كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، عن إستحداث منصة رقمية خاصة بتوجيه الطلبة الحاصلين الجدد على شهادة البكالوريا، بداية من دورة جوان المقبل. وذلك بالاعتماد على تقنيات الذكاء الإصطناعي.

وقال الوزير بداري خلال استضافته بالقناة الإذاعية الأولى، أنه بإمكان حاملي شهادة البكالوريا “دورة جوان 2024″.

إستغلال منصة رقمية مستحدثة لتحديد الشعب والتخصصات الأنسب لقدراتهم الفكرية وعلاماتهم. وذلك بالإعتماد على تقنيات الذكاء الإصطناعي والتنقيب عن المعطيات. وهو ما يحقق الهدف الإستراتيجي للقطاع.

وفي نفس السياق، أشار الوزير إلى انخفاض نسبة الرسوب بالنسبة لطلبة الجذوع المشتركة إلى 17 بالمائة بعدما كانت تفوق سابقا الـ 40 بالمائة”.

وبخصوص النتائج المحققة من خلال التحول الرقمي لقطاع التعليم العالي, لفت السيد بداري إلى أنه “منذ أكتوبر 2023 وإلى غاية مارس الماضي, تم اقتصاد 7,2 مليار دينار في مجال الإطعام الجامعي و 640 مليون دينار بالنسبة لنقل الطلبة. وهذا بفضل إدخال الرقمنة التي مكنت من ترشيد النفقات وتحسين الخدمة.

من جانب آخر، أبرز بداري أهمية ضمان التكوين النوعي للطلبة وتنمية قدراتهم الابتكارية والتواصلية حتى يساهموا في إعطاء القيمة المضافة للاقتصاد الوطني وخلق الثروة ومناصب الشغل. وهو ما يدخل ضمن إستراتيجية الحكومة والتزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. الذي أكد على ضرورة مرافقة هؤلاء الشباب من خلال مراكز تطوير المقاولاتية وحاضنات الأعمال.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

اليونيسيف تطلق التسجيل الرقمي للمواليد الجدد في العراق

السومرية نيوز-محليات

أعلنت منظمة اليونيسيف، اليوم الجمعة، الاطلاق الرسمي لنظام التسجيل الرقمي المدني والإحصاءات الحيوية، لتسجيل المواليد. ونقلت المنظمة، عن وزير الصحة صالح الحسناوي قوله، ان النظام الرقمي يهدف إلى ضمان التسجيل الشامل للمواليد الجدد وتحسين تقديم الخدمات في مختلف مناطق العراق، فمن خلال رقمنة تسجيل المواليد، تسعى المبادرة إلى تبسيط الاجراءات والعمليات وتعزيز الدقة وضمان إمكانية الوصول إلى البيانات الحيوية الضرورية للتخطيط الفعال وتوفير الخدمات في قطاعات الصحة والتعليم والحماية الاجتماعية".

وأكدت ساندرا لطوف، ممثلة اليونيسف في العراق، أن "هذا الإطلاق يمثل علامة بارزة في رحلة العراق نحو التحول الرقمي في مجال الصحة. فمن خلال ضمان حق كل طفل في الهوية القانونية منذ الولادة، فإننا لا نعزز حقوق الأطفال فحسب، بل نمهد الطريق أيضاً لنظام أكثر شمولاً وكفاءة في تقديم الخدمات".

وأشارت اليونيسيف الى انها لعبت دوراً محورياً في دعم وزارة الصحة خلال الأشهر الـ 15 الماضية، من خلال بناء القدرات الوطنية وتوفير المساعدة الفنية حيث تمكن المسؤولون في الصحة من إنشاء وتجربة منصة التسجيل المدني الرقمية بنجاح في 12 مركزاً لتسجيل المواليد في بغداد وفي اقليم كردستان، مبينة ان هذه المرحلة التجريبية الناجحة تؤكد جاهزية وفعالية النظام لتعميمه على المستوى الوطني.

ومن المتوقع أن يُحدِث نظام التسجيل المدني الرقمي للمواليد الجدد تغييراً ثورياً في مجال تقديم الخدمات في العراق، مما يضمن الوصول إلى البيانات الدقيقة وفي الوقت المناسب لغرض اتخاذ القرارات الصائبة وتعزيز انجاز النتائج الصحية في البلاد، بحسب اليونيسيف.

وتضيف السيدة لطوف: "هذه المبادرة لا تعزز التزامنا بحقوق الأطفال فحسب، بل تشكل سابقةً للاستفادة من التكنولوجيا نحو بلوغ العراق لأهداف التنمية المستدامة ، وخاصة الهدف الثالث ".

مقالات مشابهة

  • كيف سيُحدث الذكاء الاصطناعي ثورة في التعليم؟
  • وزارة التربية ومؤسسة الحريري أطلقتا ورش عمل لتطبيق البكالوريا الدولية في 12 مدرسة رسمية
  • إسماعيل عبد الغفار رئيسا للجمعية العامة لمشروع الحاضنة العربية لمشاريع الذكاء الإصطناعي
  • حيار: الذكاء الإصطناعي والشمول المالي رافعتان لتسهيل ولوج النساء للتنمية
  • استعدادات المدارس الثانوية الفنية بالقاهرة لقبول الطلاب الجدد
  • اليونيسيف تطلق التسجيل الرقمي للمواليد الجدد في العراق
  • بداري:الجزائر مُلتزمة بإدماج حوكمة الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات
  • بنموسى يبشر المقبلين على الدورة الاستدراكية بتأجيل مواعيد بعض امتحانات ولوج المعاهد العليا
  • هذا ما يحصل عندما يراقب الذكاء الإصطناعي أداء الموظفين.. تزداد الشكاوى ويسوء الأداء
  • حسن شميس ينبه الحكومة لخطورة حالات الإنتحار المرتبطة باجتياز امتحان البكالوريا