تعرضت سلطنة عمان إلى منخفض جوي قوي وحالة من عدم الاستقرار في الطقس أدى إلى سقوط الأمطار بغزارة مع هبوب رياح عاتية، وتأثرت مختلف محافظات السلطنة، في وقت أعلنت فيه تسجيل 12 حالة وفاة لأشخاص نتيجة انجرافهم داخل سياراتهم، من بينهم 9 طلاب، وفقًا لوكالة الأنباء العمانية.

ونتيجة سوء الأحوال الجوية، أعلنت وزارة التربية والتعليم العمانية تعليق الدراسة في كل المدارس اليوم الاثنين، وتحويل الدراسة عن بُعد، وفقًا للإمكانات المتاحة، وستستأنف غدًا الثلاثاء ما لم يحدث تطور جديد في حالة الطقس.

سيول وخسائر مادية

وتعرضت سلطنة عمان لطقس سيء وهطول أمطار غزيرة تراوحت من 30 - 120 ملم على معظم المحافظات، ومن المتوقع أن تكون الأمطار غزيرة ورعدية مصحوبة برياح نشطة، كما اجتاحت السيول أيضًا بعض المناطق في سلطنة عمان، وأدت إلى خسائر مادية فادحة.

تستمر حتى الأربعاء

وبدأت الموجة الثانية من حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية صباح اليوم الاثنين، وتستمر ساعات الليل، وتبدأ الموجة الثالثة بعد منتصف ليل الاثنين، وتستمر حتى يوم الأربعاء، ومن المتوقع أن تكون الأخيرة أكثر شدة.

حبات ثلوج كبيرة بقطر 10 سم

وأظهرت صور الأقمار الصناعية وجود أمطار رعدية على بعض محافظات الجنوب وأوضحت حجم السحب التي وصفت بـ«الخارقة»، والتي بدورها تؤدي لهطول ثلوج كبيرة يتجاوز قطر الحبة الواحدة 10 سم.

ما زاد من حجم الكارثة في سلطنة عمان هو أن حالة الطقس السيء التي اجتاحت البلاد جاءت تزامنًا مع أمس الأحد، وهو أول يوم دراسي في عمان بعد إجازة عيد الفطر، مما ساعد في زيادة عدد الوفيات والمصابين من الأطفال والطلاب.

تصل إلى الإمارات وقطر والسعودية

ومن المتوقع أنَّ تتجاوز حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وتصل إلى الإمارات وقطر وشرق السعودية، مما تتعرض البلاد لأمطار غزيرة وعواصف رعدية قوية ورياح عاصفة، مع تشكل السيول أيضًا، وستكون أقل قوة على الكويت ومناطق مختلفة من السعودية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سلطنة عمان عمان الأحوال الجوية في عمان سيول عمان الطقس في عمان سلطنة عمان

إقرأ أيضاً:

مقتل أربعة في نيكاراجوا وإجلاء المئات في المكسيك بعد هطول أمطار غزيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت سلطات نيكاراجوا اليوم /السبت/ وفاة أربعة أشخاص الجمعة في ماناجوا، عاصمة نيكاراجوا، كما تم إجلاء مئات الأشخاص في المكسيك، بسبب موجة الأمطار الغزيرة التي تتعرض لها العديد من دول أمريكا الوسطى، حسبما أوردت "إذاعة فرنسا الدولية". 

ولقي الضحايا، وهم ثلاثة أطفال تبلغ أعمارهم 8 و9 و12 عاما ووالدهم، حتفهم عندما انهار جدار منزلهم في ماناجوا بسبب هطول الأمطار، وفقا لبيان صادر عن حكومة نيكاراجوا. وأضاف البيان أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان سلامة السكان في المنطقة. وتسببت الأمطار المتواصلة التي هطلت على كامل أراضي نيكاراجوا تقريبا يوم الجمعة في فيضان الأنهار وحدوث فيضانات في عدة مدن. 

وفي المكسيك، تم إجلاء مئات الأشخاص الجمعة في مدينة بوسط البلاد بعد هطول أمطار غزيرة وانسداد قناة صرف مما تسبب في حدوث فيضانات.

مقالات مشابهة

  • مقتل أربعة في نيكاراغوا وإجلاء المئات في المكسيك بسبب أمطار غزيرة (فيديو + صور)
  • قفزة عمانية في التحول الرقمي
  • الوفد الحوثي يغادر صنعاء للقاء وفد الشرعية في سلطنة عمان
  • مقتل أربعة في نيكاراجوا وإجلاء المئات في المكسيك بعد هطول أمطار غزيرة
  • قتلى في انهيارات أرضية بنيبال
  • فيضانات تضرب الأنهار الرئيسية جنوبي الصين وسط هطول أمطار غزيرة مستمرة
  • قتيل و6 إصابات في انهيار سقف مطار دلهي.. وتحطيم سيارات
  • فيضانات تضرب الأنهار الرئيسية في جنوبي الصين وسط هطول أمطار غزيرة مستمرة
  • الصين تصدر مجدداً إنذاراً باللون البرتقالي
  • الأرصاد اليمني يتوقع أمطار غزيرة على المرتفعات ورياح قوية حول أرخبيل سقطرى