يوم العمال يصادف الأول من أيار

قرر رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة في بلاغ رسمي أصدره الاثنين، تعطيل دوام الوزارات والدوائر الرسمية، والمؤسسات والهيئات العامة، والجامعات الرسمية، والبلديات ومجالس الخدمات المشتركة وأمانة عمان الكبرى، والشركات المملوكة بالكامل للحكومة، يوم الخميس الموافق للثاني من أيار المقبل لعام 2024 ميلادية، احتفاءً بيوم العمال العالمي الذي يصادف في الأول من أيار كل عام.

اقرأ أيضاً : وهذه العطل الرسمية المرتقبة في الأردن

يوم العمال العالمي

ويُحتفل بيوم العمال العالمي في الأول من شهر أيار/ مايو من كل عام، تكريمًا للعمال وإنجازاتهم في سبيل تحسين ظروف العمل.

وفي عام 1890، تم اعتماد الأول من أيار/ مايو رسميًا كيوم العمال العالمي خلال المؤتمر الاشتراكي الأممي الثاني في باريس.

ومنذ ذلك الحين، أصبحت الاحتفالات بيوم العمال تقليدًا سنويًا في معظم دول العالم، حيث ينظم العمال والمؤسسات المختلفة فعاليات للاحتفاء بإنجازات العمال ونضالاتهم، والتأكيد على أهمية حقوقهم.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: عطلة رسمية عيد العمال رئيس الوزراء بشر الخصاونة العطل الرسمية العمال العالمی العمال ا الأول من من أیار

إقرأ أيضاً:

Mad Solutions تشارك بخمسة أفلام قصيرة بمهرجان عمان السينمائي الدولي

 Mad Solutions تشارك بخمسة أفلام قصيرة من توزيعها بمهرجان عمان السينمائي الدولي المقام في الفترة من (3- 11 يوليو) وهم : في قاعة الانتظار للمخرج معتصم طه، الحرش للمخرج فراس الطيبة، سموكي آيز للمخرج علي علي، ترينو للمخرج نجيب كثير، البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب.

تنافس الثلاثة أفلام الأولى في مسابقة الأفلام القصيرة، بينما يحصل ترينو على عرض خاص ويختتم البحر الأحمر يبكي عروض المهرجان ضمن البرنامج الأردني.

الأفلام المشاركة

في قاعة الانتظار من تأليف وإخراج معتصم طه وبطولة مارلين بجالي وجلال مصاروة ودرورا كوريم، وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان دبلن السينمائي الدولي.

تدور أحداث الفيلم في قاعة الانتظار بإحدى المستشفيات الإسرائيلية حيث يصطحب حسين، من فلسطيني الداخل المحتل، والدته رشيدة إلى موعدها الطبي وتحاول الأم التي لم تخرج من منزلها منذ ثلاثة أشهر، التواصل مع الآخرين بلغتها العبرية المحدودة.

الحرش من تأليف وإخراج فراس الطيبة، وبطولة خالد الغويري وعدي فواز، وشهد عرضه العالمي الأول بمهرجان البحر الأحمر السينمائي. تدور أحداث الفيلم في البرية، وبعد انقطاع طويل، حيث يلتقي شقيقان في الطريق لدفن والدهم.

سموكي آيز من إخراج علي علي وتأليف نانسي علي وبطولة ملك بازيد، مروان موسى، حسن أبو الروس، ومحمد أبوغالي وشهد عرضه العالمي الأول بمهرجان البحر الأحمر السينمائي. تدور أحداث الفيلم حول نور التي تخطط بعناية لموعدها الغرامي مع حبيبها، وأثناء رحلة ليلية بالسيارة في شوارع القاهرة ينقلب لقائهما إلى ذكرى سيئة ستحملها معها طويلًا

البحر الأحمر يبكي من إخراج فارس الرجوب ويشاركه التأليف ماثيو لاباليا، وبطولة كلارا شفننج وأحمد شهاب الدين ومحمد نزار وأنور خليل، شهد الفيلم عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي في مسابقة نصف شهر المخرجين مسجلًا نفسه كأول فيلم أردني قصير يشارك في المهرجان السينمائي العريق.

ويحكي الفيلم قصة آيدا التي يسكن روحها شيء ما، وحتى تودع حبيبها وتستشعر وجوده للمرة الأخيرة تسافر إلى مكان ناءٍ حيث اختفى.

ترينو من تأليف وإخراج نجيب كثير، وبطولة محمد قريع، ماكس بيمبرتون وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان لوس أنجلوس السينمائي الدولي. يحكي الفيلم قصة طفل صغير يهرب من جسده الفاشل وحياته المنعزلة بالسفر في أحلامه التي شكّلها من مجلات تحضرها له أمه؛ ولكن زوج الأم يحثها على التوقف عن اهتمامها الشديد به، فيتخذ الأم والابن خطوة مهمة قد تغير حياتهما.

مقالات مشابهة

  • 4 عطل رسمية متبقية / تفاصيل
  • الأردنيون يترقبون إعلان عطلة رسمية خلال أيام
  • إعلام سعودي يعلن حسم صفقة نجم الأردن يزن النعيمات
  • إعلام سعودي يعلن حسم صفقة نجم الأردن يزن النعيمات 
  • عيد ميلاد ولي العهد الـ30 يصادف الجمعة
  • 6 ميداليات حصاد منتخب الكاراتيه في اليوم الأول من دوري الشباب العالمي
  • Mad Solutions تشارك بخمسة أفلام قصيرة بمهرجان عمان السينمائي الدولي
  • امسيات بالحديدة احتفاء بيوم الولاية
  • انخفاض مساحات الأبنية المرخصة في الأردن بنسبة 12%
  • إليكم تاريخها.. عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية