الأسبوع:
2024-10-02@03:08:15 GMT

التعاون الخليجي يؤكد أهمية خفض التصعيد بشكل فوري

تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT

التعاون الخليجي يؤكد أهمية خفض التصعيد بشكل فوري

أعرب المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي عن قلقه البالغ إثر التطورات الأخيرة شديدة الخطورة للتصعيد العسكري في المنطقة، مؤكدًا أهمية خفض التصعيد وبشكل فوري للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة.

جاء ذلك في بيان للاجتماع الاستثنائي الـ44 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عقد في مقر سفارة قطر في طشقند، وذلك على هامش الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون ودول آسيا الوسطى، وذلك في ضوء التصعيد العسكري الذي تشهده المنطقة.

وأوضح المجلس الوزاري، خلال الاجتماع وفقًا لوكالة الأنباء السعودية «واس»، ضرورة بذل الأطراف جهود مشتركة واتخاذ نهج الدبلوماسية كسبيل فعال لتسوية النزاعات، والتحلي بأقصى درجات ضبط النفس وتجنيب المنطقة وشعوبها مخاطر الحروب، داعيا إلى ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤوليته تجاه حفظ الأمن والسلم الدوليين، لاسيما بهذه المنطقة بالغة الحساسية للسلم والأمن العالمي، وللحيلولة دون تفاقم الأزمة التي سيكون لها عواقب وخيمة في حال توسّع رقعتها.

وأكد موقفه الثابت بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، مطالبًا بالوقف الفوري لإطلاق النار والعمليات العسكرية الإسرائيلية وضمان توفير وصول كافة المساعدات الإنسانية والإغاثية والاحتياجات الأساسية، وعمل خطوط الكهرباء والمياه والسماح بدخول الوقود والغذاء والدواء لسكان غزة.

وشدد على ضرورة تبني المجتمع الدولي لسياسات وتدابير فعالة للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار لما لاستمرار هذا العدوان من تداعيات على أمن واستقرار المنطقة برمتها واستمرار التوترات فيها، كما شدد على ضرورة وقف التصعيد وأعمال العنف ضد الفلسطينيين في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، بما في ذلك مدينة القدس والمقدسات الإسلامية، ووقف الاستيطان ومصادرة الأراضي، ومحاولات تهجير الفلسطينيين من أراضيهم.

ودعا إلى انعقاد مؤتمر دولي تشارك فيه جميع الأطراف المعنية، لمناقشة كافة الموضوعات المتعلقة بالقضية الفلسطينية والتوصل لحل يقوم على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية.

اقرأ أيضاًالتعاون الخليجي يؤكد ضرورة تحرك المجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي

ستاندر اند بورز: نتوقع استمرار دول مجلس التعاون الخليجي في دعم مصر

التعاون الخليجي والاتحاد الأوروبي يؤكدان ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي التعاون الخليجي اخبار فلسطين عاصمة فلسطين مجلس التعاون لدول الخليج العربية تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم اسرائيل ولبنان مستشفيات غزة أخبار لبنان الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل أخبار إسرائيل صراع اسرائيل ولبنان أخبار لبنان اليوم التعاون الخلیجی

إقرأ أيضاً:

«قيم البرلمان»: إرسال مساعدات إغاثية للبنان يؤكد تضامن مصر مع بيروت

أعرب النائب مدحت الكمار عضو لجنة القيم بمجلس النواب، عن تقديره لقرار الرئيس السيسي بإرسال مساعدات إغاثية وطبية عاجلة إلى لبنان في الظروف الصعبة التي يمر بها في أعقاب العدوان الإسرائيلي السافر على أراضيه.

تضامن مصري مع الشعب اللبناني 

ولفت «الكمار» في بيان اليوم إلى أن قرار الرئيس السيسي بإرسال مساعدات طبية وإغاثية طارئة للبنان بشكل فوري، يؤكد تضامن مصر التام مع الشعب اللبناني الشقيق وما يمر به، ودعم القاهرة للبيروت على جميع الأصعدة.

ولفت عضو مجلس النواب إلى الدور الذي تقوم به مصر لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة، ورفض العدوان الإسرائيلي السافر على لبنان وغزة.

ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار

وأضاف أن مصر تشدد على ضرورة الوقف الفوري والشامل والدائم لإطلاق النار بكل من لبنان وغزة، واضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته لوقف الممارسات العدوانية الإسرائيلية السافرة تجاه الأراضي الفلسطينية ولبنان.

وحذر من التصعيد الحالي من جانب الحكومة الإسرائيلية، الذي يضع الاستقرار والسلم الإقليميين والدوليين على المحك، مشددا على أن المنطقة تمر بحالة خطيرة من عدم الاستقرار، ومن الضروري الانصياع لرؤى القيادة المصرية في ضرورة التهدئة ووقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • أسبوع القاهرة للطاقة المستدامة يؤكد ضرورة التعاون الإقليمي للتغلب على التحديات
  • ملك البحرين يؤكد على أهمية وقف التصعيد القائم في المنطقة
  • "التعاون الخليجي" يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان
  • مجلس التعاون يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • أمين مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار عبر الحدود اللبنانية
  • مجلس التعاون الخليجي يؤكد على سيادة لبنان واستقراره
  • مجلس التعاون الخليجي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في لبنان
  • البابا فرنسيس يدعو إلى وقف إطلاق نار فوري في المنطقة
  • «قيم البرلمان»: إرسال مساعدات إغاثية للبنان يؤكد تضامن مصر مع بيروت