صدى البلد:
2024-07-03@02:19:29 GMT

ميلاد عبد الفتاح القصري.. مواقف من رحلته الفنية

تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT

يوافق اليوم ذكرى ميلاد الفنان عبد الفتاح القصري، الذي نشأ بحي الجمالية في القاهرة، وكان والده يعمل في تجارة الذهب، وعلمه في مدرسة الفرير الفرنسية. 

تعلق عبد الفتاح القصري بمجال التمثيل منذ الصغر، وقرر تنمية مهارته وهوايته، وكان عمله بالتمثيل ضد رغبة والده الذي هدد بحرمانه من الميراث، لكنه لم يتراجع عن تلك الهواية.

 

ضحى عبد الفتاح القصري بنصيبه من تركة أبيه، وبدء مشوار التمثيل منذ أول الطريق، ملتحقا بفرقة عبد الرحمن رشدي الذي ضمه بعد مشاهدته في إحدى المونولوجات. 

رشا الجندي: فكرة مسلسل بابا جه عبقرية وتحل مشكلة أسرية كبيرة سامي مغاوري: مشهد في مسلسل مليحة لن أنساه طوال حياتي

بعد إفلاس الفرقة، انتقل عبد الفتاح القصري إلى فرقة جورج أبيض، الذي طلب منه أن يؤدي مشهدا حزينا لكنه فشل في التراجيديا، ورحل ليستخدم فيما بعد طريقته في الكلام وستايل ملابسه أدوات في مسيرته الكوميدية. 

لم يحظ عبد الفتاح القصري بفرقة الحصول على بطولة مطلقة، وكان دائما "سنيد" في أبرز أعماله السينمائية للبطل، وهو مشوار طويل بدأه بعدما سعى نجيب الريحاني لضمه إلى فرقته وأسند إليه العديد من الأدوار الكوميديا التي كتبها بديع خيري. 

من أشهر مسرحياته "حسن ومرقص وكوهين"، "الدنيا لما تضحك"، "الشايب لما يتدلع"، وقدم نحو 120 فيلما طوال مشواره منها سي عمر، ابن حميدو، الآنسة فاطمة، سكر هانم، سكة السلامة، حماتي قنبلة ذرية،  وغيرها. 

قدم أيضا العديد من الثنائيات في مشواره خاصة مع إسماعيل ياسين، وزينات صدقي.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: عبد الفتاح القصری

إقرأ أيضاً:

تتويج "الجزيرة" بطلًا لـ"دوري هواة الرستاق"

 

 

الرستاق- الرؤية

تصوير/ إبراهيم المزروعي

 

تُوِّجَ فريق الجزيرة بطلًا لدوري الهواة (شجّع فريقك سابقًا) بالرستاق، وذلك بعد فوزه على فريق "الحجر الغربي" بضربات الترجيح، إثر تعادل الفريقين بهدف في وقت المباراة الأصلي، وذلك في اللقاء الختامي الذي احتضنه ملعب نادي الرستاق الرئيسي تحت رعاية عبدالله بن محمد بامخالف رئيس الإتحاد العماني لكرة الطاولة، وحضور هلال بن طالب البوسعيدي رئيس النادي، وسط حضور جماهيري كبير.

وكان شوط المباراة الاول قد انتهى بتقدم الحجر الغربي عن طريق مهاجمه خالد الهدابي فيما تمكن عاهد المشايخي من تعديل النتيجة في شوط المباراة الثاني من ضربة جزاء ليحتكم الفريقان لركلات الترجيح والتي ذهبت لمصلحة قلعة الكؤوس الجزيرة والغائب منذ سنوات عن منصات التتويج فيما يحسب للحجر الغربي وصوله للمباراة النهائية وكان قريبا من تحقيق اللقب ليتأهل الفريقان لتمثيل الولاية في دور الهواة على مستوى محافظة جنوب الباطنة.

وتوَّج راعي المناسبة فريق الجزيرة بكأس البطولة والميداليات الذهبية وفريق الحجر الغربي بالميداليات الفضية كما وتم تكريم حكام اللقاء والحكم الدولي السابق عبدالله الهلالي، وتسلّم رئيسي الفريقين الجوائز المالية المقررة للفريقين.

وأشاد بامخالف باللقاء الختامي وقال: "أشكر مجلس إدارة نادي الرستاق على دعوتهم لي وسعيد بأن أشارك اللاعبين والرياضيين بالرستاق في هذه التضاهرة الرياضية الجميلة، مستوى فني رائع بالنسبة للفرق الأهلية وحضور جماهيري كبير، اتمنى للفريقين الذهاب بعيدا في المنافسة غلى مستوى المحافظة وسلطنة عمان". وأضاف: "طبيعي جدا أن تشهد مباريات ومسابقات الفرق الأهلية هذا الحضور الجماهيري الكبير نظير الولاء والانتماء الذي يشعر به المنتسب اليها كونها تمثل بالنسبة له الاسرة الصغيرة، كل الامنيات بمزيد من التطور لكرة القدم العمانية وللرياضة في عمومها".

يُشار إلى أن فكرة "دوري الهواة" نابعة من نظام الفيفا الذي يتضمن وجود لجنة الهواة والنشء بالاتحادات المحلية، وقد تمً تشكيلها منذ بداية عمل مجلس إدارة اتحاد الكرة الحالي (2021-2025) ولكن لدواعي مالية وعدم توفر الموازنة اللازمة لم يتم إطلاق الدوري، إلّا أنه تم مؤخرا الاتفاق مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والتي قامت بالتنازل عن برنامج "شجع فريقك" الذي أطلقته في 2013 لمصلحة الاتحاد العماني لكرة القدم، مُقدِّمةً كل الدعم المادي والمعنوي واللوجستي الذي كان يحظى به البرنامج؛ ليتم الإعلان عن إطلاق النسخة الأولى من دوري الهواة بين الفرق الأهلية بالبلاد.

وكان الاتحاد العماني لكرة القدم كشف عن تفاصيل النسخة الأولى من مسابقة دوري الهواة في مؤتمر صحفي في إبريل الماضي، وفيها تتنافس الفرق الأهلية المنتسبة للأندية الرياضية والولايات التي ليس بها أندية والمراكز الرياضية، على أن تقام منافساتها على ثلاث مراحل: الأولى على مستوى الأندية والمراكز الرياضية والولايات، والثانية على مستوى المحافظات، والثالثة على مستوى السلطنة.

مقالات مشابهة

  • الحمد لله الذي يقدر الخير دائما.. أول تعليق من مختار جمعة بعد إعلان ترشيحات الحكومة الجديدة
  • الحبس ستة أشهر على شخص “سب الذات الإلهية” في الموصل
  • أعمال محمد حاكم .. إرث لا يموت
  • الفنان التشكيلي محمد محفوض يتوج رحلته التشكيلية على مدى خمسين عاماً بغاليري حمل اسمه في حمص
  • مواعيد الشهر العقاري في سيتي ستارز.. يعمل طوال أيام الأسبوع ما عدا الجمعة
  • «والدي الحبيب».. مروان حامد يحيي ذكرى ميلاد والده
  • في ذكرى وفاة «أخو البنات».. محطات في حياة عزت أبو عوف الفنية والأسرية
  • بعد دعم أسطول اليمنية بثلاث طائرات.. يمنيون يستحضرون مواقف الكويت وتدخلاتها السخية تجاه اليمن
  • تتويج "الجزيرة" بطلًا لـ"دوري هواة الرستاق"
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول أفلام خيري بشارة