صحة وطب، أستاذ مسالك انخفاض الإصابة بسرطان المثانة فى مصر بعد القضاء على البلهارسيا،قال الدكتور عبد الحميد البهنسي، أستاذ ورئيس قسم المسالك البولية بطب طنطا، إن سرطان .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر أستاذ مسالك: انخفاض الإصابة بسرطان المثانة فى مصر بعد القضاء على البلهارسيا، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

أستاذ مسالك: انخفاض الإصابة بسرطان المثانة فى مصر...

قال الدكتور عبد الحميد البهنسي، أستاذ ورئيس قسم المسالك البولية بطب طنطا، إن سرطان المثانة من الأورام المهمة التي تصيب جزءًا كبيرًا من مرضانا ويحتل المرتبة الثالثة من أنواع السرطانات الأخرى التي تصيب الذكور.

وأضاف أنه من قبل كان منتشرًا في ريف مصر بسبب البلهارسيا ولكن تغير الوضع بعد أن قضت مصر على البلهارسيا وهو من الأورام الصعبة في اكتشافها وعلاجها، موضحًا أن سرطان المثانة أهم أعراضه هو وجود نزيف بالبول، وإذا لاحظ المريض هذه العلامة لابد أن يأخذ الأمر بمنتهى الجدية، ولابد أن يتأكد أنه ورم بالمثانة، وإذا تم اكتشافه مبكرًا فان العلاج يحقق نسب شفاء مرتفعة.

 وأوضح، أن مصر نجحت في خفض نسب الإصابة بسرطان المثانة بعد القضاء على البلهارسيا، لأنها كانت من أهم مسببات المرض، وكان يتميز بالشراسة، وحاليًا فإن سرطان المثانة الموجود في مصر حاليًا هو النوع العادي والمنتشر في العالم كله، وأشار إلى أن سرطان المثانة كان رقم واحد في مصر، حاليًا أصبح علاجه سهلاً ويحتل المرتبة الثالثة بين السرطانات الأخرى.

وأوضح، أن الاكتشاف المبكر يمكن علاجه جذريًا ولا يؤثر على الناحية الجنسية أو التأثير على وظيفة التبول، مشيرًا إلى أنه لا نلجأ إلى الأساليب الجراحية إلا في حالات نادرة جدًا وهى من أصعب الاختيارات، وحاليًا يمكن استئصال المثانة بالمنظار وليس بالجراحة التقليدية، كما أنه يمكن تخليق مثانة جديدة بعد الاستئصال من أمعاء المريض، وهذه المثانة تحافظ على أداء ووظيفة التبول بنسبة 90%، وتحافظ على الناحية الجنسية بنسبة 50%.

وقال، إن هناك أدوية مناعية جديدة لعلاج سرطان المثانة، مشيرًا إلى أن الكشف والعلاج المبكر يحافظ على أداء وظيفة المثانة بدون مضاعفات، ويمكن اللجوء الى الجراحة إذا كان الورم ينتشر فى جدار المثانة أو الغدد الليمفاوية.

 وأضاف، أن اللجوء على العلاج الكيميائى قبل الجراحة لتحجيم حجم الورم ، موضحًا أن المنصورة وطنطا تشتهران بهذا النوع من العمليات، وتكون أقرب ما تكون الى الطبيعي.

70.39.246.37



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل أستاذ مسالك: انخفاض الإصابة بسرطان المثانة فى مصر بعد القضاء على البلهارسيا وتم نقلها من اليوم السابع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

المنوفية تُطلق حملة ميدانية للقضاء على البلهارسيا بحلول عام 2025

انطلقت اليوم، في محافظة المنوفية، حملة ميدانية واسعة النطاق تهدف إلى القضاء على مرض البلهارسيا بشكل نهائي بحلول عام 2025.

تأتي هذه الحملة في إطار جهود وزارة الصحة والسكان المصرية الرامية للقضاء على الأمراض المتوطنة، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتعزيز صحة المجتمع المصري.

وتشمل الحملة مسحًا ميدانيًا شاملًا يشمل 10% من سكان قرى المحافظة، وذلك لتحديد حالات الإصابة بالبلهارسيا وتقديم العلاج المناسب لها.

وتمّ تدشين الحملة بحضور الدكتورة رشا خضر، وكيل وزارة الصحة بالمنوفية، والدكتور محمد عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للصحة العامة بوزارة الصحة، وفريق من الوزارة.

وأكدت الدكتورة رشا خضر على التزام وزارة الصحة بالقضاء على البلهارسيا، مشيرة إلى أن "الحملة تأتي ضمن خطة شاملة تشمل توفير العلاج للمصابين، ومكافحة الناقل الوسيط، وتثقيف المواطنين حول طرق الوقاية من المرض."

من جانبه، أشاد الدكتور محمد عبد الفتاح بالإجراءات الوقائية التي اتخذتها محافظة المنوفية لمكافحة البلهارسيا، مؤكدًا على ضرورة تضافر الجهود من أجل تحقيق أهداف الحملة.

وتتضمن الحملة:مسح ميداني شامل حيث سيتم إجراء فحوصات طبية على 10% من سكان قرى المحافظة لتحديد حالات الإصابة بالبلهارسيا.

كما سيتم توفير العلاج المناسب مجانًا لجميع الحالات المصابة بالبلهارسيا، ومكافحة قواقع المياه العذبة، وهي الناقل الوسيط لمرض البلهارسيا، من خلال رش المبيدات الحشرية في أماكن تواجدها.

بالإضافة إلى توعية المواطنين حول طرق الوقاية من مرض البلهارسيا، وذلك من خلال حملات توعوية تشمل توزيع نشرات و بروشورات و عقد ندوات و محاضرات.

وتُعدّ محافظة المنوفية من أكثر المحافظات المصرية تأثرًا بمرض البلهارسيا، وجاءت هذه الحملة لتؤكد على التزام الدولة المصرية بالقضاء على الأمراض المتوطنة، وتحقيق التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين.

مقالات مشابهة

  • المنيا تكثف حملاتها لمكافحة مسببات وناقلات الأمراض
  • تناول أقراص فيتامين ب يهدد سرطان الرئة
  • علامة شائعة تدل على الإصابة بسرطان الرئة.. إذا استمرت أسبوعين اذهب للطبيب فورا
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • طبيبة مسالك بولية: آلام أسفل الظهر نتيجة لوجود حصوات الكلى
  • أستاذ اقتصاد: القضاء على فكرة الهجرة من الصعيد بعد تنفيذ مشروعات استثمارية
  • أستاذ اقتصاد: كانت هناك فجوة تنموية بالصعيد وجرى القضاء على فكرة الهجرة
  • تقرير يكشف أكثر أنواع السرطان تسببا بالوفاة بين المصابين في الأردن
  • المنوفية تُطلق حملة ميدانية للقضاء على البلهارسيا بحلول عام 2025
  • السلس البولي.. أسباب وحلول