شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن الخلاف السعودي الإماراتي بن سلمان يستخدم قوّته الناعمة، الخلاف السعودي الإمارات ي بن سلمان يستخدم قوّته الناعمةيبدو أن العلاقة بين بن سلمان وبن زايد دخلت مرحلة شبيهة بمرحلة الأزمة .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الخلاف السعودي الإمارات ي.

. بن سلمان يستخدم قوّته الناعمة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الخلاف السعودي الإماراتي.. بن سلمان يستخدم قوّته...

الخلاف السعودي الإماراتي.. بن سلمان يستخدم قوّته الناعمة

يبدو أن العلاقة بين بن سلمان وبن زايد دخلت مرحلة شبيهة بمرحلة الأزمة القطرية.

سبب الخلاف الرئيس يرتبط بمسارعة كل من بن زايد وبن سلمان لرسم خارطة نفوذه بالمنطقة بعيداً عن الآخر!

التحالف الذي ساد بين الطرفين لم يكن إلا وسيلة حاول كل منهما، وبن زايد تحديدا، تحقيق غاياته مستغلاً الطرف الآخر.

كانت العلاقة بين السعودية والإمارات محكومة دائماً بجو من التنافس والغيرة، إضافة إلى مشكلات الحدود التي رافقت قيام الدولتين.

لن يتوانى بن سلمان عن محاولة إخضاع الإمارات وإعادتها لموقع يراه لها؛ وحصارها سياسياً، من خلال عدم التنسيق معها في التفاوض مع الحوثيين وإيران.

الانكفاء العسكري الإماراتي في اليمن تُرجم سعودياً على أنه تخلٍ عن أجندة التحالف الذي تقوده السعودية ومحاولة للتخلص من المسؤولية أمام المجتمع الدولي.

بدايةً اتفق بن سلمان وبن زايد على تبني مشروع سياسي لتركيز السلطة بين أيديهما في الدولتين وطموحهما لإرساء نظام إقليمي يضمن هيمنتهما وعدم ظهور أي منافس.

لم يكن تربّع محمد بن سلمان على رأس السلطة تقليدياً، فتوليه ولاية العهد بأسلوب مزج بين علاقته بوالده والقوة الخشنة أكّد انتقال الحكم إلى ورثة سلمان على حساب آل سعود.

أطماع بن زايد في ثروات اليمن وجزرها وموانئها تقاطعت مع سعي بن سلمان للقضاء على حركة الحوثي التي تعد في العقل السعودي "تهديد استراتيجي إيراني" على الحدود الجنوبية.

* * *

لم يكن التوافق الذي حكم العلاقات السعودية الإماراتية لحظة إعلان المملكة العربية السعودية عن عمليتها العسكرية في اليمن تحت عنوان "عاصفة الحزم" إلا حالة استثنائية، إذ كانت العلاقة بين الطرفين محكومة دائماً بجو من التنافس والغيرة، إضافة إلى مشكلات الحدود التي رافقت قيام الدولتين.

وإذا كان الكثير من المحللين يؤكدون عمق العلاقة بين الممالك والإمارات الخليجية ربطاً بوحدة المسار والمصير الذي تم التعبير عنه من خلال تفضيل مجلس التعاون الخليجي كإطار للتعاون على حساب جامعة الدول العربية وغيرها، فإن تحليل هذه الإطار لا يرتبط بتوافق في الرؤى والمصالح.

بل يتعلق أكثر بسريان معادلة الحكم نفسها لديها، من حيث إن علاقة مجتمعاتها بالسلطة لا ترتبط بعقد اجتماعي سياسي أساسه ارتباط مشروعية السلطة بمجموعة من القيم والمبادئ التي توافقت تلك المجتمعات على ضرورة احترام السلطة لها، إنما تتأسس على معادلة قوامها مقايضة الطاعة للحاكم بحياة رغيدة تضمنها عائدات النفط، إضافة إلى اشتراكهم أيضاً بالحاجة، في ضمان استقرارهم، إلى العامل الخارجي المتمثل بالتحالفات الاستراتيجية التي جمعتهم بالغرب، وتحديداً الولايات المتحدة.

بالنسبة إلى المملكة العربية السعودية، لم يكن تربّع محمد بن سلمان على رأس السلطة تقليدياً، إذ إن توليه ولاية العهد بأسلوب مزج بين علاقته بوالده والقوة الخشنة أكّد انتقال الحكم إلى ورثة سلمان على حساب آل سعود.

وانطلاقاً من طبيعة العلاقات داخل الأسرة السعودية الحاكمة، إذ أدى تفرّد بن سلمان بالحكم إلى إثارة حفيظة الأمراء الآخرين، اتجه محمد بن سلمان نحو الخارج ليجد لدى محمد بن زايد ما افتقده في الداخل السعودي، إذ كان ابن زايد خياراً وحيداً يمكن لابن سلمان أن يعتمده كمرجع يستفيد من خبراته وتجربته الشخصية في الحكم.

أما محمد بن زايد، فقد وجد في وصول محمد بن سلمان إلى السلطة في المملكة ضالته لناحية إمكانية الاستفادة من شاب قوي يحكم المملكة ويطمح إلى تكريس دور غير تقليدي لها، بما يسهل إمكانية استمالته والتأثير فيه أو استغلاله بما يساعد في تحقيق الإمارات لمشروعها.

ظاهرياً، اتفق الطرفان، أي محمد بن سلمان ومحمد بن زايد، على تبنيهما مشروعاً سياسياً أساسه تركيز السلطة بين أيديهما في كلا الدولتين وطموحهما لإرساء نظام إقليمي يضمن هيمنتهما وعدم ظهور أي منافس، قومي أو إسلامي، مستفيدين من حالة العداء المعلن للجمهورية الإسلامية، ومن الدعم الأميركي لمشروع حربهما في اليمن.

