صدى البلد:
2024-07-04@10:31:23 GMT

تحذير عاجل.. 4 أدوات منزلية تصيبك بكوارث صحية

تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT

حدد الخبراء أربعة أدوات منزلية شائعة يمكن أن تسبب مخاطر صحية محتملة إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح.

ووفقا لموقع اكسبريس البريطاني، لقد سلطت هيئة رائدة في مجال منتجات الحمامات والمطبخ، الضوء على المخاطر التي غالبًا ما يتم التغاضي عنها والتي تشكلها العناصر اليومية في منازلنا.

برج السرطان.. حظك اليوم الأحد 14 أبريل 2024 : بدايات جديدة كوارث صحية.

. الممنوعون من تناول الفسيخ والرنجة | من هم؟

ويمكن أن تكون عواقب تجاهل هذه المخاطر بعيدة المدى، حيث لا تؤثر على صحتنا المباشرة فحسب، بل قد تساهم أيضًا في مشاكل صحية طويلة المدى..

في حين أن بعض هذه العناصر لا غنى عنها، فإن النتائج قد تجعلك تعيد النظر في كيفية استخدام أجهزة معينة. قد تجد نفسك تكثف روتين التنظيف الخاص بك.

الهواتف 

أصبحت الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية الآن عنصرًا أساسيًا في المنازل الحديثة، حتى في مناطق مثل المطبخ والحمام، حيث يمكن أن تصبح وسيلة لنقل الجراثيم. 

يمكن أن تؤوي هذه الأجهزة مجموعة متنوعة من مسببات الأمراض، بما في ذلك البكتيريا مثل الإشريكية القولونية والفيروسات مثل الأنفلونزا أو فيروس كورونا الجديد .

أوعية طهي غير لاصقة

لا يمكن إنكار راحة أواني الطهي غير اللاصقة، ولكن من الضروري أن تكون على دراية بمخاطرها الصحية المحتملة، عند ارتفاع درجة الحرارة أو الخدش، يمكن أن يبدأ الطلاء الكيميائي الذي يوفر السطح غير اللاصق في التحلل، مما قد يؤدي إلى إطلاق مواد سامة في الهواء والطعام.

هذا الطلاء، عادة ما يكون مصنوعًا من مادة البولي تترافلوروإيثيلين (PTFE)، يمكن أن ينبعث منه غازات ضارة عند تعرضه لدرجات حرارة عالية. 

حاويات تخزين بلاستيكية

تعتبر الحاويات البلاستيكية عنصرًا أساسيًا في العديد من المطابخ لتخزين الطعام، ومع ذلك، يمكن لبعض المواد البلاستيكية أن تتسرب مواد كيميائية مثل ثنائي الفينول أ (BPA) والفثالات إلى الطعام، خاصة عند تسخينها.

المنظفات المضادة للبكتيريا

أثارت فعالية المنظفات المضادة للبكتيريا للاستخدام المنزلي اليومي جدلاً، حيث تشير الأبحاث إلى أنها لا تقدم أي فوائد كبيرة مقارنة بالصابون والماء التقليديين في درء الأمراض.

علاوة على ذلك، يمكن للمكونات النشطة في هذه المنظفات، مثل التريكلوسان والتريكلوكربان، أن تساهم في مقاومة المضادات الحيوية وقد تم ربطها بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك التهاب الجلد

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ادوات منزلية الأجهزة اللوحية ارتفاع درجة الحرارة الهواتف الذكية فيروس كورونا فيروس كورونا الجديد یمکن أن

إقرأ أيضاً:

الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب

ازادت شهرة الأطعمة الأسيوية في الفترات الأخيرة بسبب فوائدها الصحية المزعومة مثل الأطعمة المخمرة كالكيمتشي ، وفي هذا الصدد أصدر فريق من الخبراء تحذيرا جديدا بشأن هذه الأطعمة التي  شهدت ارتفاعا كبيرا في المبيعات .

أصبحت الأطعمة المخمرة، مثل الكيمتشي (طعام كوري تقليدي أشبه ما يكون بالمخلل عند العرب وأساسه مادة الملفوف) والجبن ولبن الكفير، شائعة بشكل كبير بسبب فوائدها المزعومة لصحة الأمعاء، والتي تشمل تحسين إدارة الوزن وصحة القلب، إلا أن هذه الأطعمة الغنية بالبكتيريا المفيدة قد لا تكون مناسبة للجميع.

وبهذا الصدد، كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة ولاية أوهايو، أن بعض الأطعمة المخمرة تحتوي على بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، والتي يمكن أن تؤدي إلى التقيؤ أو الإسهال أو حتى الإنتان.

وتبين أن أحد هذه الأطعمة يحتوي على سلالة من Weissella، المرتبطة بالتهابات بطانة القلب والعظام.

وعلى الرغم من الاعتقاد بأن الأطعمة المخمرة تعزز جهاز المناعة، إلا أن الأشخاص الذين يستهلكونها يمكن أن يكونوا مريضين بالفعل أو كبار في السن، ما يجعلهم أكثر عرضة لهذه البكتيريا.

وقالت باهي فان دي بور، أخصائية التغذية والمتحدثة باسم جمعية التغذية البريطانية، لـ MailOnline: "في هذا السيناريو، يكون من الآمن تناول مكملات من سلالات معينة من البروبيوتيك لاستعادة صحة الأمعاء".

وحذرت كذلك من أن "بعض الأطعمة المخمرة، مثل الجبن القديم وأطعمة الصويا المخمرة، تحتوي على نسبة عالية من الهستامين، ما قد يؤدي إلى ظهور أعراض بما في ذلك الصداع والطفح الجلدي ومشاكل في الجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الهستامين".

وأوضحت فان دي بور: "أصبحت الأطعمة المخمرة في الآونة الأخيرة رائجة للغاية، ولكن في نهاية المطاف هناك دليل أقوى على الفوائد الصحية لتناول الحبوب الكاملة والبقوليات 5 مرات في اليوم بدلا من تناول كميات كبيرة من الكيمتشي". 

وقالت الدكتورة منال محمد، المحاضرة الأولى في علم الأحياء الدقيقة الطبية بجامعة Westminster، إن "بعض الناس قد يعانون من انتفاخ شديد، وهو ما قد يكون مؤلما للغاية".

ونصحت الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة والنساء الحوامل والرضع والأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي، بالابتعاد عن الأطعمة المخمرة.

مقالات مشابهة

  • مفاجأة في توقعات الذكاء الاصطناعي لبطل الدوري.. «تحذير خاص للأهلي»
  • تحذير من عادة تؤثر على نمو الجنين.. أشهر أعراضها الحمى والغثيان
  • الأطعمة المخمرة قد تصيبك بمرض خطير| دراسة تكشف السبب
  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على “تيك توك”
  • أحذر.. أطعمة شعبية تصيبك بأمراض خطيرة
  • ​تحذير عاجل من بريطانيا لمواطنيها: لا تسافروا إلى لبنان
  • استمرار حبس 3 أشخاص لقيامهم بالنصب على مالك معرض أدوات منزلية في كرداسة
  • تحذير تركماني.. العراق أمام فوضى جديدة وأعمال تخريبية بسبب حزب العمال- عاجل
  • فوائد البطيخ: لذة الصيف مع فوائد صحية لا تُقاوم
  • خبراء يحذرون من وصفة منزلية واقية من الشمس منتشرة على "تيك توك"