هذه لا يعكس قيمه وكان انتهاكا واضحا لأوامره وإجراءاته التنظيمية. سأترك الإسرائيليين يتحدثون، لكننا ندعو مرة أخرى إسرائيل إلى المسارعة في إجراء التحقيق وضمان المساءلة عن أي تجاوزات وانتهاكات، وسنواصل التوضيح لحكومة إسرائيل أن هناك بالطبع توقعات بأن عليهم التصرف بما يتوافق مع قانون الصراع المسلح".

من جهتها، قالت حركة حماس، أن "استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي الأسرى الفلسطينيين دروعا بشرية خلال عملياته العسكرية في قطاع غزة يمثل جريمة حرب مكتملة الأركان"، داعية إلى محاكمته.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • الأمن التونسي يعتقل المرشّح الرئاسي لطفي المرايحي
  • تحية «الذئاب الرمادية» تحيل ديميرال للتحقيق من «يويفا»
  • الخارجية الأمريكية تدعو إسرائيل للتحقيق في استخدام جيشها المدنيين دروعا بشرية
  • معاينة حريق نشب داخل مول في الشيخ زايد
  • النيابة العامة تأمر بحبس مسؤول المقاصة في فرع مصرف الجمهورية – المغاربة
  • منذ 7 أكتوبر.. استشهاد 153 صحفيًا فلسطينيًا في غزة
  • فقدان الصحفي التاج عثمان أثناء اندلاع المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع في مدينة سنجة بولاية سنار
  • "التحقيق الوطنية" تناقش تفعيل دور المساءلة الداخلية بوزارة الدفاع لحماية حقوق الإنسان
  • أسرة الصحفي التاج عثمان تعلن فقدانه اثناء معارك «سنجة» 
  • ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 153 منذ بدء العدوان على غزة