أشاد الدكتور تامر شوقي الخبير التربوي والاستاذ بكلية التربية جامعة عين شمس، بالقرار الذي أصدره الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم، بشأن تنظيم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وذلك فى ضوء جهود الوزارة لدعم وتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي، وتقديم خدمات تعليمية وتدريبية متميزة لأبنائنا الطلاب، وانطلاقا من مسئولية الوزارة الأصيلة في التمكين العادل لجميع الطلاب من تحقيق نواتج التعلم بكافة مستوياتها والتخفيف عن كاهل الأسر المصرية.


 

وقال الدكتور تامر شوقي: إنه لأول مرة منذ فترة، تنظم وزارة التربية والتعليم مراجعات عامة لطلاب الشهادات الإعدادية والثانوية العامة .

وأشار الدكتور تامر شوقي في تصريحات له عبر جروب حوار مجتمعي تربوي، إلى أن هذا القرار من شأنه اعادة الثقة مرة أخرى بين الطلاب وأولياء الأمور و وزارة التربية والتعليم .

وأضاف الدكتور تامر شوقي، أن هذا القرار سيتيح الفرصة للطلاب من مختلف المستويات الاقتصادية الإستفادة ، مما سيحقق تكافؤ الفرص بين الطلاب .

كما أشار الدكتور تامر شوقي إلى أن القرار سيقلل من استغلال معلمي الدروس الخصوصية للطلاب أثناء المراجعات ، حيث أن مراجعات الدروس الخصوصية تستنزف أموال أولياء الأمور.

وأشاد الدكتور تامر شوقي بحرص وزارة التربية والتعليم على اختيار افضل المعلمين التربويين المتخصصين لتقديم المراجعات النهائية المجانية لطلاب الشهادة الاعدادية والثانوية العامة، مؤكدا أن هذه ميزة غير متوفرة في مراجعات الدروس الخصوصية.

وأضاف قائلا: أن إشراف الوزارة والمديريات على هذه المراجعات سوف يسمح بضبطها وعدم وقوع اي اختراق للقواعد فيها 

وأختتم الدكتور تامر شوقي تعليقه قائلا: لا بد من ضمان الظروف التى تجذب المعلمين المتميزين للعمل بها مثل المقابل المجزي والفوري، ولابد من اعلام أولياء الأمور بالمراجعات بكافة الوسائل ومن الممكن عرض مشاهد فيديو لتلك المراجعات، مع البعد عن أي التعقيدات الإدارية التي قد تعوق نجاح تلك التجربة".

كان الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى  قد أصدر الكتاب الدوري رقم (١٣) بتاريخ ١٥ إبريل ٢٠٢٤ بشأن تنظيم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وذلك فى ضوء جهود الوزارة لدعم وتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي، وتقديم خدمات تعليمية وتدريبية متميزة لأبنائنا الطلاب، وانطلاقا من مسئولية الوزارة الأصيلة في التمكين العادل لجميع الطلاب من تحقيق نواتج التعلم بكافة مستوياتها والتخفيف عن كاهل الأسر المصرية.

ونص الكتاب الدورى على تكليف السادة مديري مديريات التربية والتعليم بجميع المحافظات بتنظيم وتنفيذ مراجعات نهائية مجانية مجمعة لطلاب وطالبات الصفين الثالث الإعدادي، والثالث الثانوي، عقب الانتهاء من تدريس المناهج وفق الخريطة الزمنية الدراسية بنهاية شهر إبريل الجاري، مع موافاة السادة المحافظين بتقارير الإنجاز بصفة دورية على أن يتم تنفيذ تلك المراجعات خلال اليوم الدراسي.

