ذكرت صحيفة "تايمز" أن الخارجية البريطانية تتفاوض مع أرمينيا وساحل العاج وكوستاريكا وبوتسوانا حول إبرام اتفاق مماثل للموقع بين بريطانيا ورواندا، لترحيل اللاجئين من الدول المذكورة.

إقرأ المزيد الحكومة البريطانية قد تغري المهاجرين ماليا للانتقال طوعا إلى رواندا

ونقلت الصحيفة عن وثائق مسربة لوزارة الخارجية البريطانية أن "بريطانيا بدأت في إجراء مفاوضات بشأن تكرار مخطط ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا أثناء دراسة طلباتهم، مع أرمينيا والساحل العاج وكوستاريكا وبوتسوانا".

وأضافت أن محتوى الوثائق المسربة مرتبط بعمل الحكومة البريطانية خلال الأشهر الـ18 الأخيرة الهادف إلى البحث عن دول تهتم بتكرار مخطط رواندا. وأشارت إلى أن المفاوضات مع الدول الأربع المذكورة تتطلب اهتماما رئيسيا من جانب بريطانيا، موضحة أن بريطانيا بحثت أيضا احتمال إجراء مفاوضات مماثلة مع الإكوادور وباراغواي وبيرو البرازيل وكولومبيا، لكنها أقل اهتمام بمثل هذا الاتفاق. أما المغرب وتونس وناميبيا وغامبيا فرفضت إجراء مفاوضات بهذا الشأن على الإطلاق.

وتضم القائمة الاحتياطية للدول التي تنوي بريطانيا الاستعانة بها في حالة فشل مفاوضاتها مع الدول الأربع المذكورة الرأس الأخضر والسنغال وتنزانيا وتوغو وأنغولا وسيراليون.

وذكرت الصحيفة في الوقت ذاته أن المفاوضات مع أرمينيا وساحل العاج وكوستاريكا وبوتسوانا تواجه صعوبات بسبب المشاكل المستمرة المتعلقة بالاتفاقية الرواندية، لكن لندن تأمل في استئناف هذه المفاوضات بعد تشغيل المخطط الرواندي.

وفي وقت سابق قالت صحيفة "الغارديان" إن مجلس الشيوخ البريطاني أجرى تصويتا على مشروع القانون حول ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا أثناء دراسة طلباتهم، مضيفة أنه تم تأجيل تبني هذا القانون.

وفي يناير الماضي أقر مجلس النواب البريطاني مشروع القانون في القراءة النهائية، على الرغم من الخلافات الخطيرة بين النواب.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: المهاجرون الهجرة إلى أوروبا الهجرة غير الشرعية لاجئون

إقرأ أيضاً:

قضية ابعاد الدفعة 26 من كلية الطب من دولة رواندا

درس الدفعة 26 ..
لابد من الوقوف على قضية ابعاد الدفعة 26 من كلية الطب جامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا من دولة رواندا ، فهذا الأمر ينعكس على جوانب كثيرة عملية وتعليمية..

ودون ترتيب ، يمكن الاشارة للآتى:
أولا : هؤلاء سيتخرجون ، وسيتقدمون بالغد للمجالس الطبية ، وسيصبحون اطباء ، فكيف يمكن الاطمئنان لهم ، من حيث الالتزام والحس بالمسؤولية تجاه المرضي ، التطبيب قضية انسانية وحساسة ، تتطلب قدرا من الإلتزام الرفيع ، ولذلك وضعوا لها قسما دون بقية المهن ، هذا أمر من اخذه فى الاعتبار ، وضرورة مراعاته كجزء من العملية التربوية..

وثانيا : هذا (التصرف الجماعي) ، غالب الدفعة إن لم يكن كلهم انخرطوا فى هذه الحالة ، لم يكن من بينهم (عاقل) خاصة أن بعض التفاصيل اشارت إلى أنهم تم انذارهم فى المرة الاولي ، ومع ذلك اصروا على فعلهم هذا ، وتحدث معهم مسؤولين من الجامعة والكلية ومع ذلك لم يراعوا تلك الرجاءات..

وثالثا: فإن تناول هذه القضية سيضر بسمعة العملية التعليمية فى السودان ، وفى قضية منح ميزات لجامعات فى بلدان اخري..

ورابعا: فإن هذا التصرف سيضر بقية الطلاب والجامعة كلها ، وهى فى بلد آخر وتحملت ظروف الانتقال مراعاة منها لظروف الطلاب ، ولإستمرار العملية التعليمية..

ومع ذلك ، فاننا نرى ضرورة معالجة هذه القضية من خلال نظرة مجتمعية ، فهم فى نهاية الأمر أكملوا مقرراتهم الأكاديمية ، وان أخطأوا فى تقديراتهم ، ومن خلفهم أمهات وآباء ، واعتقد أن ما حدث درس كاف لإثارة إنتباههم وايقاظ الوعى فى اذهانهم..

ابراهيم الصديق على
30 سبتمبر 2024م

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • بوليتيكو: مفاوضات وقف إطلاق النار في لبنان توقفت
  • قضية ابعاد الدفعة 26 من كلية الطب من دولة رواندا
  • الأمم المتحدة: تدفق اللاجئين من لبنان إلى سوريا مستمر بسبب التصعيد
  • ناشطون يعمدون لتخريب لوحتين لفان كوخ في لندن
  • وزارة العمل تتفاوض لتسوية حقوق 21 عاملا بالقطاع الخاص في القاهرة
  • تدشين تمثال للممثل الشاب دانيال كالويا في لندن.. ما السبب؟
  • بالصور.. "روائع الأوركسترا السعودية" في لندن بمشاركة 100 مبدع سعودي
  • “روائع الأوركسترا السعودية” تتألق في لندن بمشاركة 100 مبدع سعودي
  • دولة آسيوية كبرى تدعو رعاياها لمغادرة لبنان وتجنب السفر إليها
  • روائع الأوركسترا السعودية تتألق في لندن.. فيديو