تحظى بذور الكتان بشعبية كبيرة بين محبي الأكل الصحي، وتحدث الخبراء عن الخصائص المعجزة لهذا المنتج؛ كما اتضح فيما بعد، فإن بذور الكتان هي علاج حقيقي للعديد من الأمراض، ويمكنك غالبًا العثور على بذور الكتان على أرفف المتاجر بين المنتجات الصحية والأطعمة الطبيعية. 

 

ويتم تناولها وإضافتها إلى أطباق مختلفة من قبل محبي التغذية العضوية وتستند شعبية الكتان على حقائق مثبتة علميا، وزرع المصريون القدماء والصينيون النباتات المفيدة؛ هذا هو أقدم محصول على وجه الأرض والآن تقدم الصناعة، بالإضافة إلى البذور، الزيوت والمساحيق والأقراص والكبسولات والدقيق.

 

 

أنها تطبيع الكولسترول ولها تأثير ملين، ويتم تفسير فائدة البذور من خلال المحتوى العالي من العناصر الغذائية، حيث أن أحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن تمنع أنواعًا مختلفة من السرطان، ويتم تسهيل ذلك من خلال المحتوى العالي من القشور والمواد الكيميائية ذات الخصائص المضادة لتولد الأوعية، لأنها تمنع الخلايا السرطانية من نمو أوعية دموية جديدة للتغذية، وبذور الكتان تحمل الرقم القياسي لكميتها بين جميع المنتجات الأخرى.

 

كما أن فيتويستروغنز بذور الكتان يقاوم بشكل جيد خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل مرض السكري، كما أنها تمنع الكولسترول "الضار" من الدخول من الأمعاء إلى الدم، مما يقوي القلب والأوعية الدموية، وتحتوي البذور على ألياف غذائية غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان، والتي تتحول إلى مادة تشبه الهلام، وتطبيع كمية الجلوكوز والكوليسترول في الدم، كما أنها تتيح لك تجنب الإفراط في تناول الطعام والسمنة، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

 

 

ما لا تعرفه عن بذور الكتان وزيته

تمثل بذور الكتان وزيت بذور الكتان المستخلص منها، مصادر غنية بحمض الألفا لينولينيك وهو من الأحماض الدهنية الأساسية كما أنه من الأحماض الدهنية أوميجا 3 المفيدة لصحة القلب، وبذور الكتان غنية بالألياف القابلة للذوبان والليغانات، التي تحتوي على الفيتوإستروجينات، وكما هو الحال مع هرمون الإستروجين، فقد يكون للفيتوإستروجينات خصائص مضادة للسرطان لا يحتوي زيت بذور الكتان على هذه الفيتوإستروجينات.

 

يمكن استخدام بذور الكتان كاملةً أو مهشمة، أو في شكل مسحوق كطحين أو دقيق، ويتوفر زيت بذور الكتان في شكل سائل وكبسولات.

 

يستخدم الناس بذور الكتان وزيت بذور الكتان للتقليل من الكوليسترول والسكر في الدم وعلاج الحالات المرضية للجهاز الهضمي. ويتناول بعض الناس كذلك بذور الكتان لعلاج الأمراض الالتهابية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكتان بذور الكتان الزيوت الكولسترول أحماض أوميجا 3 السرطان الخلايا السرطانية الأمراض المزمنة مرض السكري القلب والأوعية الدموية الكوليسترول السمنة بذور الکتان

إقرأ أيضاً:

علاقة اضافة الثوم للنظام الغذائى وتأثيره على نسبة الكوليسترول

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجدت دراسة طبية جديدة أن إضافة بعض الثوم بانتظام إلى نظامك الغذائي يحافظ على نسبة السكر في الدم والكوليسترول تحت السيطرة وفقا لما نشرته مجلة  Nutrients الطبية .

واكدت الدراسة التى شملت 29 تجربة عشوائية خاضعة للرقابة بعد تحليل قام به وأجراها باحثون من جامعتي Southeast وXizang Minzu في الصين أن استهلاك الثوم يرتبط بانخفاض مستويات الجلوكوز وبعض أنواع جزيئات الدهون ويعد الجلوكوز والدهون من العناصر الغذائية الأساسية للجسم حيث يوفران الطاقة وأساسا لمجموعة واسعة من العناصر الداعمة.

وكتب الباحثون أنه يتم تنظيم استقلاب الجلوكوز والدهون بدقة لدى الأفراد الأصحاء ويمكن أن تؤدي اضطرابات الاستقلاب إلى عدد من الأمراض المزمنة بما في ذلك تصلب الشرايين والسكري وأمراض الكبد الدهنية.

ووجد فريق البحث أن أولئك الذين أدرجوا الثوم في نظامهم الغذائي لديهم مستويات منخفضة من الجلوكوز في الدم ومؤشرات للتحكم بشكل أفضل في الجلوكوز على المدى الطويل مع زيادة الكوليسترول الجيد على شكل بروتينات دهنية عالية الكثافة (HDLs)  كما شهدوا انخفاضا في الكوليسترول الضار أو البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDLs)، وانخفاضا في نسبة الكولسترول بشكل عام.

أما بالنسبة لسبب وجود هذا الارتباط فيعتقد أن المكونات النشطة المختلفة في الثوم تساعد بعدة طرق بما في ذلك عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي وهو نوع من تآكل الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويحتوي الثوم أيضا على مركب مضاد للأكسدة يسمى ألين، والذي جرى ربطه سابقا بإدارة نسبة الجلوكوز في الدم ودهون الدم وميكروبيوم الأمعاء.

مقالات مشابهة

  • سلاح سري لخفض نسبة الكوليسترول في الدم!
  • البذور المناسبة لإنقاص الوزن.. أبرزهم «الحلبة»
  • مكون سحري يقضي على تصلب الشرايين
  • الثوم بديلاً للمضادات الحيوية.. هل يمكن للنبات الشائع علاج 90% من الأمراض؟
  • علاقة اضافة الثوم للنظام الغذائى وتأثيره على نسبة الكوليسترول
  • 28 يوليو.. مكتبة الإسكندرية تنظم مؤتمر «اختر كُلِّيتك» لطلاب الثانوية العامة
  • اندلاع حريق هائل بمحصول 100 فدان كتان بزفتى.. صور
  • تأجيل محاكمة مبدع في ضياع ملايير الفقيه بنصالح
  • نشوب حريق هائل بشونة للكتان بقرية شبرا ملس بالغربية
  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!