كشفت دراسة علمية حديثة عن أن متناولي البرجر النباتي، أكثر عُرضة للإصابة بمرض السكري ومشاكل في القلب، مشيرة إلى أن تناول اللحوم أفضل من البرجر، لأنها تسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم، مما يشير إلى احتمالية أكبر للإصابة بأمراض القلب.

أفضل 4 مشروبات طبيعية تنظف الكبد من السموم أضرار البرجر النباتي

ووفقًا لما ذكره موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، بالرغم من أن البرجر النباتي قليل الدهون ويعتبر خيارًا صحيًا بشكل عام، إلا أن المنتجات النباتية غير المعالجة قد تكون أفضل من البدائل المعالجة، حيث يمكن أن تزيد الأخيرة من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وأجرت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، تحليلًا لأشخاص تناولوا نظامًا غذائيًا غنيًا بالبرجر النباتي لمدة 8 أسابيع، ووجدت أنهم يعانون من ارتفاع في نسبة السكر في الدم مقارنة بمتناولي اللحوم الحقيقية، على الرغم من أن دراسات سابقة أشارت إلى فوائد النظام الغذائي النباتي في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

شهدت السنوات الأخيرة ظهور اللحوم النباتية المزيفة، وزادت إيرادات شركاتها العالمية إلى حوالي 10 مليارات دولار في عام 2023.

وتحذر الدراسة من أن ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل أمراض القلب، نتيجة للكميات العالية من الدهون المشبعة والملح في المنتجات المعالجة. وتشير الأبحاث السابقة أيضًا إلى اختلافات غذائية بين اللحوم الحقيقية والبدائل المصنعة.

واستنتجت الدراسة أن متناولي البرجر النباتي يعرضون أنفسهم لخطر أكبر من الإصابة بمرض السكري ومشاكل في القلب، وهو ما يشير إلى ضرورة اتباع نظام غذائي متوازن والتحكم في استهلاك اللحوم المعالجة والدهون المشبعة.

 

على صعيد آخر، الكبد يعتبر من أهم الأعضاء في جسم الإنسان، فهو المسؤول عن إزالة السموم بشكل طبيعي، ولكن بعض المشروبات البسيطة يمكن أن تعزز صحة الكبد وتعينه على أداء مهامه بفعالية أكبر، وفقًا لتقرير منشور في "تايمز أوف إنديا".

1. حليب الكركم:
  يحتوي الكركم على مركب يُعرف باسم الكركمين، والذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والأكسدة، وعندما يمزج بالحليب الدافئ، يشكل حليب الكركم - المعروف أيضًا بالحليب الذهبي - مشروبًا مهدئًا يساهم في دعم صحة الكبد.

2. عصير البنجر:
  يحتوي البنجر على مضادات أكسدة ومركبات مثل البيتالين التي تعزز وظائف الكبد وتساعد على تنقية السموم منه، وبالتالي تناول عصير البنجر الطازج أو إضافة البنجر إلى عصائرك يمكن أن يُعزز صحة الكبد.

3. الشاي الأخضر:
  يحتوي الشاي الأخضر على مادة تُعرف باسم الكاتيكين، وهي مضادات أكسدة تحمي الكبد وتعزز عملية إزالة السموم، وبذلك فإن تناول كوبين من الشاي الأخضر يوميًا يمكن أن يدعم صحة الكبد.

4. ماء الليمون:
  يُعتبر تناول كوب من الماء الدافئ بالليمون في بداية اليوم ممارسة صحية، حيث يحتوي الليمون على فيتامين C الذي يحفز إنزيمات إزالة السموم من الكبد، ويعزز إنتاج الصفراء التي تساعد في تحطيم الدهون في الكبد.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البرجر السكري دراسة القلب أمراض القلب ديلي ميل السكر الدهون المشبعة صحة الکبد یمکن أن

إقرأ أيضاً:

