قال العلماء أن صلاة الضحى يدخل وقتها من ارتفاع الشمس قدر رمح، إلى وقوف الشمس قبل الزوال، والأفضل صلاتها بعد اشتداد الحرّ، وهذه صلاة الأوَّابين؛ لقول النبي ﷺ: صلاة الأوَّابين حين ترمض الفصال، أخرجه مسلم في "صحيحه".

والفصال: أولاد الإبل.
ومعنى ترمض: تشتد عليها الرَّمضاء، وهي حرارة الشمس.
وأضاف العلماء أن مَن صلاها في أول الوقت بعد ارتفاع الشمس قدر رمح فلا بأس، ومَن صلاها بعد اشتداد الشمس قبل دخول صلاة الظهر فلا بأس؛ لأن الأمر في هذا موسع فيه بحمد الله.

المهم المحافظة والعناية بها، فإن كان الإنسان ينشغل عنها في آخر الوقت ويخشى ألا يُصليها بادر بها في أول الوقت حتى يُدرك فضلها، وقد أوصى النبي ﷺ أبا هريرة وأبا الدَّرداء بصلاة الضحى، وقال عليه الصلاة والسلام: يُصبح على كل سُلَامَى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحةٍ صدقة، وكل تحميدةٍ صدقة، وكل تهليلةٍ صدقة، وكل تكبيرةٍ صدقة، وأمرٌ بالمعروف صدقة، ونهيٌ عن المنكر صدقة، ويُجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى.  أخرَّجه الإمام مسلم في "صحيحه" عن أبي ذر رضي الله عنه.

ما حكم من تعمد أداء صلاة الفجر بعد طلوع الشمس؟.. الإفتاء تجيب حكم صيام من أكل أو شرب ناسيًا في أيام شوال الست ..الإفتاء ترد

وهذا يدل على فضل هاتين الركعتين، وأن لهما شأنًا عظيمًا.
وإذا صلى أربعًا أو ستًّا أو ثمانيًا أو أكثر فلا بأس، ولكن أقل ذلك ركعتان يركعهما من الضحى. 

وقت صلاتي الضحى والشروق 

قال الفقهاء  أن لكل منهما وقت يختلف عن الأخرى، صلاة الضحى تجوز بعد الشروق في أي وقت إلى ما قبل أذان الظهر ب 10 دقائق، وقد بين النبي -صلى الله عليه وسلم - وقتها ، حيث قال "صلاة الأوابين حين ترمض الفصال" وعدد ركعاتها أقله اثنتين وأقصاه ثمان، بينما الشروق وسبب تسميتها كذلك أنها تصلى وقت طلوع الشمس أي عندما تكون على قدر رمح في السماء وحتى انتهاء الوقت الذي نهي عنه الصلاة فيه، وهي ركعتان، وإن حدث فانتقض وضوء المصلي فيها فإنه يذهب ويتوضأ ويصلي كما لو أنه لم ينتقض؛ لأن هذا أمر خارج عن إرادته والله تعالى جعل هذا الدين ميسرا بعيدا عن العسر والتعقيد.

هل صلاة الشروق تكفي عن صلاة الضحى
 ، ورد أن صلاة الشروق هي نفسها صلاة الضحى، ولكنها تسمى صلاة الشروق إن صليت بعد شروق الشمس وارتفاعها قدر رمح، وتسمى بصلاة الضحى إن كانت بعد ذلك الوقت، وتسمى أيضا: صلاة الأوابين هي صلاة تؤدى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، وقيل بعد مضي ربع النهار، وصلاة الشروق أحد أنواع صلاة النفل وحكمها أنها سنة مؤكدة عند الجمهور، خلافا للقول بأنها مندوبه في مذهب أبي حنيفة، وأقلها ركعتان، وأوسطها أربع ركعات، وأفضلها ثمان ركعات، وأكثرها اثنتى عشرة ركعة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: صلاة الضحى صلاة الشروق صلاة الشروق صلاة الضحى

إقرأ أيضاً:

"أولوية المرور تطورت لخناقة".. تحقيقات في تضرر سيدة من شاب بالشروق

تباشر جهات التحقيق إجراءاتها في واقعة تضرر إحدى السيدات من أحد الأشخاص، تتبعها ولاحقها وتعدى عليها بالضرب بمنطقة الشروق بالقاهرة، كما كلفت المباحث الجنائية بسرعة إنهاء التحريات حول الواقعة للوقوف على ملابساتها.

تلقى قسم شرطة الشروق بمديرية أمن القاهرة إخطارا من أحد المستشفيات بدائرة القسم، يفيد باستقبالها إحدى السيدات، مصابة بجرح قطعي وكدمات بالجسم، مقيمة بدائرة القسم.

بالانتقال وسؤالها قررت بتضررها من أحد الأشخاص، مقيم بدائرة القسم؛ لقيامه بتتبعها بالسيارة قيادته حال خروجها من مسكنها بدائرة القسم، وإيقاف سيارتها والتعدي عليها بالسب ودفعها مما أدى لإرتطام رأسها بالسيارة خاصتها، نتج عن ذلك حدوث إصابتها المنوه عنها، وباستدعاء المشكو في حقه، تبين أنه مصاب بسحجات متفرقة بالجسم.

وبمواجهته قرر بحدوث مشادة كلامية بينه وبين المذكورة بسبب خلاف حول أولوية المرور تطورت لتشابكهما بالأيدي.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • مواقيت الصلاة اليوم الخميس 4 يوليو 2024 في المدن والعواصم العربية
  • بالقاهرة والمحافظات.. ننشر مواقيت الصلاة اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024
  • "أولوية المرور تطورت لخناقة".. تحقيقات في تضرر سيدة من شاب بالشروق
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة البحيرة
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 1-7-2024  في محافظة البحيرة
  • كشف ملابسات التعدي على سيدة بالضرب في الشروق
  • العجيري العلمي: ثلاث ظواهر فلكية تزين سماء الكويت في الأسبوع الأول من يوليو الجاري
  • القبض على شخص ضرب سيدة فى الشروق بسبب أولوية المرور
  • إخلاء سبيل المتهم بالتعدى على المذيعة هنّا النحاس بكفالة مالية
  • رسوم جديدة على متسلقي جبل فوجي في اليابان بسبب الزحام