الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشف المجلس العالمي للذهب، اليوم الاثنين، أن العراق و13 دولة عربية يمتلكون قرابة 1500 طن من احتياطات المعدن الأصفر العالمية.

وقال المجلس في أحدث جدول له لشهر نيسان/ أبريل الجاري، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "العراق والجزائر ومصر ولبنان والسعودية وليبيا وقطر والكويت والأردن وسوريا والمغرب وتونس والبحرين واليمن، بلغت احتياطياتهم العالمية من الذهب مليوناً و481 ألف كيلوغرام".

وأضاف أن "العراق حافظ على ترتيبه الـ30 عالمياً من أصل 100 دولة مدرجة بالجدول بأكبر احتياطي للذهب حيث بلغت حيازته من الذهب 142.6 طناً وهي تمثل 8.4% من باقي احتياطاته الأخرى".

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة الأمريكية تتربع على القائمة بأكبر حيازة للذهب في العالم بواقع 8133.5 طناً، تليها ألمانيا 3352.3 طناً، ومن ثم إيطاليا 2451.8 طناً، فيما تذيلت اليمن بالمرتبة 99 وبواقع 1.5 طناً، تليها البوسنة والهرسك بنفس الكمية بواقع 1.5 طناً".

وذكر المجلس أن "العراق أعلن في 27 حزيران/ يونيو 2022 عن شراء كميات جديدة من الذهب بما يقرب من 34 طناً، وبنسبة زيادة قدرها 35% عما كان في حيازته، فيما أعلن في شهر آيار/ مايو عن شرائه 2.3 طناً من الذهب".

يذكر أن مجلس العالمي للذهب والذي يقع مقره في المملكة المتحدة ويمتلك خبرة واسعة ومعرفة عميقة بالعوامل المسببة لتغيير السوق ويتكون أعضاؤه من أكبر شركات تعدين الذهب في العالم.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار من الذهب

إقرأ أيضاً:

تونس.. 10 سنوات و9 أشهر سجنا لعسكري من دولة عربية بتهمة "التخطيط لعملية إرهابية في البلاد"

أصدر القضاء التونسي حكما بالسجن مدة 10 أعوام و9 أشهر في حق عسكري سوداني تم إيقافه بعد دخوله البلاد خلسة عبر الحدود الليبية، ومتهم بـ"التخطيط لتنفيذ عملية إرهابية في تونس".

تونس.. صدور حكم بسجن نائب سابق والناطق الرسمي السابق باسم وزارة الداخلية

وتفيد أوراق ملف القضية وفق ما نقلته إذاعة "موزاييك إف إم" بأن المتهم وهو سوداني الجنسية "كان عسكريا بالجيش السوداني قبل أن يتمرد ويفر إلى ليبيا".

ووفق ملف القضية "انضم بعد ذلك إلى أحد التنظيمات الإرهابية وتدرب في أحد مراكز التدريب التابعة للتنظيم المذكور وتسلل لاحقا إلى التراب التونسي خلسة إلى أن تم إيقافه من طرف وحدة مختصة في مكافحة الإرهاب بجهة جرجيس حيث تم حجز هاتفه وبمعالجته تم الكشف عن صور له وهو يحمل أسلحة نارية وذخائر حربية وقذيفة صاروخية".

ووفق موقع "الصباح نيوز" التونسي، أكد المتهم خلال استجوابه من قبل المحكمة الابتدائية بتونس أنه "كان يعمل بسلك الجيش السوداني وأنه من بين العسكريين المتمردين وقد دخل ليبيا ثم تونس" موضحا أنه لا يحمل "أي فكر متطرف ولم ينتم إلى أي تنظيم إرهابي بليبيا وأنه التقط صورا مع سلاح "آر بي جي" عندما كان بالجيش السوداني".

المصدر: "موزاييك إف إم"+ "الصباح نيوز"

مقالات مشابهة

  • التهديد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.. 56 صراعا دوليا والشرق الأوسط الأكثر سخونة
  • كيف عاقب القانون المتلاعبين بأسعار الذهب؟
  • دراسة: نصف السكان في ست دول عربية يعانون من الخمول البدني
  • دول تطالب رعاياها بمغادرة لبنان خشية اندلاع الحرب.. بينها دولة عربية
  • دول تطالب رعايا بمغادرة لبنان خشية اندلاع الحرب.. بينها دولة عربية واحدة
  • تونس.. 10 سنوات و9 أشهر سجنا لعسكري من دولة عربية بتهمة "التخطيط لعملية إرهابية في البلاد"
  • مواجهات عربية وصدام سعودى.. الاتحاد الآسيوى يكشف عن قرعة التصفيات المؤهلة لمونديال 2026
  • اليمن تُصبح رسمياً أول دولة عربية في نادي الدول المصنعة للصواريخ الفرط صوتية.. فما هي الدول الأخرى؟
  • غدًا.. مؤلفات موسيقية عربية وعالمية لمواهب البيانو والجيتار بالمسرح الصغير
  • دولة عربية تكشف عن “كنز” من الغاز يكفي البلاد لعشرات السنوات