- يتطرق الحدث الى ورقات عمل وجوائز تهدف إلى تبني الاستدامة

تنطلق أعمال أسبوع عمان للاستدامة خلال الفترة من 28 أبريل الجاري إلى 2 مايو القادم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، وبرعاية وزارة الطاقة والمعادن، إذ يركز على مجالات الطاقة المتجددة والكهرباء والمياه وإدارة النفايات والتنقل المستقبلي وحماية البيئة والتقدم المجتمعي، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم بفندق كروان بلازا القرم.

ويهدف أسبوع عمان للاستدامة في نسخته الثالثة إلى خلق بيئة لتبادل المعرفة والحوارات الهادفة بين مختلف المعنيين وأصحاب القرار، كما أنه يعكس التزام سلطنة عُمان بتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 التي أقرتها الأمم المتحدة، إلى جانب تسليطه الضوء على جهودها نحو تحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050م.

وأكد الدكتور علي بن سالم الراجحي مدير عام التخطيط بوزارة الطاقة والمعادن ورئيس اللجنة التوجيهية لأسبوع عمان للاستدامة على أهمية تنظيم هذا الحدث، وذلك من أجل نشر الوعي لتبنّي مختلف ممارسات الاستدامة في نمط الحياة اليومي وعلى صعيد الأعمال التشغيلية والأثر الإيجابي الذي تتركه على المدى البعيد، مشيرا إلى الطموح لتعزيز الوعي بالممارسات المستدامة وتبادل الخبرات والمعرفة التي من شأنها أن تلهم اتخاذ إجراءات ملموسة نحو تحقيق أهداف الاستدامة بما يتماشى مع أهداف رؤية عُمان 2040، ولفت الراجحي إلى السعي نحو توجيه الصناعات لدمج الممارسات المستدامة المثلى في استراتيجياتها المؤسسية مما يسهم في دفع عجلة التقدم الاجتماعي والاقتصادي المستدام في البلاد.

الإنجازات والحلول

من جانبه قال مصطفى بن عبدالله البلوشي نائب الرئيس للتحسين المستمر والتخطيط والأداء بأوكيو: إن مشاركة أوكيو في الحدث كراع استراتيجي تؤكد مسؤوليتها والتزامها في تعزيز الجهود الوطنية لتحقيق أهداف رؤية عُمان 2040، والبرنامج الوطني للحياد الكربوني 2050.

مشيرا إلى أن أوكيو ستقدم في أسبوع عمان للاستدامة أبرز الإنجازات التي تمت خلال السنوات الماضية، بدءًا من مشروع مبادرة أوكيو الخضراء والمبادرات الأخرى التي تقوم بها الشركة، أما فيما يتعلق بالحوكمة فأشار البلوشي إلى أن الشركة ستعرض أحدث الإنجازات والبيانات المالية والمبادرات المتعلقة بالحوكمة والهيكل التنظيمي، والتركيز على الممارسات المسؤولة في قطاع المشتريات وأهميتها في استدامة الموارد المالية للدولة وتعزيز المحتوى المحلي والقيمة المحلية المضافة، والإنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وسيجمع أسبوع عمان للاستدامة في نسخته الثالثة نخبة من أصحاب المصلحة من مختلف القطاعات تحت سقف واحد لاستكشاف الحلول القابلة للتطبيق وتعزيز الاقتصاد الأخضر الدائري، ويتوقع أن يسهم في إيجاد الحلول المبتكرة، حيث إنه يسعى إلى تعزيز ثقافة المسؤولية المشتركة، وتشجيع تبني الممارسات المستدامة في جميع القطاعات، لدفع عجلة التقدم الاجتماعي وتعزيز المرونة الاقتصادية، كما يتيح أسبوع عُمان للاستدامة الفرصة لتبادل الخبرات الدولية والمحلية وفرص الاستثمار، ويوفر منصة فعالة لاكتشاف أحدث الحلول في مجال التنمية المستدامة.

جوائز ومبادرات

وسيقام على هامش أسبوع عمان للاستدامة المؤتمر الدولي لموارد الاستدامة والتكنولوجيا (ISRTC)، كما سيشهد الحدث إقامة سلسلة من المناظرات والجلسات الحوارية المعتمدة من CPD التي تهدف جميعها إلى ريادة تبني الاستدامة على جميع المستويات، وستتناول أفضل الممارسات والتقنيات والحلول المبتكرة في مجال الاستدامة التي تقود التحول نحو تحقيق الحياد الصفري الكربوني ومستقبل مستدام.

وسيسبق انطلاقة الحدث إقامة جوائز أسبوع عُمان للاستدامة في 28 أبريل الجاري، وذلك للاحتفاء بالمؤسسات التي أسهمت بصورة ملحوظة في تحقيق أهداف عُمان للاستدامة، كما أن في هذا العام سيتم إضافة فئة جديدة للجوائز تحت عنوان "التنقل البيئي" إلى جانب فئات البيئة والمجتمع والحوكمة.

علما أن أسبوع عمان للاستدامة في نسخته الثالثة سيضيف التنقل المستقبلي إلى مجموعة الفعاليات الشاملة بهدف ترسيخ مكانته كمنصة رائدة في سلطنة عمان، ويعرض من خلاله أحدث الحلول والتقنيات والابتكارات في مجال التنقل البيئي النظيف.

