أصدرت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي قرارًا بشأن ضوابط ترخيص البيوت الصغيرة المنشأة لرعاية الأطفال بهدف توفير رعاية شبه أسرية بديلة عن مؤسسات الرعاية الاجتماعية تحقيقًا للمصلحة الفضلى للطفل والذي يعد خطوة مهمة فى ملف الرعاية البديلة.

القباج: تقديم خدمات توعوية لـ 44 ألف مواطن في 7 محافظات القباج: المرحلة الثانية لـ"بالوعي" نجحت في الوصول إلى أكثر من 44 ألف مواطن

وتهدف البيوت الصغيرة إلى توفير رعاية شبه بديلة تتضمن تقديم خدمات الإعاشة والتأهيل والدمج وغيرها من أوجه الرعاية التربوية والاجتماعية والنفسية والخدمات الأساسية مثل الخدمات الصحية والتعليمية للأطفال بغرض دمجهم  فى أسر طبيعية أو ممتدة أو بديلة، وتعمل على تنمية الأطفال وجدانيا ومهاريا ومعرفيا وإعادة دمجهم في أسرهم البيولوجية والممتدة والبديلة الكافلة إذا كان هذا يتفق مع مصلحتهم الفضلى.

ويكون لكل بيت صغير لائحة داخلية وميثاق أخلاقي ومدونة سلوك وظيفي للعاملين به وهيكل وظيفي وإشرافي يتلائم مع الفئات العمرية واحتياجاتها الفردية التى يهدف لاستقبالها على أن يتضمن الهيكل الوظيفي بحد أدنى شخص قائم على رعاية البيت واخصائي اجتماعي واخصائي نفسي ومربي وخدمات معاونة.

وتستقبل البيوت الصغيرة الأطفال كريمي النسب والعائدين من الأسر البديلة والأطفال ضحايا العنف والإيذاء والإتجار بالبشر والأطفال الذين تعذر رعايتهم فى أسرهم الطبيعية أوالممتدة أو البديلة والأطفال ذوى الإعاقة.

التضامن الاجتماعي تعمل على دعم الرعاية الأسرية

والجدير بالذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي تعمل على دعم الرعاية الأسرية والتى ترتكز على توفير كافة السبل لمنع انفصال الأطفال عن أسرهم، إلا فى الحالات التى يتعارض فيها ذلك مع المصلحة الفضلى للطفل، وذلك تماشيا مع سياسة  الوزارة بأن  مكان الطفل الطبيعي في البيت  وأسرة، وليس في دور للرعاية، وهي توجيهات واضحة تؤمن بها وزارة التضامن الاجتماعي ، وتعمل على التسهيل من اجراءات الكفالة، والتقليل من دور الرعاية وتطبيق إستراتيجية طموحة لتوفير أفضل رعاية بديلة لكل طفل وشاب على أرض مصر والتي احتوت على غاية هامة وهي توفير رعاية بديلة من منظور تنموي متكامل وتوفير خدمات أفضل من  أجل الارتقاء بجودة حياة الطفل والشاب المصري وتحديد أولويات العمل خلال السنوات القادمة في مجال الرعاية البديلة مع التركيز على صحة الطفل وبقائه وتطور نموه وتعليمه وحمايته وتنمية مشاركته الفعالة في المجتمع.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: القباج نيفين القباج التضامن رعاية الأطفال مؤسسات الرعاية الاجتماعية التضامن الاجتماعی

إقرأ أيضاً:

التضامن الاجتماعي تنظم دورة تدريبية للصحفيين  المعتمدين ومعدي البرامج

تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، نظمت وزارة التضامن الاجتماعي دورة تدريبية للصحفيين المعتمدين بالوزارة ومعدي البرامج التليفزيونية والإذاعية، استمرت على مدار أربعة أيام في العين السخنة حول " التناول الإعلامي لقضايا وزارة التضامن الاجتماعي".

كيفية إخفاء دردشات WhatsApp على أندرويد دون الأرشفة



وشهدت الدورة مشاركة عدد من قيادات العمل بالوزارة في مختلف القطاعات، حيث افتتحها الدكتور محمد العقبي مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للاتصال الاستراتيجي والإعلام والمتحدث الرسمي باسم وزارة التضامن الاجتماعي، والذي قدم رؤية عامة عن استراتيجية عمل الوزارة والأهداف والمحددات خلال الفترة المقبلة، في ظل الرؤية والاستراتيجية الجديدة التي تعمل عليها وزارة التضامن الاجتماعي، مؤكداً التقدير الكبير الذي تكنه الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي للإعلام، وحرصها على تنظيم تلك الدورة لكي يكون السادة الصحفيين ومعدي البرامج التليفزيونية والإذاعية على دراية كبيرة باستراتيجية عمل الوزارة.

