عواصم - الوكالات

أعلنت القيادة المركزية للقوات الأمريكية (سنتكوم)، أمس الأحد، أن الولايات المتحدة تمكنت، بدعم من مدمرات أوروبية، من تدمير أكثر من 80 مسيّرة وستة صواريخ بالستية على الأقل انطلقت من إيران واليمن لضرب إسرائيل.

وشكّل الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل باستخدام مئات المسيّرات والصواريخ مساء السبت، ذروة أسبوعين من التوتر بذلت خلالهما واشنطن جهودا كبيرة لمنع تدهور الوضع في المنطقة.

وقالت سنتكوم في بيان عبر منصة إكس “في 13 و14 إبريل الجاري نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية، بدعم من المدمرات التابعة للقيادة الأوروبية الأمريكية، في تحديد وتدمير أكثر من 80 مركبة جوية غير مأهولة هجومية أحادية الاتجاه و6 صواريخ باليستية على الأقل مخصصة لضرب إسرائيل من إيران واليمن”.

وتابعت “يشمل ذلك تدمير صاروخ باليستي على منصة إطلاق إضافة إلى 7 طائرات بدون طيار تم تدميرها جميعًا على الأرض في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن قبل إطلاقها”.

وجاءت مساعدة الجيش الأمريكي لإسرائيل بعد إطلاق إيران طائرات مسيرة متفجرة وصواريخ على إسرائيل مساء السبت، في رد انتقامي أثار مخاوف من صراع أوسع نطاقا في المنطقة. وهو أول هجوم إيراني مباشر يستهدف إسرائيل.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الجمعة، إنها ستعزز وجودها العسكري وحماية القوات في المنطقة، على الرغم من أن طهران طلبت من الولايات المتحدة الابتعاد عن الصراع.

وأفاد موقع يديعوت أحرونوت الإخباري العبري، أن المخابرات الإسرائيلية تم إبلاغها بإطلاق مسيّرتين من إيران في وقت مبكر من يوم أمس الأحد، وتم اعتراضهما وإسقاطهما من قبل القوات الأمريكية أو منشآت دفاع إقليمية أخرى في المنطقة.

ومساء السبت، أطلقت إيران نحو 350 صاروخا وطائرة مسيّرة اتجاه إسرائيل، زعمت تل أبيب أنها اعترضت 99% منها، في حين قالت طهران إن نصف الصواريخ أصاب أهدافًا إسرائيلية “بنجاح”.

وقال مسؤول عسكري أمريكي إن نحو 100 صاروخ باليستي متوسط المدى وأكثر من 30 صاروخ كروز وما لا يقل عن 150 مسيّرة هجومية، استهدفت إسرائيل انطلاقًا من إيران.

ومنذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، كان الهدف المعلن للولايات المتحدة يتمثل في تجنب تمدد الصراع في المنطقة، كما سعت واشنطن إلى الحد من التوترات.

وعندما سئل عن ردود إسرائيلية محتملة على الهجوم الذي شنته إيران نهاية الأسبوع الماضي، قال مسؤول أمريكي “لن نشارك في أي عمل محتمل من جانبهم، ولا نرى أنفسنا منخرطين فيه”.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی المنطقة من إیران

إقرأ أيضاً:

منذ 7 أكتوبر2023.. الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بـ 14 ألف قنبلة و 3 آلاف صاروخ من طراز «هيلفاير»

ذكرت وكالة الأنباء البريطاينة «رويترز»، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة الأمريكية أرسلت نحو 14 ألف قنبلة يصل وزنها لألفي رطل إلى الكيان الإسرائيلي المحتل منذ 7 أكتوبر الماضي، وفقًا لوكالة الأنباء الفلسطينية «سند».

وأفادت «رويترز» نقلاً عن مسؤولين أمريكيين، بأن إدارة بايدن دعمت إسرائيل بعدد كبير من الذخائر والأسلحة، بالإضافة لـ 10 آلاف قنبلة شديدة التدمير تزن 2000 رطل، وآلاف الصواريخ من طراز «هيلفاير» منذ بدء الحرب على غزة، على حد قولهم.

وأضاف المسؤولين، أنه مع بداية حرب 7 أكتوبر2023، نقلت واشنطن 14 ألف قنبلة تقريبًا من طراز «إم.كيه-84» تزن 2000 رطل، و6500 قنبلة تزن 500 رطل، و3 آلاف صاروخ من «هيلفاير» سطح جو دقيق التوجيه، بجانب 1000 قنبلة خارقة للتحصينات، و2600 قنبلة صغيرة القُطر تُسقط جوًا وذخائر أخرى.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ 267ردا على عملية طوفان الأقصى، مما أسفر العدوان الإسرائيلي عن وقوع أكثر من 35 ألف شهيد وآلاف المصابين والمفقودين.

اقرأ أيضاًكوبا أمريكا 2024.. مدرب البرازيل يعرب عن سعادته بالفوز على باراجواي

كوبا أمريكا 2024.. 4 فرص تؤهل منتخب البرازيل لدور الثمانية

مشاهدة مباراة البرازيل وباراجواي بث مباشر في كوبا أمريكا اليوم

مقالات مشابهة

  • إيران وإسرائيل.. تهديدات تنذر بحرب كبرى
  • الحرس الثوري الإيراني: نتمنى فرصة لعملية الوعد الصادق 2 ضد إسرائيل
  • قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال سابقاً: لا تستخفوا بالتهديدات الإيرانية
  • منذ 7 أكتوبر2023.. الولايات المتحدة تدعم إسرائيل بـ 14 ألف قنبلة و 3 آلاف صاروخ من طراز «هيلفاير»
  • باقري كني: مسؤولية جرائم الكيان الصهيوني تقع على عاتق داعميه الغربيين
  • الجيش الأمريكي يتعاقد مع لوكهيد مارتن لإنتاج 870 صاروخ باتريوت
  • الجيش الأمريكي يزعم تدمير طائرات ومحطة تحكم أرضية للحوثيين
  • إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"
  • حدث ليلا.. إيران تحذر من حرب طاحنة وأمريكا تقدم أسلحة ضخمة إلى إسرائيل وروسيا تتجه للسلاح المرعب
  • إيران تهدد إسرائيل بـ حرب مدمرة في حال شنت هجوما واسعا على لبنان