وحول مبادرات أسبوع عُمان للاستدامة التي يقدمها الشركاء الاستراتيجيون، ستنظم شركة شل عُمان مبادرة "شل نوافذ"، وستقام جوائز شركة تنمية نفط عُمان للطاقة المتجددة، إلى جانب برامج أوكيو8 لتمكين قادة المستقبل، وفي ختام الحدث ستقام زيارات ميدانية تتيح للحضور فرصة التعرف على أبرز مشاريع ومبادرات البيئة مستدامة في جميع أنحاء البلاد، ويتوقع مشاركة أكثر من 120 جهة من 6 دول، واستقطاب أكثر من 12,000 مشارك، وسيضم أكثر من 100 متحدث و500 ممثل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أسبوع عمان للاستدامة تحقیق أهداف

إقرأ أيضاً:

100 مليون دولار لنشر الطاقة المتجددة في إفريقيا

وقعت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، أمس الثلاثاء، اتفاقية تعاون مع صندوق «إفريقيا 50»، المستثمر ومدير الأصول في مشاريع البنية التحتية عبر القارة الإفريقية، لتسريع نشر الطاقة المتجددة.

وتعهد الصندوق، في هذه الاتفاقية، بتقديم ما يصل إلى 100 مليون دولار أمريكي، للمشاركة في تمويل مشاريع تحول الطاقة وبنيتها التحتية القائمة على مصادر الطاقة المتجددة في إفريقيا عبر منصة تسريع تحول نظام الطاقة «إيتاف»، ما يعزز جهود التنمية المستدامة والعمل المناخي في جميع أنحاء القارة.

وتم توقيع الاتفاقية على هامش منتدى تنمية صندوق أوبك في فيينا من قبل كل من فرانشيسكو لا كاميرا مدير عام «آيرينا»، وآلان إيبوبيسي الرئيس التنفيذي لصندوق «إفريقيا 50».

وقال لا كاميرا، إن المعطيات أظهرت، ولأول مرة منذ 10 سنوات، أن عدد الأشخاص المحرومين من الكهرباء قد ازداد بشكل كبير، وأغلبهم يعيشون في منطقة إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ما يحتم بذل قصارى الجهد لمعالجة هذه المشكلة المتفاقمة على وجه السرعة، مشيراً إلى أن مصادر الطاقة المتجددة تشكّل الحل الأكثر فاعلية وأماناً من الناحية المناخية.

وقال آلان ايبوبيسي: «ينبغي أن تركز القارة الإفريقية على الحد من الانبعاثات وتسريع التنمية الاقتصادية، إذ يعد الاستثمار في البنية التحتية للطاقة المتجددة خطوةً انتقالية حاسمة لتحقيق صافي الانبعاثات الصفرية، وستمثل منصة (إيتاف) محطة انطلاق مهمة لتوسيع وتسريع نطاق استثماراتنا في مشاريع الطاقة المتجددة، والتي ستسهم نهاية المطاف في الحد من التأثير الكارثي للتغير المناخي على الشعوب».

ومع انضمام الصندوق إلى «إيتاف»، فقد باتت الآن تحظى ب14 شريكاً تعهدوا بتقديم ما مجموعه 4.15 مليار دولار، ما يدل على دورها المتنامي كأداة تمويل شاملة وفاعلة لتحول نظام الطاقة.

وتستفيد هذه الشراكة من العضوية العالمية لآيرينا لاستقطاب مقترحات المشاريع عبر منصة «إيتاف»، وكذلك من خبرة صندوق «إفريقيا 50» في تطوير المشاريع وتمويل حصص الملكية.

وستتعاون مع الحكومة الكينية لاستضافة منتدى الاستثمار لمبادرة «شراكة متسارعة لنشر الطاقة المتجددة في إفريقيا» المقرر عقده في الأول من سبتمبر 2024؛ إذ يهدف المنتدى إلى تسهيل تواصل مطوري المشاريع مع الممولين المحتملين من خلال برنامج منظم لتوفيق المصالح، وبحث مشاريع شركاء مبادرة «شراكة متسارعة لنشر الطاقة المتجددة في إفريقيا» والمنظمات الدولية الأخرى لدعم الأهداف التنموية الخاصة بهذه المبادرة.

(وام)

مقالات مشابهة

  • «عام جديد.. فرصة جديدة».. معلومات الوزراء يناقش في ورشة عمل مستقبل قطاعي الطاقة والتعدين
  • وزير الاقتصاد والتخطيط يناقش مع عمدة مدينة داليان الصينية تعزيز مجالات التعاون
  • وزير الاقتصاد يناقش مع مسؤول صيني تعزيز مجالات التعاون بين البلدين
  • سلطنة عمان والأردن تستعرضان مجالات التعاون الثنائي
  •  الشرقية ترفع 60 ألف طن نفايات خلال أسبوع 
  • استثمارات بريطانية في الطاقة والبنية التحتية في المملكة
  • 100 مليون دولار لنشر الطاقة المتجددة في إفريقيا
  • رئيس جامعة الزقازيق يرأس اجتماع لجنة المكتبات
  • التخطيط: استراتيجية التمويل الوطنية المتكاملة تبرز نهج مصر لتمويل أهداف التنمية المستدامة
  • وزير الصحة: أهداف التنمية المستدامة تتحقق في وجود أنظمة صحية قوية وفعالة