يجمع إسرائيليون على أن إيران هي الخصم اللدود وأنها المحرك الرئيسي للجماعات المسلحة المعادية الإقليمية، بينها حركة حماس، التي هاجمتهم في أكتوبر الماضي.

ويرى محللون تحدثوا لوكالة بلومبرغ أن أذرع إيران يشعرون بالقوة أكثر بعد الهجوم الذي استهدف، إسرائيل، السبت، ما يضع الأخيرة في مواجهة متعددة.

الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تامير هيمان، أشار إلى أن "إسرائيل تصرفت الليلة الماضية للمرة الأولى كجزء من تحالف" في إشارة إلى تعاون الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل نفسها في صد الهجوم الإيراني.

في المقابل يقول المتحالفون مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إنه إذا لم ترد إسرائيل بشكل "مؤلم وسريع"، فمن المرجح أن ترى إيران والميليشيات التابعة لها في جميع أنحاء المنطقة في ذلك ضعفا.

وقال وزير الأمن القومي الإسرائلي إيتامار بن غفير: "نحن الآن بحاجة إلى هجوم ساحق".

والسبت، هاجمت إيران إسرائيل بنحو 100 صاروخ بالستي متوسط المدى وأكثر من 30 صاروخ كروز وما لا يقل عن 150 مسيّرة هجومية، وفقا لمسؤول عسكري أميركي. 

وأحصى الجيش الإسرائيلي من جهته أكثر من 350 مقذوفا، وقال إن 99 في المئة منها دُمّر.

وجاء الهجوم الإيراني ردا على ضربة منسوبة إلى إسرائيل في الأول من أبريل ضد قنصلية طهران في دمشق قُتل فيها سبعة أعضاء من الحرس الثوري، بينهم جنرالان.

وقال آفي ميلاميد، ضابط المخابرات الإسرائيلي السابق في حديث، إنه يأمل أنه بعد الهجوم الإيراني، ستكون الولايات المتحدة أكثر تعاطفا مع إصرار إسرائيل على مهاجمة رفح وتفكيك حماس.

جبهة غزة

أشار وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريش، إلى فكرة مماثلة في منشور على منصة "أكس"، قائلاً: "حان الوقت لتعلم الدروس، وتغيير الاتجاه، والاستمرار في هجوم رفح الآن واستعادة السيطرة الإسرائيلية الكاملة على جميع أنحاء غزة".

وقد حذرت الولايات المتحدة من مثل هذه العملية بسبب مئات الآلاف من المدنيين الذين لجأوا إلى رفح والأزمة الإنسانية المتزايدة في غزة.

نتانياهو يعلن "تحديد موعد" الهجوم على رفح أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاثنين، أنه تم تحديد موعد لشن هجوم على مدينة رفح في أقصى جنوب قطاع غزة.

ميلاميد عاد مؤكدا "إذا رأت حماس الهجوم الإيراني واعتقدت أنها ستظل واقفة على قدميها، فهذه أخبار سيئة للجميع".

يذكر أن حماس رفضت العرض الإسرائيلي الأخير بوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن بالسجناء، وهو دليل إضافي في نظر البعض على أن حلفاء إيران يشعرون بالجرأة بدلاً من الخوف، بعد هجوم السبت.

لكن عاموس يادلين، المدير السابق للمخابرات العسكرية الإسرائيلية، يرى الأمر بشكل مختلف.

وقال يادلين في حديث للوكالة إن "هجوم الليلة الماضية قد يؤدي إلى تغيير استراتيجي في الحرب بغزة وحتى نهايتها". 

وتابع "لقد تعرضت حماس لضربة قاسية بما فيه الكفاية، ويمكن لإسرائيل الآن أن توافق على صفقة بشأن عودة جميع الرهائن لديها مقابل وقف دائم لإطلاق النار والانسحاب من غزة واستعادة شرعيتها الدولية".

