آخر تحديث: 15 أبريل 2024 - 3:25 م بغداد/شبكة أخبار العراق- افاد مصدر سياسي في تحالف عزم، اليوم الاثنين، عدم حصول توافق بين الاحزاب السنية على مرشح لرئاسة مجلس النواب.وقال المصدر ، إن ” الاحزاب السنية فشلت في التوصل لاتفاق باختيار رئيس جديد لمجلس النواب خلفا للرئيس المقال محمد الحلبوسي، وان الموضوع خرج من الدائرة السنية واتجه الى فضاء باقي الكتل السياسية لاسيما الاطار التنسيقي”.

واوضح، ان “الجميع سيذهب مباشرة الى البرلمان لتقديم المرشحين ليتم التصويت عليهم بصورة مباشرة دون اي اتفاق على اي مرشح”.وأرجأ مجلس النواب في وقت سابق، جلسة انتخاب رئيس جديد له بدلاً من الرئيس المقال محمد الحلبوسي، حتى إشعار آخر، بسبب عدم التوافق على المرشح الجديد للمنصب.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

رفع جلسة مجلس النواب بعد خلافات حادة بين فرق الأغلبية والمعارضة

تجدد الاثنين، الجدل الذي أصبح متكررا بجلسات الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بمجرد أن افتتحت الجلسة وقبل الشروع في طرح الأسئلة، حيث يبادر رؤساء الفرق والبرلمانيون إلى تناول نقط نظام، بينما اعترضت رئاسة الجلسة على مضمون نقاط نظام، مما خلق الجدل بين البرلمانيين.

وأثارت طريقة تسيير رئيسة الجلسة زينة ادحلي عن فريق التجمع الوطني للأحرار لمجريات الجلسة، من خلال سؤالها أكثر من مرة عن ما إن كانت نقطة نظام في التسيير فعلا، احتجاجات للبرلمانيين، وظلت تقاطعهم أكثر من مرة بحجة أنهم يأخذون نقط نظام لكنهم يتحدثون في مواضيع لا علاقة لها بالتسيير.

وتناول البرلمانيون في جلسة الاثنين، عددا كبيرا من نقاط نظام، وظل البرلمانييون يقاطعون بعضهم مما خلف أجواء مشحونة، إلا أن النقطة التي أفاضت الكأس، لم تكن سوى نقطة نظام البرلماني ادريس الشطبي عن المعارضة الاتحادية، وهو أيضا عضو مكتب مجلس النواب، والتي تسببت مداخلته في رفع أشغال الجلسة للتشاور.

وقال الشطبي، إن « نصف الولاية والمعارضة تطالب الحكومة بالخضوع لسيادة الدستور والقانون بحضور جميع أعضاء الحكومة المبرمجين في القطب، وهي تقاطع إلى أن افتعلت مجموعة من الأغلبية، حتى لا أقول المقاطعة المعلومة، ضجة في البرلمان ».

كلام الشطبي أثار ردود فعل قوية من طرف نواب الأغلبية، كما بادرت رئيسة الجلسة إلى مطالبته بسحب كلامه، مشيرة إلى أنه سيسحب من المحضر، قبل أن تطالبه بالتوقف عن الكلام لانتهاء الوقت.

ودفع الوضع المشحون برئيس الفريق الاستقلالي إلى المطالبة برفع أشغال الجلسة للتشاور، وهو ما تم فعلا.

كلمات دلالية البرلمان المغرب نواب

مقالات مشابهة

  • مصدر نيابي:اتفاق بين الكتل السنّية والإطار لحسم منصب رئيس البرلمان
  • تعرف على جدول أعمال خطة «البرلمان» اليوم
  • تحصيل ضريبة ملاهي على رحلات البالون الطائر بالأقصر أمام خطة البرلمان غدًا
  • نائب:أغلب الكتل السياسية متفقة على حسم منصب رئيس البرلمان
  • جبالي يرفع أعمال الجلسة العامة للنواب لأجل غير مسمى
  • اليوم.. «تضامن النواب» تناقش نظام التأمين الصحي على الأطفال دون السن المدرسي
  • الحكومة تتعهد أمام مجلس النواب بتقليل انقطاع الكهرباء من أول يوليو
  • رئيس مجلس النواب: البرلمان على اطلاع دائم بكل تفاصيل ملف أزمة الحجاج
  • رفع جلسة مجلس النواب بعد خلافات حادة بين فرق الأغلبية والمعارضة
  • نائب:حراك سياسي لتوحيد الموقف السياسي السنّي