عبد الفتاح القصري.. فقد بصره على المسرح وعروسته هربت منه
تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT
يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان عبد الفتاح القصري، أحد أهم علامات الكوميديا في الزمن الجميل، والذي اشتهر بأدواره الشعبية وابن البلد، ومن أبرز أعماله "ابن حميدو"، كما تعرض للعديد من العقبات في حياته والتي لاحقته بنهاية مأساوية.
عرف الفنان الراحل عبد الفتاح القصري بتعلقه بالفن، حيث تخلى عن ورثه من والده الذي هدده به حتى لا يدخل هذا المجال، إلا أنه واجه تلك التحديات،فكان في سن الـ 12 يتردد على شارع عماد الدين ويلتقي بالفنانين على القهوة إلى أن عمل معهم وكان يقدم مونلوج محمد عبد القدوس "اللي بحبه ده دلعه يجنن يضرب بيانه وضربه يجنن".
الفنان الراحل عبد الفتاح القصري
وفي نفس الوقت، قام جورج ابيض بالإعلان عن حاجته لفنانين، ليتقدم عبد الفتاح القصري وحصل علي دور، إلا أن فرحته لم تكتمل، فعندما طلب جورج أبيض أن يبكي رفض وقال أنه يريد أن يضحك الناس لكن جورج تعصب عليه وقام بصفعه بالقلم، وهي القصة التي نشرتها مجلة المسرح.
وقرأ نجيب الريحاني القصة في المجلة وطلب البحث عن هذا الممثل المغمور واسند له دور في فرقته حيث قدم دور معلم سماك في مسرحية الجنيه المصري المأخوذة عن مسرحية توباز والتي قدمها فؤاد المهندس في الستينات بعنوان السكرتير الفني.
عبد الفتاح القصري يفقد بصره على خشبة المسرح
وفقد عبد الفتاح القصرى أعز ما يملك أثناء وقوفه على خشبة المسرح أمام الفنان الراحل إسماعيل يس، حيث فقد بصره، وظل يصرخ ويردد أنه فقد بصره واعتقد جمهور المسرح أن المشهد جزء من المسرحية فزاد ضحكهم وتصفيقهم، لكن إسماعيل يس أدرك المأساة التي حلت بصاحبه وأوقف المسرحية، وقام بنقل القصري للمستشفى، حيث تبين أن ارتفاع نسبة السكر وراء فقدانه البصر.
الفنان الراحل عبد الفتاح القصريأزمات في حياة عبد الفتاح القصري
وتعرض الفنان الراحل عبد الفتاح القصري لأزمات عديدة في حياته، فتحدث في أحد اللقائات التليفزيونية السابقة أن عروسته التي خطبها هربت منه بسبب قصر قامته وبدانته.
كما تعرض للجحود والنكران ممن حوله، فقال في اللقاء: "أكثر مايضايقنى الجحود والنكران ممن حول الإنسان فى مجده ثم التنكر له فى مأساته، أيضا يضايقنى الخيانة وعدم الاعتراف بالجميل فقد ربيت أحد الأشخاص ليعيننى على الحياة فكان أول من خاننى".
وفي آخر أيامه انتشرت الأقاويل أن زوجته قامت بحبسه في بدروم منزله وأخذت كل أمواله وممتلكاته وجعلته وحيدًا بعدما أفقد بصره وذاكرته أيضًا.
أبرز أعمال عبد الفتاح القصري
قدم"القصري" عبر شاشة السينما ما يقرب من 100فيلما منها: "المعلم بحبح، وانتصار الشبابن، وسي عمر، ويوم في العالي، وليلة الجمعة، ولعبة الست"،وكان يتقاسم النجاح مع الفنان الراحل نجيب الريحانى وإسماعيل يسن.
