عربي21:
2024-10-01@23:57:25 GMT

NY: الأردن لاعب غير متوقع في الدفاع عن إسرائيل الأردن

تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT

NY: الأردن لاعب غير متوقع في الدفاع عن إسرائيل الأردن

‏قالت صحيفة " نيويورك تايمز" الأمريكية، ‏"إن لاعبا غير متوقع وغير مرحب به بالنسبة للبعض لعب دورًا في الدفاع عن إسرائيل وهي المملكة العربية المجاورة لها الأردن".

ونقلت الصحيفة عن  مسؤولين إسرائيليين قولهم، "إن رد إسرائيل ودول أخرى على الهجوم الجوي الإيراني منع غالبية طائراتها بدون طيار وصواريخها من الهبوط في إسرائيل، ما يضمن أنها لم تسبب سوى أضرار طفيفة وعدد قليل من الإصابات".



‏وأضافت، "لقيت مشاركة الأردن ترحيبا من قبل الإسرائيليين الأكبر سنا الذين تذكروا الفترة التي قصف فيها الأردن إسرائيل لكن الفلسطينيين وأنصارهم استنكروا دور الأردن، واتهموا المملكة بالانحياز إلى إسرائيل".



‏واحتفل أمير تيبون، الصحفي في صحيفة هآرتس العبرية، بالدور الذي يلعبه حلفاء إسرائيل، بما في ذلك الأردن ووصف ذلك بأنه “درس مهم لنا نحن الإسرائيليين”.

‏وكتب: “العلم والتكنولوجيا والتحالفات مع العالم هذه هي الأشياء التي تجمع إسرائيل معا”.

‏وذكرت الصحيفة، "أن الأردن خاض أربع حروب مع الاحتلال بين عامي 1948 و1973 قبل التوقيع على معاهدة سلام في 1994.

ويتكون سكان الأردن بكثافة من الفلسطينيين وأحفادهم، الذين منعتهم الاحتلال من العودة إلى ديارهم بعد حرب عام 1948 التي أعقبت قيام دولة الاحتلال وفقا للصحيفة.



‏وأصدرت الحكومة الأردنية يوم الأحد بيانا وصفت فيه عملها العسكري بأنه عمل من أعمال الدفاع عن النفس، ولم يتم القيام به لمصلحة إسرائيل.

‏وقالت إن الطائرات المسيرة والصواريخ “التي دخلت مجالنا الجوي الليلة الماضية تم التعامل معها ومواجهتها بشكل وقائي دون المساس بسلامة مواطنينا ومناطقنا السكنية والمأهولة”.

‏وأضافت الحكومة الأردنية، "أن جيشها سيواصل الدفاع عن الأردن ضد أي توغلات مستقبلية من قبل أي طرف دفاعا عن الوطن والمواطنين وأجوائه وأراضيه”.

‏وقد جرت مظاهرات كبيرة مؤيدة للفلسطينيين في الأردن منذ بدء الحرب في أكتوبر/تشرين الأول، وكثيرا ما ردت السلطات بقسوة وانتقدت منظمة العفو الدولية هذا العام المملكة لاعتقالها أكثر من الف متظاهر، بحسب الصحيفة.

‏ وذكرت نيويورك تايمز، أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي صورة لحاكم الأردن الملك عبد الله الثاني، وهو يرتدي الزي العسكري "الإسرائيلي"،



ووصفت ديما الخطيب، المديرة التنفيذية لـ AJ+، وهي منظمة إخبارية رقمية مملوكة لشبكة الجزيرة، تصرفات الأردن بأنها “صادمة”.

‏وكتبت في منشور على منصة "إكس" “الدول الصديقة ترد، ليس على هجوم الطائرات والطائرات بدون طيار والصواريخ الإسرائيلية على فلسطين، بل على هجوم على إسرائيل” مضيفة "هناك مواطنون عرب يضغطون على الزناد لحماية إسرائيل ويشاهدون الفلسطينيين وهم يتعرضون للقصف”.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية الهجوم الاحتلال الاردن الاحتلال الهجوم اعتراض صواريخ صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدفاع عن

إقرأ أيضاً:

الأردن يؤكد قدرته في الدفاع عن مصالحه ويرسّخ معادلة الأمن والاستقرار رغم كل الظروف المحيطة

 

قال وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية محمد المومني، إن الأردن استطاع أن يؤكد قدرته في الدفاع عن مصالحة ويرسّخ معادلة الأمن والاستقرار، رغم كل الظروف المحيطة.

عاجل.. الأردن: سقوط صاروخ من نوع "غراد" المقاومة الإسلامية بالعراق تهاجم هدفا إسرائيليا قرب غور الأردن

وأضاف المومني، خلال مؤتمر صحفي في مقر رئاسة الوزراء الأردني اليوم الثلاثاء، أن الأردن يتمنى الخير والسلامة للأهل في لبنان وألا يكون هنالك نزوح أو تداعيات على هذا الصعيد.

