تحدّثت الكاتبة الصحفية مروة مرسي، رئيس قسم المحافظات بجريدة الوطن، عن أهمية تقليل حجم الوادرات وزيادة عدد الصادرات وفتح أسواق للمنتج المصري بالخارج، مشيرة إلى أنّ المنتج المصري أثبت جودته وقدرته التنافسية وفق تقارير وزارة التجارة والصناعة.

وأضافت مرسي خلال حوار لبرنامج «8 الصبح»، تقديم الإعلامية أسماء يوسف عبر فضائية «dmc»، أنّ تصدير المنتجات المصرية للخارج ومنافستها بين الأسواق العالمية، يحدث رغم الظروف والتحديات الراهنة وتباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، وهناك مؤشر إيجابي للغاية في الاقتصاد المصري وهو الاتجاه نحو الأسواق الخارجية وفتح أسواق جديدة.

إفريقيا تستقبل صادرات مصر بشكل كبير

وتابعت أنّ دول إفريقيا أصبحت تستقبل صادرات مصر بشكل كبير للغاية، مثل ليبيا والسوادن والمغرب وتونس والجزائر وغانا وساحل العاج، وغيرها من الدول التي تستورد السلع الغذائية المصرية، مشيرة إلى أهمية تفعيل دور المكاتب التجارية المصرية.

تفعيل دور المكاتب التجارية

وأشارت رئيس قسم المحافظات بجريدة الوطن، إلى أنّ الحكومة المصرية بدأت تنفيذ خطة مستقبلية لتفعيل دور المكاتب التجارية، وهناك 11 مكتبا تجاريا في إفريقيا إضافة إلى 11 مكتبا تجاريا في الدول العربية و8 مكاتب في السوق الأوروبي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاقتصاد الوطن المنتجات المصرية وزارة التجارة والصناعة أفريقيا

إقرأ أيضاً:

مدبولي: الجامعات المصرية تحافظ على مكانتها في التصنيفات العالمية

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن العام الدراسي الجديد 2025 انطلق بنجاح واستقرار داخل المدارس.

الدكتور مصطفى مدبولي مدبولي: الجامعات المصرية تحافظ على مكانتها في التصنيفات العالمية

وأشار رئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي المنعقد اليوم الأربعاء، إثر اجتماع الحكومة الأسبوعي، إلى أن الحكومة تعاملت بفعالية مع مشكلة نقص المعلمين، مؤكدًا أن الجامعات المصرية تحافظ على مكانتها في التصنيفات العالمية وفقًا للمؤشرات الدولية.

وتطرق إلى التحذيرات التي تلقاها بعض المواطنين بشأن مياه الشرب، موضحًا أن شبكة الصرف الصحي في مصر منفصلة تمامًا عن شبكة مياه الشرب، وأن نسبة التخطيط لمحطات مياه الشرب وصلت إلى 99%، مما يعكس الجهود الكبيرة المبذولة في هذا القطاع.

إنهاء أزمة الصرف الصحي في القرى المصرية

وأشار مدبولي إلى أن الحكومة تراقب باستمرار جودة مياه الشرب من خلال تحليل عينات من كافة المحطات في جميع أنحاء الجمهورية.

كما أكد أن مشكلة الصرف الصحي في القرى المصرية ستنتهي قريبًا بفضل جهود الدولة المستمرة لحل هذه الأزمة.

رئيس الوزراء: نسعى لاستقطاب الشركات العالمية للاستثمار في مصر (فيديو) عاجل - رئيس الوزراء: مصر تمتلك 3050 محطة مياه ومنظومة الشرب آمنة بالكامل

وذكر رئيس الوزراء أن العالم بأسره يواجه تحديات غير مسبوقة، وأن الحفاظ على استقرار الدولة يتطلب جهدًا كبيرًا في ظل الظروف الحالية. 

كما أشار إلى أن الحكومة تعمل جاهدة على استدامة الخدمات المقدمة للمواطنين، رغم الصعوبات الاقتصادية، معربًا عن عدم رضاه تجاه زيادة الأسعار، لكنه أوضح أن تلك الزيادات ضرورية نظرًا للأعباء التي تواجهها الدولة.

350 مليون دولار خسارة بسبب قرار عدم قطع الكهرباء  

وأضاف مدبولي أن قرار الحكومة بعدم قطع الكهرباء، رغم تكلفته الباهظة التي تصل إلى 350 مليون دولار شهريًا، يهدف إلى دعم المواطنين، لكنه حذر من أن الاستهلاك المتزايد قد يؤدي إلى ارتفاع هذه التكلفة في المستقبل.

واستطرد أن أزمة الأدوية الحادة التي تمر بها البلاد ستشهد انفراجة خلال الأسابيع المقبلة، مشيرًا إلى حرص الدولة على تعظيم الاستفادة من أصولها.

وبيّن أن الحكومة تتعامل بحذر فيما يخص الأخبار المتعلقة بالصفقات التي يتم التفاوض عليها، حفاظًا على سير المفاوضات بشكل سليم.

مقالات مشابهة

  • «التموين» تبحث حماية العلامات التجارية مع الجهاز المصري للملكية الفكرية
  • أسعار الفاكهة في الأسواق المصرية اليوم 26 سبتمبر 2024
  • استقرار أسعار النفط في الأسواق العالمية
  • الغرفة التجارية: الحكومة تمضي بخطى سريعة لتنفيذ استراتيجية زيادة الصادرات
  • أسعار الحديد في الأسواق المصرية اليوم الأربعاء
  • مدبولي: الجامعات المصرية تحافظ على مكانتها في التصنيفات العالمية
  • رئيس غرفة القليوبية التجارية: بيع العقار بالدولار إحدى آليات الاستراتيجية القومية لزيادة الأسواق الخارجية
  • انخفاض طفيف في أسعار الدولار: السوق المصرية تعكس التغيرات العالمية
  • وزير الخارجية يبحث إمكانية استفادة فنزويلا بالصادرات المصرية التنافسية
  • عاجل:- ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق المصرية