من أشهر أدواره دور "المعلم حنفي" في فيلم "ا بن حميدو " مع الفنان إسماعيل يس، الذي ارتبط معه في الكثير من الأفلام، كما ارتبط بأفلام نجيب الريحاني وكان فيلم "سكر هانم" عام 1960 هو آخر أفلامه.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: عبد الفتاح القصري فقد بصره
إقرأ أيضاً:
«الأيام» وإبداعات «أبو الفنون»
محمد عبد السميع
أخبار ذات صلةتجيء «أيّام الشارقة المسرحيّة» في دورتها الرابعة والثلاثين، تتويجاً لجهود إمارة الشارقة الثقافيّة في دعم الحركة المسرحيّة في الإمارات، إذا ما علمنا أنّ هذه الحركة تشهد رواجاً وإقبالاً لأسماء جديدة، مثلما تحجز مكانها في المسارح العربيّة كأسماء إماراتيّة في التمثيل والكتابة والإخراج.
«الأيّام»، التي تحظى بمتابعة ودعم صاحب السّمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، اهتمّت بالفرق المسرحيّة الإماراتيّة، واحتضنت إبداعاتها من كلّ أرجاء الدولة، فهي تحمل هدفاً سارت عليه منذ تأسيسها عام 1984، كمشوار طويل في حثّ وتطوير الجهود المسرحيّة في الدولة، وكذلك ما يقام ضمنها من فعاليات البرنامج الثقافي وتكريم شخصيات الدورة المحليّة والعربيّة، وكذلك وجود جائزة صاحب السّمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي لأفضل مسرحيّة عربيّة، وما يصاحب ذلك من ندوات وملتقى فكري نقدي يثري الجمهور، ويؤكّد أهميّة المسرح الإماراتي وحضوره بشكل خاص في الشارقة، من خلال العديد من المهرجانات ذات الصّلة.
وإضافةً إلى أيام الشارقة المسرحية، هناك الهيئة العربية للمسرح، والمسرح الخليجي، والمسرح الصحراوي، والمسرح الكشفي، والمسرح المدرسي، ومسرح كلباء للمسرحيات القصيرة، وغيرها، وكلّها مسمّيات تطبّق إبداعيّاً في مهرجانات تحتفي بهذا الفن العريق، المسرح «أبو الفنون».
أمّا ميزة «الأيّام»، فهي في استمرارها ونهوضها بالمسرح، كمسرح للدولة، واستضافة منظّرين ومحكّمين إماراتيين وعرب، فهي صورة حقيقيّة تشارك فيها فرق متنوّعة، كما في الدورة الحاليّة التي تستضيف أعمالاً مسرحيّة من مسرح دبي الوطني، والمسرح الحديث بالشارقة، ومسرح خورفكان للفنون، وجمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح، وجمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرح، ومسرح ياس، ومسرح أم القيوين الوطني، فهذا التنوّع يعطي بمجموعه صورة بانوراميّة عن المسرح الإماراتي في الأدوات والأساليب والعناوين المطروحة للعرض.
وتأتي جائزة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لأفضل مسرحيّة عربيّة، تأكيداً لدعم الإبداع ومواضيع المسرح، وإعادة لرونق الجوائز.
وفي كلّ عام، تتنوّع أعمال ملتقى الشارقة لأوائل المسرح العربي، كاهتمام بجهود كبرى في المسرح العربي، كما في تكريم الفنان والمخرج السوري أسعد فضّة، وكذلك الجهود المحليّة في هذا المجال، كما في تكريم الفنانة مريم سلطان، كمبدعة إماراتية.
ولا تخلو «الأيّام» من ندوات ذات فائدة واتصال بهموم المسرح وقضاياه، كما في ندوة هذا العام «النقد.. ذاكرة المسرح العربي»، وندوة «المسرح والتنوير»، إذا ما علمنا أنّ ملتقى الشارقة لأوائل المسرح العربي حقق ثلاث عشرة دورة من دورات ثقافية نقديّة مسرحيّة.
إنّ وجود 15 عرضاً مسرحياً في هذه الدورة، سيضعنا بأنفاس إبداعيّة إماراتيّة، إضافةً إلى العرض التونسي الضيف، وجميعها تصبّ في خدمة قضايا الإنسان ومحيطه الاجتماعي، وتكفي أسماء الأعمال المشاركة للتعرّف على تنوّع العناوين والمواضيع التي يتمّ تجسيدها في هذه «الأيام».