أعلن السفير الإيراني لدى باكستان رضا أميري مقدم أن بلاده ستطلق سراح الباكستانيين من أفراد طاقم سفينة MCS Aries المحتجزة في إيران منذ أيام، بعد التأكد من جنسيتهم.

وقال السفير لقناة "جيو تي في"، اليوم الاثنين: "إذا كان هناك مواطن باكستاني على متن السفينة فسنطلق سراحه بعد استكمال الإجراءات القانونية، وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار العلاقات الأخوية (بين البلدين)".

 

وفي وقت سابق نقلت قناة "جيو تي في" عن مصادر أنه يوجد هناك مواطنان باكستانيان في طاقم السفينة، مضيفة أن وزارة الخارجية الباكستانية قد بحثت مسألة تحريرها مع السلطات الإيرانية.

 

وأفادت وسائل إعلام إيرانية السبت الماضي أن وحدات من الحرس الثوري الإيراني استولت على سفينة الشحن "MCS Aries" التي ترفع علم البرتغال في مياه مضيق هرمز.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، إن احتجاز سفينة "MCS Aries" الإسرائيلية تم بسبب انتهاكها للقانون البحري.

 

وزير الخارجية الإيراني: إذا أقدمت إسرائيل على أي مغامرة جديدة سيكون ردنا أسرع

أعرب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الاثنين، عن "استغرابه من مواصلة الدعم الشامل من جانب بريطانيا لإبادة سكان غزة وقتل أطفالها".

وقال عبد اللهيان، خلال اتصال هاتفي مع نظيره البريطاني ديفيد كاميرون، إن "طهران لا ترحب بالتصعيد لكن إذا أقدمت إسرائيل على أي مغامرة جديدة فسيكون ردنا أسرع وأقوى".

من جهته، قال كاميرون إنه "يجب مواصلة العمل على التوصل لحل الدولتين، مؤكدا أن "ضمان أمن إسرائيل أمر لا فصال فيه وشرط أساسي للاستقرار في المنطقة".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، السبت الماضي، شن هجوم على إسرائيل بمئات الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية، مؤكدا أن الهجوم يأتي ردا على الهجوم الدامي على القنصلية الإيرانية في دمشق.

على الجانب الآخر، قال الجيش الإسرائيلي إنه اعترض أكثر من 200 هدف إيراني، مشيرا إلى إصابة الصواريخ الإيرانية لقاعدة عسكرية بأضرار طفيفة وإصابة مواطنة.

ومن جهتها، نقلت صحيفة" نيويورك تايمز" عن مسؤولين إسرائيليين اثنين لم تكشف عن هويتهما، قولهما إن "إيران أطلقت باتجاه إسرائيل 185 طائرة بدون طيار و36 صاروخا كروز و110 صواريخ أرض-أرض".

وأشارا إلى أن معظم عمليات الإطلاق خلال الهجوم الإيراني كانت من إيران وجزء صغير منها من أراضي اليمن والعراق.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السفير الإيراني الباكستانيين السفينة المحتجزة جنسيتهم

إقرأ أيضاً:

الخارجية الإيرانية: إيران لن تتردد في اتخاذ المزيد من التدابير للدفاع عن حقها المشروع

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، أن إيران على استعداد تام لاتخاذ المزيد من التدابير الدفاعية من أجل حماية مصالحها المشروعة والدفاع عن سيادتها ضد أي عدوان عسكري واستخدام غير قانوني للقوة، ولن تردد في هذا الصدد.

وقالت الخارجية الإيرانية - في بيان أوردته وكالة (إرنا) الإيرانية للأنباء - بشأن العمليات الدفاعية للقوات المسلحة ضد الاحتلال الإسرائيلي، إن القوات المسلحة الإيرانية تماشيا مع إعمال الحق الأصيل في الدفاع المشروع، بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، وردا على الأعمال العدوانية للاحتلال الإسرائيلي، بما في ذلك الاعتداء على سيادة إيران ووحدة أراضيها والتسبب في استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والذي كان ضيفا رسميا على الحكومة الإيرانية وكذلك استشهاد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، والمستشار العسكري الإيراني الكبير العميد عباس نيلفروشان في بيروت، تم مساء اليوم /الثلاثاء/، تنفيذ سلسلة هجمات صاروخية على أهداف ومنشآت عسكرية وأمنية تابعة للاحتلال الإسرائيلي.

وأشارت إلى أن لجوء إيران إلى حق الدفاع المشروع، بعد فترة طويلة من ضبط النفس، يظهر النهج المسؤول الذي تتبعه تجاه السلام والأمن الإقليميين والدوليين في وقت لا تزال تستمر فيه الأعمال غير القانونية والإبادة الجماعية التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني واعتداءاته المتكررة على لبنان وسوريا.

وأكد البيان أن إيران تستند إلى المبادئ الأخلاقية والتعاليم الإسلامية السامية والاحترام الكامل لحقوق الإنساني الدولي، فقد استهدفت بالصواريخ الدفاعية الأهداف والمنشآت العسكرية والأمنية للاحتلال الإسرائيلي فقط.

وطالبت الخارجية الإيرانية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات فورية وهادفة لمنع استمرار التهديدات ضد السلام والأمن الإقليميين والدوليين من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإيراني لـ”إسرائيل”: الهجوم الصاروخي ليس سوى جزء من قدراتنا.. لا تدخلوا في صراع مع إيران
  • الخارجية الإيرانية: إيران لن تتردد في اتخاذ المزيد من التدابير للدفاع عن حقها المشروع
  • الخارجية الإيرانية: الهجوم على إسرائيل استهدف أهدافاً عسكرية فقط
  • الخارجية الإيرانية: هجوم قواتنا على الكيان الصهيوني يأتي في إطار الدفاع عن النفس
  • «الخارجية الأمريكية»: من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها وهناك عواقب للهجوم الإيراني
  • الخارجية الأمريكية: الولايات المتحدة ستنسق الرد على الهجمات الصاروخية الإيرانية مع إسرائيل
  • باحث في الشأن الإيراني لـ «الأسبوع»: من المستبعد أن تشن إيران هجوما أكبر على إسرائيل
  • وزير الخارجية الألماني: حذرنا إيران من التصعيد.. ويجب وقف الهجوم على إسرائيل
  • الخارجية الإيرانية: لن نرسل قوات إلى لبنان أو غزة لمواجهة إسرائيل
  • المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: إيران لن تترك أيا من "الأعمال الإجرامية لإسرائيل" من دون رد