اليوم 24:
2024-09-09@01:20:01 GMT

تسجيل 1050 كاشف مستعمل لأغراض التشخيص في المختبر

تاريخ النشر: 29th, July 2023 GMT

أعطت اللجنة الوطنية الاستشارية للكواشف المستعملة لأغراض التشخيص في المختبر، الموافقة الإيجابية على تسجيل ما يناهز 1050 كاشف جديد مستعمل لأغراض التشخيص في المختبر، يستوفي شروط السلامة ويتماشى مع التطورات التقنية والعلمية في المجال.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة الوطنية الاستشارية للكواشف المستعملة لأغراض التشخيص في المختبر بمديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الخميس 27 يوليوز 2023، قصد التداول وإبداء الرأي في ملفات تسجيل المستلزمات الطبية.


وأوضح بلاغ لوزارة الصحة والحماية الإجتماعية، أنه “بعد الدراسة والتقييم المعمقين لعدد من الملفات من طرف مجموعة من الخبراء وأطر مديرية الأدوية والصيدلة، طبقا للقوانين الجاري بها العمل، خلصت اللجنة الوطنية الاستشارية إلى إعطاء الموافقة الإيجابية على تسجيل ما يناهز 1050 كاشف جديد مستعمل لأغراض التشخيص في المختبر، يستوفي شروط السلامة ويتماشى مع التطورات التقنية والعلمية في المجال”.
وذكر البلاغ، أن الوزارة قامت في إطار عملها المستمر، بتجديد وتحديث ما يقرب من 245 شهادة تسجيل متعلقة بكواشف مسوقة في السوق الوطنية.
وأكدت الوزارة في معرض البلاغ  ذاته على تعبئتها الكاملة من أجل مواكبة الفاعلين في القطاع والإسهام في توفير منتجات صحية ذات جودة عالية كفيلة بالتحمل الأمثل بصحة المواطنين.

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

تقنية طب شرعي تختصر فحص الحمض النووي في الجرائم الجنسية

ابتكر الباحثون طريقة جديدة لفحص الأدلة في قضايا الاعتداء الجنسي، وتتمتع هذه التقنية المبتكرة بإمكانية تسريع عملية الطب الشرعي بشكل كبير، وتقليص الوقت المطلوب لتحليل أدلة الحمض النووي.

و من خلال تسريع هذه الخطوة الحاسمة، يمكن أن تساعد الطريقة الجديدة في تخفيف القلق الرئيسي بين الضحايا ، وهو أن تحليل الأدلة الجنائية بطيء للغاية، مما يثبط عزيمتهم غالبًا عن الإبلاغ عن الاعتداءات، وفق "إنترستينغ إنجينيرينغ".

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، محمد السيد، لـ "إنترستينغ إنجينيرينغ": "قد يسمح تحليل الحمض النووي الأسرع والأكثر سهولة في يوم من الأيام باختبار جميع أدلة الاعتداء الجنسي، دون الحاجة إلى المرور بالعديد من العقبات الموجودة حاليًا في النظام.. خطتنا هي تطوير أداة ستنجز في 5 دقائق ما يستغرق حاليًا 45 دقيقة".
ويتضمن التعامل مع الأدلة الجنائية في قضايا الاعتداء الجنسي إجراءً معقدًا ومتعدد المراحل، وعادة، تبدأ العملية بجمع الحمض النووي من الضحية، والذي يتم نقله بعد ذلك إلى مختبر جنائي متخصص حيث يتولى فني متمرس الأمر. المهمة الأولى في المختبر هي فصل الحمض النووي للمعتدي عن الحمض النووي للضحية، وبمجرد تحقيق هذا الفصل، يتم تحليل الحمض النووي للمعتدي للمساعدة في تحديد المشتبه به المحتمل.
ويمكن أن يمتد هذا التسلسل بالكامل لعدة أيام أو أسابيع أو حتى لفترة أطول، ويتم استهلاك جزء كبير من هذا الوقت في نقل الأدلة إلى المختبر، وبمجرد وصولها، تتأثر سرعة التحليل بتراكم الحالات الأخرى التي تنتظر الفحص.
وركز الباحثون على الخطوة الأولية والحاسمة - عزل الحمض النووي لشخصين من عينة واحدة - في الوقت الحاضر، يتم تنفيذ هذه الخطوة يدويًا من قبل خبراء مهرة في المختبر، حيث لا توجد طريقة آلية متاحة للقيام بهذه المهمة.
وعمل الباحثون على تبسيط الإجراء من خلال تقليص الخطوات اليدوية اللازمة لعزل الحمض النووي للمعتدي من 13 إلى 5 فقط. وعلاوة على ذلك، تتمتع هذه التقنية الجديدة بإمكانية إيجاد حل متنقل يمكن أن يتجاوز الحاجة إلى مختبر تقليدي.
وعلى سبيل المثال، يمكن إجراء اختبار الحمض النووي مباشرة في المستشفى حيث يتم أخذ ضحية الاعتداء الجنسي، وبالتالي القضاء على التأخير الناجم عن نقل العينة إلى المختبر والانتظار في طابور للتحليل.

مقالات مشابهة

  • القوى الوطنية والإسلامية في غزة تدعو إلى اعتبار “الفدائي ابن الأردن” مثالا للأحرار
  • محافظ المنيا يؤكد أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء: تحسن حياة المواطنين
  • محافظ المنيا يترأس أعمال اللجنة التنفيذية لدراسة المشروعات المتقدمة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • انطلاق الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بأسوان
  • تقييم مشروعات الدورة الثالثة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء
  • رئيس اللجنة الوطنية لكتابة التقارير الدولية معالي وزير العدل د. خالد شواني يصادق على تقرير العراق الرابع للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان
  • وزير الثقافة يختار نقيب الكتاب عضوا في اللجنة الاستشارية لمعرض القاهرة للكتاب 2025
  • تقنية طب شرعي تختصر فحص الحمض النووي في الجرائم الجنسية
  • وزير الثقافة يُعلن اختيار اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي
  • وزير الثقافة يُعلن اختيار "اللجنة الاستشارية العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب"