قالت وكالة الطاقة الدولية خلال، اليوم الاثنين، إن تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط بشكل أكبر بفعل الهجمات الجوية التي شنتها إيران على منشآت عسكرية إسرائيلية يثير مخاطر زيادة التقلب في أسواق النفط ويمثل تذكيرا جديدا بأهمية أمن الطاقة.

 

وكالة الطاقة الدولية

 

وأضافت وكالة الطاقة الدولية في نشرة إخبارية لها أن أسواق النفط العالمية تشهد بالفعل حالة من الشح حتى قبل الهجمات، مشيرة إلى أن تصاعد التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط يركز الاهتمام على أمن الإمدادات وفقا لأحدث نسخة من التقرير الشهري للوكالة المعني بأسواق النفط، نقلاً عن "وكالة أنباء العالم العربي".

 

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنها ستتابع كما هو الحال دائما التطورات عن كثب.

 

وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن خام برنت تجاوز 90 دولارا للبرميل في وقت سابق من الشهر الجاري ليصل لأعلى مستوياته منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023 وسط تصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران.

 

وانخفضت أسعار النفط عند فتح الأسواق الآسيوية في وقت سابق اليوم الاثنين، مع تقليص أطراف السوق لعلاوات المخاطر في أعقاب هجوم إيراني على إسرائيل في وقت متأخر يوم السبت، وقالت الحكومة الإسرائيلية إنه لم يسفر سوى عن أضرار محدودة.

 

وبحلول الساعة 07:19 بتوقيت غرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر يونيو/حزيران 76 سنتا إلى 89.69 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو/أيار 82 سنتا إلى 84.84 دولار للبرميل.

 

وشمل الهجوم أكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة وهو الأول الذي يستهدف إسرائيل من بلد آخر خلال أكثر من 30 عاما. وأثار مخاوف من صراع إقليمي أوسع يؤثر على حركة النفط عبر الشرق الأوسط.

 

أسعار النفط تتراجع وبرنت يسجل 90.21 دولار للبرميل البنك الدولي يحذر من احتمال ارتفاع أسعار النفط إلى 150 دولارا للبرميل

 

النفط يتراجع مع خفض السوق لعلاوة المخاطر بعد هجوم إيران على إسرائيل

 

النفط 

 

انخفضت أسعار النفط عند فتح الأسواق الآسيوية اليوم الاثنين، مع تقليص أطراف السوق لعلاوات المخاطر في أعقاب هجوم إيراني على إسرائيل في وقت متأخر يوم السبت، وقالت الحكومة الإسرائيلية إنه لم يسفر سوى عن أضرار محدودة.

 

انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر يونيو 76 سنتا إلى 89.69 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو 82 سنتا إلى 84.84 دولار للبرميل.

 

وصعدت أسعار النفط يوم الجمعة مع ترقب الرد الإيراني على استهداف قنصليتها، ولامست أعلى مستوياتها منذ أكتوبر.

 

لكن الأسعار أنهت معاملات الأسبوع منخفضة 1% بعد أن خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب على النفط هذا العام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وكالة الطاقة وكالة الطاقة الدولية الطاقة الدولية الطاقة منطقة الشرق الأوسط الهجمات الجوية أسواق النفط أسواق النفط أسواق النفط العالمية وکالة الطاقة الدولیة العقود الآجلة لخام دولار للبرمیل تصاعد التوتر أسعار النفط سنتا إلى فی وقت

إقرأ أيضاً:

كيف تتأثر أسواق الذهب عالميا باغتيال حسن نصر الله؟

لامست أسعار الذهب العالمية أعلى مستوياتها على الإطلاق عند 2685 دولارًا للأوقية، بعد صدور بيانات التضخم في سبتمبر التي أشارت إلى تقدم نحو هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2%.

وقال المهندس سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «آي صاغة» لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، إن أسعار الذهب ارتفعت حيث اختتمت الأوقية تعاملات الأسبوع عند 2658 دولارًا، لتحقق ارتفاعًا أسبوعيًا بنسبة 1.4%، وقدره 36 دولارًا، بعد أن لامست الأوقية مستوى 2685 دولارًا كأعلى مستوى لها على الإطلاق.

أسعار الذهب بالبورصة العالمية

بيانات منصة «آي صاغة» كشفت عن ارتفاع أسعار الذهب في البورصة العالمية بنحو 596 دولارًا، بزيادة تصل إلى 29% خلال عام 2024، وهو أكبر ارتفاع سنوي منذ عام 2010.

وعلى الرغم من بعض التراجعات التي شهدها الذهب في آخر 3 أيام بعد أن كشف مكتب التحليل الاقتصادي الأمريكي أن التضخم يسير نحو هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي، مما يدعم احتمالية التيسير النقدي وخفض أسعار الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في اجتماع نوفمبر، إلا أن الذهب لم يتمكن من اكتساب الزخم بسبب عمليات التصحيح وجني الأرباح.

اغتيال حسن نصر الله، سيشعل المنطقة

ولفت، إمبابي، إلى أن اغتيال حسن نصر الله، سيؤدي لمزيد من الصراعات في منطقة الشرق الأوسط ويرفع الطلب على الذهب الذي يعد الملاذ الآمن وقت الأزمات، وسط حالة من عدم اليقين السياسي في الولايات المتحدة قبل الانتخابات الرئاسية في نوفمبر.

وأعلن حزب الله اللبناني، اغتيال حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله، من جيش الاحتلال أمس الجمعة.

وفي سياق متصل، تترقب الأسواق، كلمة جيروم باول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في الاجتماع السنوي للجمعية الوطنية لاقتصاديات الأعمال، يوم الاثنين المقبل.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوتر في الشرق الأوسط
  • ارتفاع أسعار الذهب مع استمرار التوتر الدولي
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 72.14 دولارًا للبرميل
  • اضطرابات الشرق الأوسط ترفع أسعار النفط
  • النفط يصعد بفعل مخاطر مرتبطة بالإمدادات في الشرق الأوسط مع تكثيف إسرائيل لهجماتها
  • ارتفاع النفط بفعل مخاطر الإمدادات بالشرق الأوسط مع تكثيف إسرائيل هجماتها
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وسط مخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط
  • سيناتور أمريكي: إدارة بايدن مشلولة خوفًا من إيران مع تصاعد الأحداث بالشرق الأوسط
  • كيف تتأثر أسواق الذهب عالميا باغتيال حسن نصر الله؟
  • مع تصاعد التوتر.. واشنطن تعلن تعديل وضع قواتها في الشرق الأوسط