الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت وكالة الطاقة الدولية اليوم الاثنين، إن تصاعد التوتر في منطقة الشرق الأوسط بشكل أكبر بفعل الهجمات الجوية التي شنتها إيران على منشآت عسكرية إسرائيلية يثير مخاطر زيادة التقلب في أسواق النفط ويمثل تذكيرا جديدا بأهمية أمن الطاقة.

وأضافت الوكالة في نشرة إخبارية لها أن أسواق النفط العالمية تشهد بالفعل حالة من الشح حتى قبل الهجمات، مشيرة إلى أن تصاعد التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط يركز الاهتمام على أمن الإمدادات وفقا لأحدث نسخة من التقرير الشهري للوكالة المعني بأسواق النفط، نقلاً عن "وكالة أنباء العالم العربي".

وقالت الوكالة إنها ستتابع كما هو الحال دائما التطورات عن كثب.

وأشارت إلى أن خام برنت تجاوز 90 دولارا للبرميل في وقت سابق من الشهر الجاري ليصل لأعلى مستوياته منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023 وسط تصاعد التوتر بين إسرائيل وإيران.

ونخفضت أسعار النفط عند فتح الأسواق الآسيوية في وقت سابق اليوم الاثنين، مع تقليص أطراف السوق لعلاوات المخاطر في أعقاب هجوم إيراني على إسرائيل في وقت متأخر يوم السبت، وقالت الحكومة الإسرائيلية إنه لم يسفر سوى عن أضرار محدودة.

وبحلول الساعة 12:56 بتوقيت غرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام برنت تسليم شهر يونيو/حزيران 24 سنتا إلى 90.21 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط تسليم مايو/أيار 38 سنتا إلى 85.28 دولار للبرميل.

وشمل الهجوم أكثر من 300 صاروخ وطائرة مسيرة وهو الأول الذي يستهدف إسرائيل من بلد آخر خلال أكثر من 30 عاما. وأثار مخاوف من صراع إقليمي أوسع يؤثر على حركة النفط عبر الشرق الأوسط.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط في مستهل تعاملات الأسبوع اليوم الاثنين، بعدما حققت مكاسب شهرية في يونيو بدعم توقعات عجز المعروض.

أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل

وزادت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم سبتمبر - الأكثر نشاطاً - بنسبة 0.48% إلى 85.41 دولار للبرميل.

 

وارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي تسليم أغسطس بنسبة 0.49% إلى 81.94 دولار للبرميل.

 

وحقق العقدان مكاسب بنحو 6% على مدار يونيو، وظل سعر خام برنت أعلى مستوى 85 دولارا للبرميل بعدما قرر تحالف "أوبك +" مطلع الشهر تمديد غالبية التخفيضات الطوعية للإنتاج حتى عام 2025.

 

مؤسسة البترول الكويتية تعلن أسعار الغاز المسال لشهر يوليو الجاري

أعلنت مؤسسة البترول الكويتية اليوم الاثنين، الأسعار الجديدة لغازي البترول المسال (البروبان) و(البيوتان) لشهر يوليو الجاري.

 

 

 

وقالت المؤسسة في بيان لها اليوم الاثنين إن الطن المتري الواحد من غاز (البروبان) سيباع بـ 630 دولارا أمريكيا بزيادة 1% عن شهر يونيو الماضي، فيما سيباع الطن المتري الواحد من غاز (البيوتان) بـ 640 دولارا بزيادة 1ر1% % عن الشهر الماضي .

 

ويستخدم غازا البترول المسال (البروبان) و(البيوتان) في صناعة البتروكيماويات، إضافة إلى استخدامات أخرى كوقود الطبخ والتدفئة وغيرها من الاستخدامات.

 

وتتأثر أسعار الغاز المسال بأسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفاعا وانخفاضا باعتبارها محددا رئيسيا لأسعار هذه المواد إضافة إلى تأثرها بقوى العرض والطلب في السوق وعوامل أخرى.

 

 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط وتوقعات بتراجع المعروض.. تفاصيل
  • ارتفاع أسعار النفط .. وخام برنت يسجل 85.4 دولار للبرميل
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • هل نحن على أعتاب حرب جديدة؟
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر
  • أسعار النفط تنهي شهر يونيو بارتفاع 6% وتقترب من أعلى مستوياتها في شهرين