أعلن الدكتور أحمد المنشاوى رئيس جامعة أسيوط، اليوم الاثنين، عن إنجاز جديد حققته الجامعة فى مجال التصنيفات الدولية؛ بإدراجها ضمن أفضل جامعات العالم فى 6 مجالات علمية.

جاء ذلك وفقًا لما أعلنه تصنيف  QS للتخصصات العلمية لعام 2024 2024QS World University Rankings by Subject 2024؛ حيث يشمل التصنيف ترتيب أفضل 15،559 جامعة على مستوى العالم، حيث تشمل التخصصات الأساسية خمس قطاعات من العلوم الفنون والعلوم الإنسانية والهندسة والتكنولوجيا وعلوم الحياة والطب، وعلوم طبيعي، والعلوم الاجتماعية، والإدارة وأكثر من 90 تخصصًا فرعيًا.

 وكشف رئيس جامعة أسيوط أن تصنيف  QS للجامعات العالمية وضع جامعة أسيوط في المرتبة 301-351 علي مستوى العالم فى مجال الصيدلة وعلم العقاقير من بين أفضل 30 ألف جامعة، وجاءت فى المرتبة 401-450 فى مجال العلوم الزراعية، والمرتبة 451-500 في المجال الطبى، كما حصلت على المرتبة 501-550 فى مجال الهندسة والتكنولوجيا، والمرتبة 501-550 فى مجال الكمياء، وحققت المرتبة 651-670 فى مجال العلوم البيولوجيا.

وثمن الدكتور أحمد المنشاوي؛ هذا الإنجاز الجديد الذى حققته الجامعة؛ والذى يعد تأكيدًا على الاهتمام الكبير الذى توليه الجامعة لهذا الملف المهم؛ وجهودها الحثيثة فى تنمية المعايير المطلوبة فى التصنيفات الدولية؛ من خلال الإرتقاء بالبحث العلمي والنشر الدولي وتحسين نوعيته، وتشجيع الباحثين فى مختلف التخصصات، وتهيئة البيئة البحثية الملائمة لهم لمواصلة إنتاجهم البحثى وزيادته كمًا وكيفًا؛ هذا فضلًا عن زيادة أوجه إنفتاحها، وتعاونها الدولي مع كبرى على الجامعات والمراكز البحثية العالمية، واستضافة الأساتذة والخبراء الدوليين؛ للإفادة من التجارب الدولية؛ مما ينعكس فى تطوير الآداء البحثي لأبناء الجامعة.

وأشار الدكتور جمال بدر نائب رئيس جامعة أسيوط لشئون الدراسات العليا والبحوث، إن تصنيف QS  للتخصصات العلمية لهذا للعام؛ قد أظهر إنجاز جديد وخطوة مميزة للجامعة؛ بإدراجها فى تخصص جديد وهو الهندسة والتكنولوجيا؛ وذلك فى المرتبة 501-550 على مستوى جامعات العالم؛ لافتًا أن ذلك يعد تأكيدًا على الإهتمام الكبير، الذى توليه إدارة الجامعة بالأبحاث المتعلقة بالعلوم الهندسية، والتطبيقية القائمة على التكنولوجيا الحديثة، هذا فضلًا عن تقديمها لبرامج هندسية معتمدة محليًا ودوليًا.

وصرح الدكتور عمر ممدوح شعبان مدير مركز التصنيف الأكاديمي الدولي بجامعة أسيوط أن هذا التصنيف العلمي المهم؛ والصادر من هيئة كواكواريلي سيموندس الإنجليزية؛ يختص بالإضافة إلى البحث العلمي والنشر، بسمعة الجامعات في الهيئات الأكاديمية الدولية، بالاضافهة إلي سمعة الجامعة لدي خريجيها، وكذلك تشمل مؤشرات التقيم؛ عدد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس الأجانب بالجامعة، وحجم الاستشهادات من الأبحاث.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: اسيوط جامعة اسيوط جامعات العالم جامعة أسیوط فى مجال

إقرأ أيضاً:

جامعة المنوفية تتقدم 250 مركزا في تصنيف عالمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن  الدكتور أحمد القاصد رئيس جامعة المنوفية  أن  مؤسسة "US News" وهى مؤسسة رائدة في توفير التحليلات والتصنيفات التعليمية أعلنت عن تصنيف أفضل الجامعات العالمية لعام 2024 من خلال موقعها الإلكتروني https:/www.usnews.com/، حيث جاءت جامعة المنوفية في  المركز 687 على المستوى العالمي بتقدم 250 مركز ا  عن تصنيف العام الماضى2023 .

وأضاف  الدكتور أحمد القاصد أن  جامعة المنوفية تقدمت هذا العام  في ترتيبها على مستوى الجامعات الإفريقية  عن العام الماضى 2023 حيث جاء ترتيبها في المرتبة 25  بينما حصلت الجامعة علي المركز   13علي مستوي الجامعات المصرية.

ولفت القاصد إلي أن ترتيب الجامعة فى التخصصات الرئيسية بالتصنيف  جاء كالآتي  في تخصص الهندسة الكهربائية والالكترونية (Electrical and Electronic Engineering) المركز 250 .
وفي تخصص الطب السريري (Clinical Medicine) المركز 985 .
وفي تخصص علوم الحاسب (Computer Science) المركز 428 .
بينما تخصص الهندسة (Engineering) المركز 348 .
وتخصص علوم المواد (Materials Science) المركز 663 .
وتخصص الكيمياء (Chemistry) المركز 734
وفي تخصص الفيزياء (Physics) المركز 547 .

وأوضح الدكتور حازم صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن التصنيف  "US New  " من أهم التصنيفات العالمية التي تهتم بشكل أساسي بالبحث العلمي المنشور عالميا حيث يستند التصنيف على عدة معايير، ترتكز في الأساس على النجاح الأكاديمي للجامعات، بما في ذلك السمعة المحلية والعالمية، والبحوث المنشورة بكل عام وأثرها، والتعاون الدولي، ومنح درجة الدكتوراه، والإصدارات المطبوعة، والكتب، والمؤتمرات، وتأثير الاقتباس المعياري، وإجمالي عدد مرات الاستشهاد بها كمصدر، والتعاون الدولي، والمساهمة في أفضل الأوراق البحثية المستشهد بها.

مقالات مشابهة

  • إنجاو دولي جديد.. جامعة القاهرة ضمن أفضل 200 جامعة بتصنيف US-News لعام 2024
  • جامعة كفر الشيخ تحقق مركز متقدم في تصنيف «U.S.News» الأمريكي لعام 2024
  • جامعة بنها تتقدم 370 مركز على المستوى العالمي بالتصنيف الأمريكي US news لعام 2024-2025
  • الكشف عن أفضل الخطوط الجوية في العالم لعام 2024 بحسب تصنيف سكاي تراكس
  • جامعة السويس تدخل ضمن تصنيف« أفضل الجامعات العالمية»
  • جامعة المنوفية تتقدم 250 مركزا في تصنيف "US News"
  • جامعة المنوفية تتقدم 250 مركزا في تصنيف عالمي
  • تفاصيل اجتماع مجلس جامعة أسيوط الشهري برئاسة الدكتور المنشاوي
  • طيران الإمارات الثالثة عالمياً كأفضل ناقلة لعام 2024
  • جامعة مصر للمعلوماتية ضمن أفضل الجامعات في تصنيف التايمز للتنمية المستدامة لعام 2024