إنتل تطرح إصلاحًا آخر لمشاكل جهد وحدة المعالجة المركزية

تقول شركة إنتل إنها حددت أربعة سيناريوهات يمكن أن تؤدي إلى مشكلات في استقرار الجهد في معالجات Core من الجيل الثالث عشر والرابع عشر، وأصدرت تحديثًا جديدًا آخر لمعالجة المشكلة. يواجه عملاؤها مشكلات مع هذه المعالجات منذ عام 2022، ولكن في يوليو من هذا العام فقط اكتشفت الشركة أن مشاكل عدم الاستقرار كانت ناجمة عن ارتفاع جهد التشغيل. أوضحت الشركة في ذلك الوقت أن خوارزميات التعليمات البرمجية الدقيقة كانت ترسل طلبات جهد غير صحيحة إلى معالجاتها. التعليمات البرمجية الدقيقة، أو أكواد الآلة، هي مجموعات من التعليمات على مستوى الأجهزة. ووعدت إنتل في نفس الإعلان بإصدار تصحيحات التعليمات البرمجية الدقيقة لمعالجة "السبب الجذري للتعرض لارتفاع الجهد".

في منشورها الجديد على صفحة مجتمعها، عددت إنتل السيناريوهات الأربعة التي يمكن أن تسبب عدم استقرار الجهد، بدءًا من إعدادات توصيل الطاقة للوحة الأم التي تتجاوز إرشادات الطاقة الخاصة بها. سيناريو آخر هو أن خوارزمية التعليمات البرمجية الدقيقة كانت تسمح لمعالجاتها بالعمل في حالات أداء أعلى حتى في درجات الحرارة العالية. أصدرت الشركة بالفعل تصحيحًا للرمز المصغر لهذا في يونيو. يتضمن السيناريو الثالث خوارزمية رمز مصغر أخرى تطلب فولتات عالية بتردد ومدة يمكن أن تؤدي إلى حدوث المشكلة. كما أصدرت Intel تصحيحًا لهذا في أغسطس.

يعالج أحدث تصحيح للرمز المصغر أصدرته، والذي يحمل الاسم الرمزي 0x12B، السيناريو الرابع. على ما يبدو، يمكن للمعالجات تقديم طلبات جهد أساسي مرتفع أثناء النشاط الخفيف أو أثناء خمول الكمبيوتر. وزعت Intel هذا التصحيح على مصنعي اللوحات الأم، حيث يجب تحميله كتحديث BIOS. تعمل الشركة بالفعل مع شركائها، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أسابيع حتى يقوم المصنعون بطرح الإصلاح لمنتجاتها.

تسببت مشكلات استقرار الجهد التي تعاني منها معالجات Intel Core من الجيل الثالث عشر والرابع عشر في تعطل أجهزة الكمبيوتر وفشلها تمامًا. واستنادًا إلى تقارير سابقة، فإن تثبيت التصحيحات التي أصدرتها Intel لن يصلح أجهزة الكمبيوتر التي بدأت بالفعل في إظهار أعراض المشكلة. بعد فترة وجيزة من إعلانها عن تحديد سبب فشل معالجاتها، قامت شركة إنتل بتمديد ضماناتها لمدة عامين حتى يتمكن العملاء من استبدال معالجاتهم. وكان هذا موضع ترحيب كبير، حيث إن حتى أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بشكل جيد في البداية قد تبدأ في إظهار مشكلات ثم تتعطل في النهاية.

مقالات مشابهة

  • أطباء بمدينة «الشيخ خليفة الطبية» يحذرون من تجاهل الأعراض المسببة للأمراض القلبية
  • كيف يمكن لأمراض القلب الخلقية غير المشخصة أن تسبب مشاكل لدى البالغين
  • مخاطر القلب والأوعية الدموية.. ما هي الاختبارات التي يمكن أن تشير إلى أمراض القلب
  • 5 طرق رائعة للتخلص من السموم وتطهير الأمعاء
  • إنتل تطرح إصلاحًا آخر لمشاكل جهد وحدة المعالجة المركزية
  • الأطعمة فائقة المعالجة ليست سواء وبعضها أسوأ من الآخر
  • أطباء المنوفية ينقذون 40 حياة بعمليات قلب معقدة خلال شهر
  • الأمطار الغزيرة تزيد نسبة الغطاء النباتي في الصحراء الكبرى
  • السرطان والقلب والعين.. صبرى عبدالمنعم يتحدث عن مرضه
  • 7 طرق للتحقق من الكبد الدهني في المنزل.. هذه العلامات احذرها