صحافة العرب:
2024-07-06@11:53:25 GMT

منوعات دودة "تستيقظ" بعد تجمدها لمدة 46 ألف عام!

تاريخ النشر: 29th, July 2023 GMT

منوعات دودة 'تستيقظ' بعد تجمدها لمدة 46 ألف عام!

منوعات، دودة تستيقظ بعد تجمدها لمدة 46 ألف عام!،صورة مجهرية لديدان خيطية إكسبرس السبت 29 يوليو 2023 16 59في سبق .،عبر صحافة الإمارات، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر دودة "تستيقظ" بعد تجمدها لمدة 46 ألف عام!، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

دودة "تستيقظ" بعد تجمدها لمدة 46 ألف عام!

صورة مجهرية لديدان خيطية (إكسبرس)

السبت 29 يوليو 2023 / 16:59

في سبق علمي شبه بقصة الأميرة النائمة في أفلام ديزني.. عاشت مع الماموث الصوفي أواخر العصر الجليدي.. عادت دودة مستديرة إلى الحياة بعد 46 ألف عام "من نومها" في التربة الصقيعية في سيبيريا.

الاكتشاف العلمي يتيح تطوير استراتيجيات لمواجهة الاحتباس الحراري

تم إحياء هذه الدودة التي تجمدت في التربة الصقيعية في سيبيريا

هذا الاكتشاف المذهل، الذي نُشر مضمونه في مجلة PLOS Genetics، علّق عليه كبير معدي الدراسة والأستاذ الفخري في معهد ماكس بلانك لبيولوجيا الخلايا الجزيئية وعلم الوراثة البروفيسور تيموراس كورتشاليا، قائلاً: "تشبه قصة الأميرة  النائمة، لكن هذه الدودة المستديرة نامت لفترة أطول بكثير".

وبحسب ما نقلته صحيفة إكسبرس، تدخل بعض الديدان الخيطية والكائنات المائية الدقيقة المعروفة باسم الروتيفير في حالة "سبات عميق" تعرف علمياً بـ " "الكريبتوبيوس" cryptobiosis، لكن العلماء كانوا يخمنون أنها لا تستطيع "النوم" لفترة تتعدى 40 عاماً.

وأثبت العلماء في تجربة علمية جديدة على هذه الدودة المنقرضة التي تسمى Panagrolaimus kolymaensis، أنها يمكن أن تستيقظ بعد 46 ألف عام من تجمدها، وخلال الدراسة التي أجراها خبراء في معهد ماكس بلانك الألماني، تم إحياء هذه الدودة التي تجمدت في التربة الصقيعية في سيبيريا على عمق 40 متراً تحت السطح.

وهي ليست المرة الأولى التي يتم التوصل فيها لهذا الاكتشاف، فقد استطاع علماء من روسيا عام 2018 إعادة إحياء دودة خيطية من جنس Plectus، كانت متجمدة أيضاً في سيبيريا، ورجحو أنها دخلت في سبات عميق لنحو  42000 عام.

وفي العصر الحالي، تستخدم بعض أنواع الديدان آلية مماثلة "للسبات العميق" خلال تواجدها في أكوام السماد وفي الفاكهة والنباتات المتعفنة.

وعلق كبير المؤلفين البروفيسور تيموراس كورتشاليا قائلاً: "يمكن أن تكون هذه الدودة الصغيرة الآن في خط تسجيل رقم قياسي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعد أن بقيت في حالة  سبات طويل" لفترة أطول بكثير مما كان يعتقد سابقاً".

وتعليقاً على ذلك، قال رئيس مجموعة البحث الدكتور فيليب شيفر: "تحليل جينومات بعض الكائنات الحية تثبت قدرتها على التكيف مع بيئات قاسية، وهو ما سيسمح لنا تطوير استراتيجيات لمواجهة الاحتباس الحراري".

52.13.36.65



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل دودة "تستيقظ" بعد تجمدها لمدة 46 ألف عام! وتم نقلها من موقع 24 نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس فی سیبیریا

إقرأ أيضاً:

مانشستر يونايتد يعلن تجديد عقد تين هاج لمدة موسم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

مدد نادي مانشستر يونايتد، عقد الهولندي إريك تين هاج، المدير الفنى للشياطين الحمر، لمدة عام واحد.
حيث أعلن النادى الإنجليزى عبر صفحته الرسمية، بتمديد عقد الهولندى إريك تين هاج، حتى صيف 2026.
وكانت بعض التقارير قد كشفت عن اقتراب تين هاج للإقالة في نهاية الموسم الماضي، وذلك بعد الأداء السئ الذى قدمه فريقه فى النسخة الماضية، واحتلاله المركز الثامن في الدوري الإنجليزي الممتاز.
وتبقى الحسنة الوحيدة التى قدمها تين هاج للشياطين الحمر فى الموسم المنقضى، هو تحقيق الفوز بكأس الاتحاد الإنجليزي على حساب جاره وغريمه اللدود مانشستر سيتي.
ويعتبر تمديد عقد تين هاج لمدة موسم واحد فقط، أن إدارة الشياطين الحمر مازالت مترددة بشأن استمراره بسبب النتائج غير المرضية، خاصة وأن عقد الحالى ساريًا حتى 2025.

مقالات مشابهة

  • تضع 2000 بيضة.. نقيب الفلاحين يكشف خطورة دودة الحشد على المحاصيل
  • نقيب الفلاحين: دودة الحشد في كل شبر بمصر ودمرت آلاف الأفدنة وسط خسائر فادحة
  • نقيب الفلاحين: دودة الحشد دمرت آلاف الأفدنة
  • البلاستيك يضم لاعب نجوم مصر لمده موسمين
  • عمومية النادي العلمي تزكي مجلس الإدارة الجديد لدورته المقبلة لمدة عامين مقبلين
  • بخطوات سهلة وبسيطة.. طريقة عمل الكبدة الإسكندراني في المنزل
  • نقابات اليونان تتظاهر ضد العمل لمدة 6 أيام في الأسبوع
  • مانشستر يونايتد يعلن تجديد عقد تين هاج لمدة موسم
  • المفوضية الأوروبية تفرض رسومًا مؤقتة على واردات السيارات الكهربائية الصينية
  • طريقة عمل صينية المكرونة بأصابع الكابوريا