أكد عدد من الصيادين في المنطقة الشرقية أنهم لم يتلقوا أي تعليمات بمنع إبحار القوارب حتى الآن، مُشيرين إلى أنهم على دراية كاملة بظروف البحر، وبإمكانهم التصرف بشكل مناسب في حال واجهوا أيّ رياح شديدة أو تغيرات جوية مفاجئة.
وقال البحار والصياد بفرضة الجبيل، يوسف الخالدي، إن الصيادين لم يتلقوا أي تعليمات بمنع إبحار القوارب حتى الآن، مؤكد، أن الصيادين في المنطقة يواصلون رحلاتهم البحرية المعتادة لصيد الأسماك، وذلك رغم التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة خلال هذه الفترة.


أخبار متعلقة 5 مليارات ريال لتنفيذ 12 مشروعاً لمنظومة توزيع المياه المحلاة بالشرقيةالأمير سعود بن طلال يحث منسوبي المحافظة على الاجتهاد وبذل المزيد .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } البانات في اللنشاتتغيرات جوية مفاجئة
وأوضح الخالدي أنّه لم يتمّ حتى الآن تلقي أيّ تعليمات بمنع إبحار القوارب، مُشيرًا إلى أنّ الصيادين على دراية كاملة بظروف البحر، وبإمكانهم التصرف بشكل مناسب في حال واجهوا أيّ رياح شديدة أو تغيرات جوية مفاجئة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الصياد يوسف الخالدي
وأضاف الخالدي أنّ تأثير التقلبات الجوية على الصيد يختلف باختلاف نوع المركب وحجمه، فالمراكب الكبيرة ”اللنشات“ تقل تأثرها بالرياح مقارنة بالمراكب الصغيرة ”الطرادات“. كما تلعب خبرة القبطان دورًا هامًا في التعامل مع مختلف الظروف الجوية واتخاذ القرارات المناسبة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الطرادات موسم الرياح
وأكد، أن جميع الصيادين يعرفون موسم الرياح وتأثيرها على المراكب، فالصياد يتعطل عن الصيد كل عام لمدة بين 50 إلى 70 يوم في السنة، وهذا يكون كل عام، وختاما كل حسب عمله وحسب حجم القارب ومكان تواجده أثناء هبوب الرياح الشديدة يعرف الصياد مصلحته أكثر من غيره.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } 32
فيما أكد رئيس جمعية الصيادين بالقطيف محمد القصاب، أنّ الصيادين يتابعون بانتظام تنبؤات الأرصاد الجوية من خلال مركز الأرصاد، أو عبر التطبيقات والرسائل التنبيهية التي يتمّ إرسالها بشكل دوري.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رئيس جمعية الصيادين بالقطيف محمد القصاب
وأوضح أنّ الصيادين على دراية تامة بموسم الرياح وتأثيرها على مختلف أنواع الصيد، فمثلاً رياح ”الكوس“ تكون متقطعة ومتقلبة، ولا تؤثر بشكل كبير على حركة المراكب الصغيرة القريبة من السواحل، بينما تُعيق رياح ”الشمال“ القوية حركة المراكب الكبيرة، وتمنعها من القيام بعملها على أكمل وجه.
وختامًا، أكّد القصاب أنّ كلّ صياد يدرك مصلحته بشكل أفضل من أيّ شخص آخر، فهو يعرف متى يُمكنه الإبحار ومتى يجب عليه التوقف، وذلك بناءً على خبرته ومهاراته وظروف الطقس وحجم مركبه وموقعه.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام المنطقة الشرقية الصيادون موسم الرياح article img ratio img object position

إقرأ أيضاً:

أمير الشرقية يهنئ الأعضاء المعينين حديثاً بهيئة كبار العلماء من المنطقة الشرقية

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، في مكتب سموه بديوان الإمارة اليوم الأربعاء، الأعضاء المعينين حديثاً بهيئة كبار العلماء من المنطقة الشرقية وهم: الشيخ الدكتور عبدالباقي بن محمد آل الشيخ مبارك، وفضيلة الشيخ الدكتور عبدالإله بن محمد الملا.
وهنأ سمو أمير المنطقة الشرقية العضوين بهذه المناسبة، سائلاً الله لهم التوفيق والسداد.
أخبار متعلقة نائب أمير الشرقية يستقبل عضوي هيئة كبار العلماء من المنطقة اليومالخفجي.. مشاريع تنموية جديدة لرفع مستوى جودة الحياة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
ورفع الشيخ الدكتور آل الشيخ مبارك وفضيلة الشيخ الدكتور الملا الشكر لسمو أمير المنطقة الشرقية على تهنئته واهتمامه.

مقالات مشابهة

  • تتجاوز 150 مليون ريال.. "الإذاعة والتليفزيون" تطلق مشاريع وبرامج جديدة
  • منصة عالمية لتحقيق التمنية الشاملة.. انطلاق أعمال منتدى الأمن السيبراني بالرياض
  • أمير الشرقية يهنئ الأعضاء المعينين حديثاً بهيئة كبار العلماء من المنطقة الشرقية
  • فيديو| الذكاء الاصطناعي والشاشات التفاعلية تنشر الوعي بالتصلب المتعدد بالخبر
  • في يومها العالمي.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة
  • ارتفاع ضحايا إعصار "هيلين" بالولايات المتحدة إلى 132 شخصًا
  • أكثر من 16 ألف جولة رقابية على المساجد والجوامع والمصليات النسائية في الباحة
  • المعرض الموسمي.. الرياض تتباهي بإنتاجها المتميز من التمور
  • جمعية المودة تنضم لمنظمة "WFO" وتعزز موقعها في التنمية الأسرية الدولية
  • الأمم المتحدة: 100 ألف شخص فروا من لبنان باتجاه سوريا