كما استعرض أيمن عبد الموجود مساعد وزيرة التضامن الاجتماعى لشئون مؤسسات المجتمع الأهلي، جهود الوزارة في مجال العمل الأهلي ومنظومة العمل الأهلي في مصر، والشراكة الكبيرة القائمة بين وزارة التضامن الاجتماعي والمجتمع المدني، والذي يعد ذراع الوزارة التنفيذي في تنفيذ العديد من المشروعات التنموية.

وقدم رأفت شفيق مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للحماية الاجتماعية وبرامج دعم شبكات الأمان الاجتماعي والتمكين الاقتصادي والتنمية البشرية شرحا عن منهجية  استهداف برنامج برنامج تكافل وكرامة للدعم النقدي المشروط، وتخارج الأسر المستفيدة من تلقى الدعم إلى الإنتاج.

كما أوضح محمود شعبان مدير عام الإدارة العامة للمسنين بالوزارة استراتيجية ورؤية الوزارة لتحقيق الحماية والاستقرار لفئة كبار السن، والحفاظ علي كيانهم وكافة حقوقهم من الظواهر الاجتماعية السلبية من خلال مجموعة من الأنشطة والبرامج للارتقاء بالمستوي الاجتماعي لهم وتحقيق الامن والعدالة الاجتماعية.

كما استعرض علاء عبد العاطي مدير عام الإدارة العامة للرعاية الأسرية والمؤسسية جهود الوزارة في ملف رعاية أبناء مصر  والذي يحظي باهتمام كبير من القيادة السياسية وتوليه الوزارة أولوية كبيرة، وسعى الوزارة إلى التحول من المأسسة إلى اللامأسسة ، وذلك من خلال غلق عدد من مؤسسات الرعاية الاجتماعية على مستوى الجمهورية والتوسع في نظام الأسر البديلة من الأسر الكافلة لكي يتم تنشئة الأطفال تنشئة سليمة يراعى فيها الجوانب النفسية والعاطفية والاجتماعية.

وشهد اليوم الثالث للدورة مشاركة المدير التنفيذي لمؤسسة صناع الحياة مصر أحمد موسي، الذي أبرز جهود مبادرة " أحسن صاحب" لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع، والتي تتم بالشراكة مع وزارتي التضامن الاجتماعي والشباب والرياضة والتحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي.

كما عقدت جلسة عمل حول جهود الوزارة في مجال رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة، وقدمت خلالها الدكتورة منال حنفي رئيس الإدارة المركزية لشئون الأشخاص ذوي الإعاقة رؤية عامة عن جهود الوزارة المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة والخدمات العديدة التي يتم تقديمها للأشخاص ذوي الإعاقة.

كما استعرض خليل محمد مدير عام الإدارة العامة للتسجيل والتوجيه جهود الوزارة والإجراءات العاجلة التي اتخذتها بشأن التيسير على الأشخاص ذوي الإعاقة لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

وشهد اليوم الرابع والأخير للدورة التدريبية مشاركة الكاتبة الصحفية الكبيرة فاطمة سيد أحمد في فعاليات والتي قدمت محاضرة تحت عنوان " التضامن الاجتماعي والأمن القومي"، مستعرضة جهود الدولة في بناء الإنسان، والمبادرات العديدة التي تنفذها الدولة للارتقاء بالمواطن المصري.

واختتمت فعاليات الدورة بتسليم الكاتبة الصحفية الكبيرة فاطمة سيد أحمد والدكتور محمد العقبي مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للاتصال الاستراتيجي والإعلام والمتحدث الرسمي باسم وزارة التضامن الاجتماعي شهادات التقدير للزملاء المشاركين في الدورة الذين عبروا عن تقديرهم لجهود وزارة التضامن وحرصها على تنظيم دورة تدريبية لاطلاعهم على استراتيجية عمل الوزارة

مقالات مشابهة

  • الأكاديمية الوطنية لتنمية الطفولة.. جسر متين بين الأطفال ومقدّمي الرعاية
  • تحت رعاية انتصار السيسي.. إطلاق مبادرة الهلال الأحمر في الإسعافات الأولية بإيديك تنقذي حياة
  • التضامن الاجتماعي تنظم دورة تدريبية للصحفيين  المعتمدين ومعدي البرامج
  • توفير "كرسي متحرك" لمُعمر وتمكينه من تأدية اختبار محو الأمية
  • أثر الحرب في السودان على النساء والأطفال: العنف ضد النوع واستغلال الأطفال
  • وكيل الأزهر: الإسلام ضرب أروع الأمثلة في توفير الرعاية الكاملة لذوي الهمم
  • «التضامن» تصدر قرارا بتوفيق أوضاع جمعية بنك الطعام المصري
  • التضامن تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بأسوان
  • التضامن الاجتماعي تنظم ورشة عمل تحت عنوان « التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» بمحافظة أسوان
  • «التعريف بمنظومة الرعاية البديلة» ورشة عمل لـ"التضامن" بمحافظة أسوان