أعلنت وكالة الأنباء الكويتية اليوم الاثنين، صدور أمر أميري بتعيين أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، بعد استقالة رئيس الوزراء السابق محمد صباح الصباح

استقال محمد صباح السالم الصباح الذي شكل أول حكومة له في 17 يناير الماضي، في السادس من أبريل الجاري، بعد أقل من ثلاثة أشهر من عمل الحكومة، وكانت استقالته خطوة إجرائية بعد يومين من انتخاب برلمان جديد في الرابع من أبريل ليصبح البرلمان الرابع منذ ديسمبر 2020.

وسبق أن تم تعيين أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيسا لديوان ولي العهد لمدة أربع سنوات في سبتمبر 2021، عندما كان الأمير الحالي الشيخ مشعل الأحمد الصباح وليا للعهد.

 

كما أوفده الأمير الراحل نواف الأحمد الصباح والشيخ مشعل الصباح، الذي كان وليا للعهد في حينها ممثلا لهما في عدة مهام خارجية.

 

ودخل أحمد عبد الله الصباح المولود في عام 1952، الحكومة للمرة الأولى في يوليو تموز 1999 وزيرا للمالية ووزيرا للمواصلات ثم شغل بعدها عدة مناصب وزارية في حكومات متعاقبة منها النفط والصحة والإعلام والتخطيط.

 

درس رئيس الوزراء الجديد تمويل البنوك والاستثمارات في جامعة إلينوي بالولايات المتحدة وتخرج عام 1976 ثم عمل في شركة المركز المالي الكويتي حتى عام 1978، وانتقل إلى بنك الكويت المركزي وعمل به أكثر من تسع سنوات حتى عام 1987، وكان آخر منصب شغله بالبنك هو مدير إدارة الرقابة المصرفية.

 

أصبح بعد ذلك رئيسا لمجلس إدارة بنك برقان في الفترة ما بين عامي 1987 و1997، ثم نائبا لرئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في البنك الأهلي الكويتي حتى يوليو تموز 1999.

 

تعيش الكويت أزمات متتالية بسبب الخلافات المستمرة والصراعات بين الحكومات التي يعينها الأمير والبرلمانات المنتخبة انتخابا مباشرا، الأمر الذي أعاق جهود الإصلاح الاقتصادي وعطل كثيرا من المشاريع التنموية التي تحتاجها البلاد.

 

وأسفرت الانتخابات التي جرت في الرابع من أبريل نيسان عن تغيير محدود تمثل في دخول 11 نائبا جديدا من أصل خمسين عضوا منتخبا في البرلمان، مما يشير إلى احتمال استمرار حالة الجمود السياسي بعد أول انتخابات تجري في عهد أمير الكويت الجديد الشيخ مشعل الأحمد الصباح.

 

وفي 15 فبراير حل الشيخ مشعل الأحمد، الذي يركز على دفع الإصلاحات الاقتصادية، مجلس الأمة الذي تم انتخابه في السادس من يونيو، أي بعد أقل من شهرين من توليه مقاليد السلطة في البلد الخليجي العضو في أوبك.

 

واستند المرسوم الأميري بحل المجلس إلى "ما بدر من مجلس الأمة من تجاوز للثوابت الدستورية في إبراز الاحترام الواجب للمقام السامي وتعمد استخدام العبارات الماسة غير المنضبطة".

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: احمد عبد الله أحمد عبد الله الصباح رئيسا جديدا للحكومة الكويت الأحمد الصباح أحمد عبد الله

إقرأ أيضاً:

القس أندريه زكى يُرسم قسا جديدا بالإنجيلية فى شبرا

ترأس الدكتور القس أندريه زكى، رئيس الطائفة الإنجيلية، الجمعة الماضية، حفل رسامة وتنصيب الأخ المصرح بطرس فوزى بطرس، قسّاً مساعداً بالكنيسة الإنجيلية فى منطقة شبرا.

شارك فى اللقاء كل من الدكتور القس عزت شاكر، رئيس سنودس النيل الإنجيلى، والقس نبيل صهيون، رئيس مجمع القاهرة، والقس صموئيل عادل، رئيس مجلس العمل الرعوى والكرازى، والقس محسن نعيم، راعى الكنيسة الإنجيلية بشبرا، بالإضافة إلى الدكتور القس صموئيل رزفى، عميد كلية اللاهوت الإنجيلية. كما حضر الحفل عدد من أعضاء مجلس النواب المصرى، كما حضر فعاليات البرنامج الاحتفالى القس سامح لطفى، رئيس لجنة العمل الرعوى بمجمع القاهرة، والقس مدحت سامى، راعى الكنيسة الإنجيلية بملوى، والقس محيى زاهر، نائب رئيس مجلس شئون القسوس، والقس منسى نسيم، المدير التنفيذى لمجلس العمل الرعوى والكرازى، والشيخ عصام واصف، نائب رئيس مجمع القاهرة، والشيخ فيكتور فهمى، سكرتير لجنة العمل الرعوى والكرازى.

وخلال خطاب الاحتفال، قدم رئيس الطائفة الإنجيلية التهنئة للقس بطرس فوزى وعائلته وشعب كنيسة شبرا وراعيها بمناسبة تنصيبه قسّاً مساعداً للكنيسة، مضيفاً: «نحتاج إلى آذان صاغية، وضرورة الانتباه والوعى لكلمات الله دائماً فى حياتنا، لكى لا نكون أدوات فى أيدى القوى الشريرة. احذروا يا أحبائى من البطولات الوهمية والصراعات والتحديات الجديدة التى تبعدنا عن الطريق وعن كلمة الله».

مقالات مشابهة

  • أبرز الأغاني التي ستقدمها أنغام خلال حفلها بـ«ليلة العمر» في الكويت
  • إعادة تعيين العفالق رئيساً لرابطة الدوري السعودي لـ 4 سنوات قادمة
  • أمير الكويت يُهنئ الرئيس تبون ويدعوه لزيارة دولة
  • سمو ولي العهد يستقبل سمو رئيس مجلس الوزراء
  • سمو أمير البلاد يستقبل سمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء
  • القس أندريه زكى يُرسم قسا جديدا بالإنجيلية فى شبرا
  • رفضه سعيد مرشحا وباركه رئيسا.. مجلس نواب تونس يقر تنقيح القانون الانتخابي
  • ممثل الأمير: رغبة أميرية في تنويع مصادر الدخل وتحويل الكويت إلى مركز اقتصادي واستثماري عالمي
  • أحمد عمر هاشم: الأزهر يحمل راية الوسطية التي جاء بها القرآن الكريم
  • تعيين اللواء أحمد زغلول مهران رئيسا للهيئة العليا لحزب المؤتمر