وقد تقاطعت مصلحتهما في اليمن لناحية ضرورة القيام بعمل عسكري ضدها، إذ أن أطماع بن زايد في ثروات اليمن وموقع جزرها وموانئها تقاطعت مع أهداف ابن سلمان بالقضاء على حركة أنصار الله التي تعد في العقل السعودي بمنزلة "تهديد استراتيجي إيراني" على حدود المملكة الجنوبية.

أما قطر، فقد أثبتت مرحلة الخلاف بينها وبين الإمارات والمملكة العربية السعودية أن الحصار الذي فُرض عليها لم يكن إلا تلبية لمصالح الإمارات العربية، وأن السياسة السعودية في هذا الملف لم تكن إلا انعكاساً للرغبة الإماراتية.

لذلك، جاءت قمة العلا الخليجية لتشكل إعلاناً شكلياً لبداية افتراق سعودي إماراتي، إذ إن المصالحة التي عادت من خلالها قطر إلى الحضن الخليجي لم تضمن للإمارات أي التزام بتنفيذ بنود تلك القمة.

في المبدأ، يمكن اعتبار الرعاية الأميركية للإمارات والمملكة العربية السعودية دافعاً لتسهيل توافق الطرفين على التحالف والتنسيق؛ فالاتفاق على الدخول إلى اليمن لم يكن ممكناً من دون احتضان أميركي، إذ إنه يناسب متطلبات الأمن القومي الأميركي.

وإذا قاربنا الاستراتيجيات التي كرستها الإدارات الأميركية منذ باراك أوباما وصولاً إلى إدارة بايدن، لناحية الانكفاء عن التدخل المباشر والاعتماد على الحلفاء في الحفاظ على متطلبات الأمن القومي الأميركي، سيظهر بوضوح مدى حيوية الحاجة الأميركية إلى التحالف بين المحمدين، إذ يُفترض بالتحالف بينهما أن يساعد في تخطّي أي تأثير سلبيّ لهذا الانكفاء.

وللإشارة، فإن جملة معطيات تجعل من السهولة بمكان إمكانية التوافق بينهما، وخصوصاً التشابه في شكل النظام وانعدام وجود أي خلاف عقائدي بينهما والاشتراك في العداء في تلك المرحلة تجاه الجمهورية الإسلامية والدولة التركية، إضافة إلى عدم وجود أي موقف أيديولوجي تجاه الكيان الإسرائيلي.

أما

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الخلاف السعودي الإماراتي.. بن سلمان يستخدم قوّته الناعمة وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الإمارات الإمارات ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المملکة العربیة السعودیة محمد بن سلمان العلاقة بین إضافة إلى سلمان على وبن زاید فی الیمن بن زاید لم یکن

إقرأ أيضاً:

مريم بنت محمد بن زايد : “اليوم الإماراتي للتعليم” رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع

أكدت سمو الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس التعليم والتنمية البشرية والمجتمع، أن توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، باعتماد الثامن والعشرين من شهر فبراير من كل عام “اليوم الإماراتي للتعليم”، هو رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع، ومن شاركونا بداياتنا ومازالوا يعملون بكل جد، واجتهاد، وإخلاص ليقدموا نماذج إيجابية، تلبي تطلعاتنا الوطنية، وتلهم أبناءنا وبناتنا الطلبة، أمل وقادة المستقبل.

وقالت سموها :” إن رؤية القيادة الرشيدة في البناء والتطوير هو ما يلهم إستراتيجياتنا للتخطيط لمستقبل يتكامل فيه التعليم مع المجتمع، لنبني مجتمعا ممكنا لأفراده كافة دون استثناء، ومستقبلا مستداما للأجيال القادمة، يعكس هويتنا ويثري ثقافتنا ويعزز قيمنا في دولة الإمارات.”

وأضافت سموها :”التعليم هو منارة الأمم والسبيل إلى الارتقاء بالإنسان، مؤسس التنمية وصانع المستقبل. وقد أدركت دولة الإمارات قيادة وشعبا أهمية الدور الذي يلعبه التعليم في بناء حاضر إيجابي يحول التحديات إلى فرص، ويفتح المجال أمام الطلبة لكي يكتسبوا المهارات، وينهلوا من معين المعرفة، ويحافظوا على ما حققته الدولة من إنجازات شهدها الجميع خلال رحلة البناء والتغيير بين الماضي والحاضر.”وام


مقالات مشابهة

  • مريم بنت محمد بن زايد: “اليوم الإماراتي للتعليم” رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع
  • مريم بنت محمد بن زايد: «اليوم الإماراتي للتعليم» رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع
  • مريم بنت محمد بن زايد: اليوم الإماراتي للتعليم رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع
  • مريم بنت محمد بن زايد: "اليوم الإماراتي للتعليم" رسالة تقدير لكل من يعمل في القطاع
  • مريم بنت محمد بن زايد : “اليوم الإماراتي للتعليم” رسالة تقدير خاصة لكل من يعمل في القطاع
  • محمد بن زايد يعتمد 28 فبراير «اليوم الإماراتي للتعليم»
  • محمد بن زايد يعتمد 8 فبراير "اليوم الإماراتي للتعليم"
  • السعودية تقدم دعما ماليا شهريا لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • السعودية تقدم دعماً مالياً شهرياً لمساعدة الفلسطينيين
  • قضية فلسطين لا تهمني.. كشف تفاصيل لقاء جرى بين ولي العهد السعودي وبلينكن