جبهة حزب الله والحوثي

وبحسب بلومبرغ، تتمثل المعضلة الأخرى التي تواجه إسرائيل في حدودها الشمالية مع لبنان حيث تقاتل حزب الله المدعوم من إيران، ما أجبر عشرات الآلاف من المدنيين على الجانبين على ترك منازلهم. 

وترى إسرائيل أن إيران تقف وراء هذا الصراع أيضًا، وتقول إنها يجب أن تكون قادرة على إعادة مواطنيها إلى منازلهم – إما بالدبلوماسية أو بالقوة.

وتوعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مساء الخميس بجعل أعداء بلاده يدفعون "ثمن كلّ اعتداء"، في أعقاب إطلاق وابل من الصواريخ من لبنان.

لكنّ رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي أكّد رفض بلاده "أيَّ تصعيد عسكري" من أراضيه.

وشدّد ميقاتي عقب استقباله وزير الدفاع الإيطالي غويدو كروزيتّو، على "إدانة لبنان وشجبه عمليّة إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان"، موضحًا أنّ بلده "يرفض مطلقًا أيّ تصعيد عسكري ينطلق من أرضه واستخدام الأراضي اللبنانيّة لتنفيذ عمليّات تتسبّب بزعزعة الاستقرار القائم". 

وقال نتانياهو في مستهلّ اجتماع الحكومة الأمنيّة الإسرائيليّة المصغّرة "سنضرب أعداءنا وسيدفعون ثمن كلّ اعتداء" وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.

إلى ذلك، قد تواجه إسرائيل تصاعدا لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

والأحد الماضي، أعلن المتمردون الحوثيون المدعومون أيضا من إيران "استهداف سفينتين إسرائيليتين وأخرى بريطانية".

ومنذ نوفمبر، شنّ الحوثيون المتمردون عشرات الهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن. 

ويقول المتمردون إنّ هذه الهجمات تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في غزة.

والاثنين، قالت القيادة المركزية الأميركية، إن قواتها المدعومة بمدمرات القيادة الأميركية في أوروبا دمرت في 13 و14 أبريل أكثر من 80 طائرة مسيرة هجومية أحادية الاتجاه وما لا يقل عن ستة صواريخ باليستية كانت موجهة لمهاجمة إسرائيل من إيران واليمن.

تحديث أنشطة الدفاع عن إسرائيل

في يوم 13 أبريل/ نيسان وصباح يوم 14 أبريل، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM)، بدعم من المدمرات التابعة للقيادة الأوروبية الأمريكية، في تحديد وتدمير أكثر من 80 مركبة جوية غير مأهولة هجومية أحادية الاتجاه (OWA UAV) وستة صواريخ باليستية… pic.twitter.com/0IzjuLAnDU

— U.S. Central Command (@CENTCOMArabic) April 15, 2024

وأضافت في منشور على منصة "أكس" أن هذا يشمل صاروخا باليستيا على منصة إطلاقه وسبع طائرات مسيرة دمرت على الأرض قبل إطلاقها في مناطق خاضعة لسيطرة الحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الهجوم الإیرانی ة الإسرائیلی أکثر من

إقرأ أيضاً:

دانون: هجوم إيران الصاروخي هو الأكبر والأعنف بتاريخ إسرائيل

قالت إسرائيل إن الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران ضدها مساء الثلاثاء، كان "الأكبر على الإطلاق في تاريخ إسرائيل".

ونقلت شبكة "إيه بي سي" الأميركية عن متحدث باسم السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، داني دانون، قوله، الثلاثاء: "نفذت إيران الليلة أكبر وأعنف هجوم صاروخي ضد دولة إسرائيل في تاريخها. نحن مستعدون وجاهزون دفاعيا وهجوميا".

ودعا دانون إلى اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، الأربعاء، من أجل مناقشة هجوم إيران "غير المسبوق".

وقال عبر حسابه بمنصة إكس: "سنفعل كل ما يلزم من أجل حماية مواطني إسرائيل. ستتحمل إيران التبعات المؤلمة لهجومها". 