وفي هذا الإطار، وجه الدكتور رضا حجازي بتشكيل فرق من المعلمين المتميزين والمشهود لهم بالكفاءة للقيام بتدريس تلك المراجعات للصفين المشار إليهما، بالتنسيق مع الإدارة المركزية للتعليم العام وتحديد المقار التي تصلح للمراجعات من حيث القدرة الاستيعابية والملاءمة الجغرافية، وتهيئتها بالتجهيزات المطلوبة، وذلك بحد أقصى (3) مقار في كل إدارة تعليمية، وقيام موجهى المواد الدراسية بالإدارات التعليمية بوضع نماذج امتحانات تدريبية تحت إشراف السادة موجهى المواد الدراسية بالمديريات التعليمية لتدريب الطلاب عليها أثناء المراجعات، بالإضافة إلى وضع جداول منتظمة للمراجعات على مستوى المديرية، مع تهيئة البيئة المناسبة والداعمة لإنجاح المراجعات، وتحقيق الاستفادة القصوى للطلاب، وإرسال كشوف معتمدة بأسماء الطلاب الحاضرين إلى مدارسهم الأصلية. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الإعدادیة والثانویة العامة الدکتور تامر شوقی التربیة والتعلیم مجانیة لطلاب

إقرأ أيضاً:

التربية والتعليم: تدريس البرمجة في المرحلة الثانوية عمليًا

أكد الدكتور أكرم حسن، مساعد وزير التربية والتعليم لشؤون تطوير المناهج التعليمية، أن منهج البرمجة الجديد بدأ في المرحلة الابتدائية بصورة نظرية ويتم استكماله في الاعدادي والثانوي لكن بصورة عملية.

جاء ذلك خلال حوار مساعد وزير التربية والتعليم ببرنامج "مصر تستطيع"، مع الاعلامي أحمد فايق، على قناة دي إم سي.

ونوه مساعد وزير التربية والتعليم باستعدادهم لتطوير المناهج سنويا في كل الفروع، وخلال منتصف الاسبوع المقبل سيبدأ تدريب المدرسين على فلسفة المناهج بعد تطويرها. 

مساعد وزير التربية والتعليم: تطوير التعليم أحدث نقلة نوعية

وأشار مساعد وزير التربية والتعليم إلى أن خطة تطوير التعليم بدأت في عام 2018 والأهداف واحدة وغير مرتبطة بأشخاص، وهذا التطوير كان نقلة نوعية في التعليم بشهادة المنظمات وبدأت بتطوير المرحلة الابتدائية.

وأضاف مساعد وزير التربية والتعليم أنهم أتموا خطة تطوير المرحلة الابتدائية العام الماضي ثم طبقوا التطوير على الصف الأول الاعدادي.

ولفت مساعد وزير التربية والتعليم إلى أن تطوير المناهج ليس عبارة عن كتاب يصدر ولكن رؤية وإطار عام ووضع مهارات وممارسات لابد أن يكتسبها الطالب في كل مرحلة.

وأوضح مساعد وزير التربية والتعليم أن هناك اهتمام بالكيف، وليس الكم في المناهج، والتركيز على المفاهيم الكبرى، وإعطاء الفرصة للطلاب على الابداع والابتكار. 

وأشار مساعد وزير التربية والتعليم إلى خطة إعادة هيكلة المرحلة الثانوية وتقليل المواد، وهذا ليس على حساب المادة العلمية، موضحا أن الحمل المعرفي للطلاب يقدر يدرس من 5 إلى 6 مواد في السنة، وهذا يستلزم أن في مواد تقبل عملية الدمج، ويكون في قيمة مضافة لعملية دمجها.

مقالات مشابهة

  • تامر عاشور يوجه رسالة شكر لطلاب جامعة بدر بعد حفله الأخير
  • خبير تربوي يكشف مميزات وعيوب تدريس منهج مشترك يجمع بين الدين الإسلامي والمسيحي
  • مزايا وعيوب تدريس منهج موحد لمادة التربية الدينية
  • وزير التربية والتعليم: مفيش مدرس هيخاف تاني من طالب
  • التربية والتعليم: تدريس البرمجة في المرحلة الثانوية عمليًا
  • ننشر منهج الرياضيات لطلاب المرحلة الإعدادية 2024/2025
  • وزير التربية والتعليم يتفقد الدراسة في مدارس كفر الشيخ (صور)
  • موافقة وزارة التربية على الانتساب: خطوة مهمة لدعم التعليم في العراق
  • وزير التربية: تطبيق الامتحانات المؤتمتة في مادتين أو أكثر خلال الفصل الدراسي الأول لطلاب الشهادة الثانوية
  • التربية والتعليم تعلن حاجتها لوظائف بالمدارس الرياضية.. تفاصيل