استعرضت وزارة الصحة والسكان عدة نصائح لمرضى الضغط المرتفع، بهدف تجنب مخاطر ارتفاع الضغط والمضاعفات الخطيرة التي قد تنجم عنه.

أسباب ارتفاع الضغط


يُعد ارتفاع الضغط من الأمراض الأكثر شيوعًا في مصر والعالم، نتيجة لعدة عوامل منها العادات الغذائية الخاطئة وتدخين السجائر وقلة ممارسة الرياضة.

نصائح للوقاية


- التقليل من تناول الملح.


- تناول الفواكه والخضروات.
- تجنب الدهون المشبعة والمتحولة.
- الامتناع عن التدخين.
- تجنب شرب الكحوليات.
- ممارسة النشاط البدني المنتظم.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الضغط مرض الضغط ارتفاع الضغط مرضى الضغط المرتفع الضغط المرتفع الوقاية المضاعفات

إقرأ أيضاً:

7 نصائح لتجنب الطفح الجلدي في فصل الصيف.. إليك أبرز أعراضه

مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة، تزداد مشكلة الطفح الجلدي المزعجة، لا سيما عند الأطفال، وهي عبارة عن بقع حمراء على الجلد.. فكيف يمكن تجنب ظهورها بالنسبة للكبار والأطفال؟

ما هو طفح الجلدي؟

الطفح الجلدي أو طفح الصيف، والمعروف أيضًا باسم الطفح الجلدي الحراري، هو عبارة عن طفح جلدي أحمر اللون يتكون من بثور صغيرة مليئة بالسوائل، وينتج هذا الطفح عن انسداد الغدد العرقية، ما يمنع العرق من الخروج وتبريد الجسم، حسب ما ورد على موقع «مايو كلينك».

أعراض الطفح الجلدي بُقع مرتفعة قليلًا عما حولها من سطح الجلد (انتبارات) يمكن أن تظهر في أي مكان بالجسم، ويمكن أن تكون حمراء أو أرجوانية أو بلون الجلد. تتنوع هذه الانتبارات في الحجم، وتتغير في الشكل، وكذلك تظهر وتختفي مرارًا وتكرارًا. الحكة، التي قد تكون شديدة. تورم مؤلم (الوذمة الوعائية) حول العينين أو الخدين أو الشفتين. تهيج نتيجة وجود محفزات مثل الحرارة والتمارين الرياضية والضغط النفس.

تستمر الأعراض لأكثر من ستة أسابيع، وتتكرر كثيرًا وفي أي وقت، وتستمر أحيانًا لشهور أو سنوات.

نصائح لتجنب الطفح الجلدي

ويمكن تجنب ظهور الطفح الجلدي خلال فصل الصيف من خلال اتباع مجموعة من النصائح، هي:

ارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة: اختر الأقمشة المصنوعة من القطن أو الكتان، فهي تسمح بمرور الهواء وتمنع تراكم الحرارة والعرق على الجلد. الحفاظ على برودة الجسم: اشرب الكثير من الماء، خذ حمامات باردة أو استخدم مكيف الهواء، وتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة. استخدام واقي الشمس: ضع واقي شمس واسع الطيف بانتظام (SPF 30 أو أعلى) لحماية بشرتك من أشعة الشمس الضارة، والتي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الطفح الجلدي. ترطيب البشرة: استخدم مرطبًا خفيفًا خاليًا من العطور بعد الاستحمام أو غسل الوجه. تجنب فرك الجلد: قد يؤدي فرك المنطقة المصابة بالحكة إلى تفاقم الطفح الجلدي. استخدام كريمات تهدئة الحكة: يمكن استخدام كريمات الكالامين أو كريمات الهيدروكورتيزون لتخفيف الحكة والتهيج. استشارة الطبيب: إذا كان الطفح الجلدي شديدًا أو مصحوبًا بأعراض أخرى مثل الحمى أو القشعريرة، فاستشر الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

نصائح إضافية للأطفال ارتداء ملابس أطفال خفيفة وقصيرة الأكمام. إعطاء الأطفال حمامات متكررة. ضمان شرب الأطفال الكثير من الماء. استخدام ألعاب مائية آمنة. تجنب اصطحاب الأطفال إلى الأماكن المزدحمة في أوقات الذروة.

مقالات مشابهة

  • طبيبة قلب: ارتفاع ضغط الدم ليس خطراً على الصحة كما يبدو
  • 7 نصائح لتجنب الطفح الجلدي في فصل الصيف.. إليك أبرز أعراضه
  • انتبه.. تجنب تناول هذه الأطعمة يوميًا
  • 10 نصائح مفيدة لمرضى السكر في فصل الصيف.. وهذه الأطعمة مفيدة
  • غزة - ارتفاع حصيلة الشهداء والجرحى
  • بعد حالات التسمم... وزارة الصحة تقفل باتيسري بالشمع الأحمر
  • نصائح للتعامل مع الحرارة الشديدة أثناء انقطاع الكهرباء
  • تمرين سهل وسريع لخفض ضغط الدم المرتفع
  • مع توافد عودة الحجاج.. الصحة تقدم نصائح للعائدين من الحج
  • «الصحة» تحذر من إدمان الأدوية: اتبعوا وصفات الأطباء