Following Iran’s unprecedented attack on Israel, I called on the Security Council to convene for an emergency discussion. The emergency session will take place tomorrow at 10:00am EST. We will do whatever is necessary to protect the citizens of Israel. The Islamic Republic of… pic.twitter.com/aMopOmKpH9

— Danny Danon ???????? דני דנון (@dannydanon) October 1, 2024

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، قد أكد، الثلاثاء، أن إيران ارتكبت "خطأ جسيما" بقصفها بلاده بوابل من الصواريخ البالستية، متوعدا بأنها "ستدفع ثمن" هذا القصف.

وقال في رسالة عبر الفيديو، بعدما أطلقت طهران 180 صاروخا على إسرائيل "ارتكبت إيران خطأ فادحا هذا المساء وستدفع الثمن".

وأكد الجيش الإسرائيلي اعتراض "عدد كبير" من الصواريخ.

تحليل لمقطع فيديو يرجح سقوط صاروخ إيراني قرب المقر الرئيسي للموساد كما حددت القناة، مقطع فيديو آخر، يبدو أنه "يظهر تأثير هذا الصاروخ في موقف سيارات قريب". يُظهر الفيديو أيضاً، وفقاً للقناة، "حفرة كبيرة، مع تغطية الأوساخ من التأثير للمركبات القريبة".

وقال نتانياهو إن "النظام الإيراني لا يفهم تصميمنا على الدفاع عن أنفسنا وجعل أعدائنا يدفعون الثمن".

وأضاف أن "نصر الله (لم يفهم ذلك) ويبدو أنّ هناك من لا يفهم ذلك في طهران. سيفهمون ذلك"، مستطردا: "من يهاجمنا نهاجمه".

وأعلن الحرس الثوري الإيراني أن الهجوم الصاروخي يأتي "ردا" على اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، والقائد الكبير في فيلق القدس التابع للحرس الثوري عباس نيلفوروشان الأسبوع الماضي بضربة اسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

أول تعليق من بايدن على هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة مستعدة لمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها أمام الهجمات الصاروخية الإيرانية وحماية الجيش الأميركي في المنطقة.

من جانبه، أمر الرئيس الأميركي، جو بايدن، الجيش الثلاثاء بـ"مساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها" في مواجهة الهجوم و"إسقاط الصواريخ التي تستهدفها"، حسبما أفاد البيت الأبيض في بيان.

وقال البيان إن بايدن ونائبة الرئيس كامالا هاريس، المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية، يتابعان الهجوم الإيراني على إسرائيل من غرفة العمليات في البيت الأبيض.

وأضاف البيت الأبيض: "أمر الرئيس بايدن الجيش الإسرائيلي بمساعدة إسرائيل في الدفاع عن نفسها في مواجهة الهجمات الإيرانية وبإسقاط الصواريخ التي تستهدف إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • إسرائيل سترد على هجوم إيران خلال أيام.. تقرير يكشف الأهداف المحتملة
  • دانون: هجوم إيران الصاروخي هو الأكبر والأعنف بتاريخ إسرائيل
  • ساليفان:هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل “غير فعال”
  • وزير الدفاع الأميركي: هجوم إيران على إسرائيل عمل عدواني شائن
  • هجوم إيران.. إسرائيل تتحدث عن الرد المؤلم والثمن
  • إيران تطلق هجومها على إسرائيل
  • بصواريخ تضرب في دقائق.. توقعات هجوم إيراني باليستي على إسرائيل
  • إسرائيل تحت النار.. الشرق الأوسط على شفا "الحرب الشاملة"
  • حرب متعددة الجبهات: مجازر في غزة وتوغل بري في لبنان وقصف يطال دمشق
  • إسرائيل تستعد لمرحلة جديدة في حربها مع حزب الله.. ماذا يخبئ الغزو البري للبنان؟