تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر علينا اليوم الاثنين، الموافق ١٥ شهر أبريل، ذكرى إعدام السلطان طومان باي آخر سلاطين الدولة المملوكية، وتوج طومان باي سلطانا ال على مصر خلفا للسلطان قنصوه الغورى الذى قتل فى معركة مرج.

وجاء إعدامه في 15 أبريل عام 1517؛ حيث شنق على باب زويلة، بأمر من السلطان العثماني سليم الأول، و انتهي  العهد المملوكي لمصر مع اعدام آخر الحكام المماليك.

طومان باي

هو الأشرف أبو النصر طومان باي آخر سلاطين المماليك الشراكسة في مصر، وهو السابع والأربعون من سلاطين الترك بالديار المصرية، وهو الحادي والعشرون من السلاطين الشراكسة، ويعظ السلطان الوحيد الذي شنق على باب زويلة. 
تسلّم الحكم عقي مقتل عمه السلطان الغوري بموقعة مرج دابق 1516 ميلادي، عقب  أن عينه نائبًا له قبل خروجه لقتال العثمانيين، وعقب مقتل الغوري أجمع الأمراء على اختياره سلطانا لمصر، وقد امتنع طومان باي عن قبوله منصب السلطنة في بداية الأمر بحجة ضعف الموقف العام.
وتشتت قلوب الأمراء وحصول فتنة من قبل بعض المماليك  حيث حدثت سرقة قي خان الخليلي قد وقتِل جميع التجار  ذو الاصول العثمانية.
وعاد  عقب إلحاح   أن أقسم له الأمراء على المصحف بالسمع والطاعة وعدم الخيانة وقد حضر البيعة يعقوب المستمسك بالله الخليفة المعزول وذلك لوجود ابنه الخليفة العباسي المتوكل على الله الثالث أسيراً بأيدي العثمانيين بحلب، ثم انهزم طومان باي بمعركة الريدانية في 29 ذي الحجة 923 هجري الموافق عام 1517ميلادي، وخضعت مصر تحت الخلافة العثمانية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: سلاطين المماليك خان الخليلي الدولة المملوكية

إقرأ أيضاً:

جلالة السلطان يعزِّي في وفاة والدة العاهل المغربي

 

مسقط- العُمانية

بعث حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- أبقاه الله- برقية تعزية ومواساة إلى أخيه جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية في وفاة المغفور لها- بإذن الله تعالى- والدته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة.

أعرب جلالة السلطان المعظم من خلالها عن خالص تعازيه وصادق مواساته لجلالة الملك وأسرة الفقيدة، مقرونة بالدعاء إلى الله تعالى أن يتغمدها بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، ويلهم ذويها الصبر والسلوان.

مقالات مشابهة

  • جلالة السلطان يتلقى برقية شكر جوابية من ملك الأردن
  • أم الأمراء التي عاشت في الظل.. ماذا نعرف عن والدة الملك محمد السادس؟
  • جلالة السلطان يصدر مرسومين سلطانيين
  • 7 معلومات عن الأميرة للا لطيفة.. حزن في المغرب بعد رحيل «أم الأمراء»
  • وفاة أم الأمراء للا لطيفة والدة ملك المغرب
  • قيادي حوثي يتحدث عن موعد سقوط صنعاء وانتهاء حكم الحوثيين
  • القسام: استهدفنا بالقذائف مع سرايا القدس ناقلتي جند وجرافة دي9 جنوب حي تل السلطان في رفح
  • جلالة السلطان يعزِّي في وفاة والدة العاهل المغربي
  • وفاة والدة ملك المغرب.. أم الأمراء التي غيرت اسمها بعد دخول القصر (شاهد)
  • قصور الطيور بتركيا.. رحلة عبر الزمن تُغرد بالرحمة على مر العصور