 

وأكد المومني أن "المطلوب منا في المرحلة الحالية أن ندرك التحديات الإقليمية المختلفة وأن نكون مع قيادتنا ونلتف حول علمنا ومصالحنا، وألا نسمح لأحد بالعبث بمشهدنا الداخلي ولا نسمح بأي هتافات وشعارات خارجة عن منظومة القيم الوطنية الأردنية".

 

وتابع المومني قائلا "المطلوب منا أن ننظر إلى قضايا الأمة العربية ونساندها بكل ما أوتينا من قوة، وأن نفوت الفرصة على أي كان يريد أن يلعب بالنسيج الوطني الأردني، بأن يتبنى شعارات وهتافات خارجة عن منظومة القيم الوطنية الأردنية".

 

وشدد الناطق باسم الحكومة الأردنية على أن "الاعتداء على رجال الأمن مدان من كل أردني"، فهم يقومون بدور نبيل وشريف في الدفاع عن أمننا وعن جميع المتظاهرين.

 

وأشار إلى أن التحرك الدبلوماسي الأردني متقدم وأن اللغة الدبلوماسية الأردنية من قوتها وجراءتها والتقدم لا تقارن بأي موقف آخر على المستوى العربي أو الدولي، موضحا أن الأردن يقوم بهذا الدور بشكل فاعل ويخوض معركة دبلوماسية في الدفاع عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين أونروا .

 

ولفت المومني إلى أن مركز إدارة الأزمات في وزارة الخارجية ومن خلال السفارة الأردنية في بيروت يتابع ملف المغتربين الأردنيين في لبنان، مشيرا إلى أن الأردن لديه القدرة على التعامل مع الأزمات والتحديات الإقليمية المختلفة.

 

وقال المومني "لا نسمح لحد أن يعبث بمشهدنا الداخلي ولا نسمح بأي هتافات خارجة عن منظومة القيم الوطنية". وكشف أن "الاتصالات مع النواب مستمرة من خلال الوزراء، وسيكون هناك مزيد من اللقاءات عندما تتضح الكتل النيابية المختلفة، وعندما نقترب من موعد الاستحقاق الدستوري"، موضحا أن الحكومة تنظر بكل احترام وتقدير لأعضاء مجلس النواب ونتطلع للتعاون معهم فيما يخدم مصلحة الأردن على الصعيد التشريع والرقابي.

 

وأشار إلى أن توجيهات رئيس الوزراء الأردني جعفر حسان منذ اليوم الأول لتشكيل الحكومة بضرورة الانفتاح على وسائل الإعلام وتعزيز انسيابية تدفق المعلومات إلى الصحفيين، مؤكدا أنه "سيكون هناك مؤتمرات صحفية ولقاءات مستمرة مع الجسم الصحفي".

 

وأوضح المومني أن مجلس الوزراء الأردني استمع لإيجاز من وزير الخارجية حول الأوضاع الإقليمية في فلسطين ولبنان، موضحا أن المجلس يعقد جلستين له أسبوعيا يومي السبت والثلاثاء.

 

وعن الأوضاع الاقتصادية الداخلية، كشف وزير الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، تحسن أرقام النمو في الأردن ليصل 2.4% في الربع الثاني من العام الحالي، ارتفاعا من 2% في الربع الأول من العام الحالي. وتابع أن مجلس الوزراء ناقش أرقام النموّ الاقتصادي للربع الثاني من العام الحالي2024م، والتي أظهرت تحسناً عن الربع الأول من العام، مشيرا إلى أن دائرة الإحصاءات العامة ستنشر تفاصيل ارتفاع نمو الناتج المحلي الإجمالي مساء اليوم الثلاثاء.

مقالات مشابهة

  • ما المواقع التي استهدفتها صواريخ إيران في إسرائيل؟
  • العراق والأردن يبحثان تطورات الأوضاع في المنطقة
  • الأردن يؤكد قدرته في الدفاع عن مصالحه ويرسّخ معادلة الأمن والاستقرار رغم كل الظروف المحيطة
  • القطري عفيف والأردني النعيمات ينافسان على جائزة أفضل لاعب في آسيا
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41615 شهيدًا
  • جُلّهم من الأطفال والنساء.. ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين بقطاع غزة إلى 41615 شهيدًا
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • فيديو لوفاة لاعب كرة قدم بنوبة قلبية.. وحزن يخيم على الشارع الأردني
  • محلل: رد إسرائيل على الحوثيين كان متوقعًا.. وتل أبيب تريد توسيع الحرب
  • أحمد فتوح لاعب الزمالك يواجه المجهول بعد رفض «الدية»