صحافة العرب:
2024-09-08@12:43:54 GMT

الأردن الأول عربيًا في التربية الإعلامية

تاريخ النشر: 29th, July 2023 GMT

الأردن الأول عربيًا في التربية الإعلامية

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن الأردن الأول عربيًا في التربية الإعلامية، صراحة نيوز 8211; سبع سنوات مرَّت على جهود الأردن لحماية المجتمع من خطاب الكراهية والتَّنمر والابتزاز والتَّعامل مع المعلومات الواردة عبر .،بحسب ما نشر صراحة نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الأردن الأول عربيًا في التربية الإعلامية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الأردن الأول عربيًا في التربية الإعلامية

صراحة نيوز – سبع سنوات مرَّت على جهود الأردن لحماية المجتمع من خطاب الكراهية والتَّنمر والابتزاز والتَّعامل مع المعلومات الواردة عبر الفضاء الرَّقمي والإعلامي ووضع الخطط والاستراتيجيات وبدأ بتنفيذها على أرض الواقع من خلال برامج التَّربية والدراية الإعلامية.

وزارة التربية والتعليم، أعدَّت خطة لإدخال وتدريس مفاهيم التربية الإعلامية والتي أقرِّت عام 2020، لتكون ضمن المناهج الجديدة لعدد من المباحث خلال العام الدراسي المقبل 2023/ 2024، بعد تضمين مفاهيم التربية الإعلامية لتلك المناهج. أمين عام وزارة التربية والتعليم للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، أكد أن مجلس التربية والتعليم أقرَّ في وقت سابق الإطار العام والخاص، لإدماج كفايات التربية الإعلامية والمعلوماتية في المناهج المدرسية، من خلال وضع مناهج دراسية جديدة للبدء بتدريسها في العام الدراسي المقبل ضمن مناهج: اللغة العربية، والدراسات الاجتماعية، والتربية الإسلامية. وبين أنَّ الوزارة بذلت جهودا كبيرة في مجال تأهيل كوادرها، ونفَّذت برنامجا تدريبيا للمشرفين التربويين والمعلمين من التخصصات كافة، استهدف 181 معلما ومعلمة ومشرفا في جميع أقاليم المملكة، واستمر خمسة أيام بواقع خمس ساعات، وانتظم المتدربون في ورشات تدريبية متخصصة بالتربية الإعلامية بإشراف مدربين متخصصين من معهد الإعلام الأردني. وأوضح أنه، ضمن مشروع بناء قدرات المعلمين في مجال التربية الإعلامية والمعلوماتية، طوّر معهد الإعلام الأردني، دليلا تدريبيا للتربية الإعلامية والمعلوماتية، وتدريب المدربين لنقل خبراتهم إلى بقية المعلمين والمعلمات والمشرفين التربويين في جميع المحافظات، مؤكدا في هذا الإطار اعتماد برنامج التدريب مادة تدريبية لغايات الرتب للمعلمين. وقال العجارمة، إن الوزارة نفذت كذلك بالشراكة مع معهد الإعلام الأردني ضمن مشروع “صوت الشباب والشابات في الإعلام “، برنامجا تدريبيا على مرحلتين أحداهما للمعلمين، والثاني للطلبة ركز على كيفية إعداد التقارير الإخبارية. من جهتها، قالت رئيسة لجنة إدماج مفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية في المناهج الدراسية بيان التل، إن تطبيق التربية الإعلامية بدأ عام 2016 من خلال معهد الإعلام، اذ طبق المشروع بالشراكة مع منظمة اليونسكو في عدد من المدارس الحكومية و جامعتين حكوميتين. وبينت التل، أنه جرى في وقت لاحق إقرار الاستراتيجية الوطنية للتربية الإعلامية والمعلوماتية، التي تبنتها الحكومة عام 2019 كأولوية وأصبحت اليوم تنفذ من خلال وزارة الاتصال الحكومي، وتعتمد في تطبيقها على عدة محاور هي: المدارس، والجامعات، ومراكز الشباب، والفضاء العام، والإعلام ومؤسسات المجتمع المدني. وأشارت إلى تشكيل المركز الوطني للمناهج، عام 2021 لجنة لوضع إطار خاص لمفاهيم التربية الإعلامية والمعلوماتية، وتشكيل فريق لإدماج هذه المفاهيم في الكتب المدرسية التي هي الآن في طور التطوير والتحديث في المركز. وتشمل المباحث بحسب التل، التربية الإسلامية، واللغة العربية، والتربية الوطنية، والجغرافيا، مؤكدة أن العمل مستمر وجار على إدماج التربية الإعلامية للصفوف المدرسية كافة من الروضة وحتى الثاني عشر. وكشفت التل، أنَّ الأردن يعتبر أول دولة عربية تبدأ على هذا المستوى في إدماج المفاهيم التربية الإعلامية ويحسب له تقديره لأهمية التربية الإعلامية خاصة أنه يحرص على تزويد الطلاب بمهارات التحليل والتفكير الناقد والأخلاقيات لتمكينهم من التمييز بين الخبر والرأي، والخبر المفبرك والخبر المتوازن، وكيفية البحث عن المعلومة وتقييمها وانتاج

54.218.103.240



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الأردن الأول عربيًا في التربية الإعلامية وتم نقلها من صراحة نيوز نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس صراحة نیوز من خلال

إقرأ أيضاً:

الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم في ندوة بمؤسسة الثورة للصحافة غداً

 

الثورة /

تدشن مؤسسة الثورة للصحافة والطباعة والنشر يوم غد فعاليات الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف.
حيث تقيم مؤسسة الثورة للصحافة صباح غد ندوة علمية إعلامية بعنوان (الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم) عليه أفضل الصلاة والتسليم، وسيشارك في الندوة التي ستقام برعاية معالي وزير الإعلام الأستاذ هاشم شرف الدين نخبة من الإعلاميين والمفكرين.

مقالات مشابهة

  • وزير الإعلام يرأس ندوة بعنوان “الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم” بمؤسسة الثورة للصحافة
  • مقتل عربي بالرصاص في جنوب إسرائيل
  • جواسيس أمريكا يجيبون
  • إجراءات التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • المتحدة للخدمات الإعلامية قصة نجاح.. منصات الشركة تحقق 6.1 مليار مشاهدة
  • المتحدة للإعلام.. رؤية وطنية لنهضة إعلامية شاملة
  • تخاريف تربوية
  • الاستراتيجية الإعلامية للرسول الأعظم في ندوة بمؤسسة الثورة للصحافة غداً
  • مادة التربية الأخلاقية ضمن المناهج المقررة في المدارس
  • الإعلان عن أول إنجاز نووي في بلد عربي