أعلن اتحاد الأطباء العرب، عن تنظيم المعهد العربى للتنمية المهنية المستدامة «معتمد»، التابع للاتحاد، والجمعية المصرية لمكافحة العدوى، «ويبنار علمي» مجانى، بمناسبة اليوم العالمى للقضاء على الالتهاب الكبدى.

أخبار متعلقة

«الأطباء العرب» يعلن تفاصيل مشاركة الأمين العام بـ«التجمع الصحي العالمي» في جنيف

«الأطباء العرب»: «ويبينار علمي» عن آخر مستجدات «طب الأسرة» اليوم

«الأطباء العرب» تنظم دورة لدعم قدرات الأطفال ذوي الإعاقة

ويحاضر في «ويبينار» معهد معتمد، الذي سيعقد اليوم السبت، عبر «تقنية زووم» على الإنترنت؛ الدكتورة مها فتحي، أمين عام الجمعية المصرية لمكافحة العدوى، والمقرر العلمي للدبلوم المهني لمكافحة العدوى بمعهد معتمد، والدكتورة ولاء خاطر، أستاذ مساعد الميكروبيولوجي كلية طب عين شمس، عضو المجلس العلمي لدبلوم مكافحة العدوي.

وقال بيان صادر عن معهد «معتمد»، إن ويبينار معهد معتمد، يتضمن كيفية الوقاية من الالتهاب الكبدي في الرعاية الصحية، وحماية المريض ومقدمي الخدمة الصحية من التعرض لعدوى الالتهاب الكبدي.

ووقع اختيار منظمة الصحة العالمية على يوم 28 يوليو من كل عام؛ لأنه يوافق ذكرى ميلاد العالم الدكتور باروك بولمبرج الحائز على جائزة نوبل، الذي يعود إليه الفضل في اكتشاف فيروس التهاب الكبد B واستحداث اختبار لتشخيصه ولقاح مضاد له.

وبهذه المناسبة، أطلقت المنظمة العالمية حملة بعنوان «حياة واحدة كبد واحد»، لتسليط الضوء على أهمية حماية الكبد للعيش حياة طويلة وصحية وبما يحافظ على الأعضاء الحيوية الأخرى مثل القلب والدماغ والكلى التي تعتمد على الكبد في أداء وظائفها.

وقالت المنظمة في بيان لها: يؤدي كبدُك بشكل صامت أكثر من 500 وظيفة حيوية يوميًا من أجل تمكينك من البقاء على قيد الحياة، غير أن العدوى بالتهاب الكبد الفيروسي صامتة أيضاً، حيث لا تظهر أعراضها إلا في مراحل متقدمة من المرض.

وأضافت، إنه على الرغم من وجود أنواع مختلفة عديدة من فيروسات التهاب الكبد من A إلى E، إلا أن التهاب الكبد B وC هما الأكثر إثارة للقلق، ويسبّبان ما يقرب من 8000 حالة عدوى جديدة يومياً، وغالبيتها لا يُكشف عنها.

ويعد اليوم العالمي لالتهاب الكبد، فرصة لتعزيز الجهود الوطنية والدولية المبذولة لمكافحة التهاب الكبد، والتشجيع على العمل وعلى مشاركة الأفراد والشركاء والجمهور، وتسليط الضوء على ضرورة تعظيم الاستجابة العالمية على النحو الذي جاء في التقرير العالمي لمنظمة الصحة العالمية بشأن التهاب الكبد لعام 2017.

وأكد الدكتور أسامة رسلان، أمين عام اتحاد الأطباء العرب، أهمية الويبينار العلمي الذي ينظمه معهد معتمد بالتعاون مع الجمعية المصرية لمكافحة العدوى، بمناسبة اليوم العالمى للقضاء على الالتهاب الكبدى.

وأشار «رسلان» إلى أن الأيام العلمية الصحية التي يعقدها الاتحاد تسهم في نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع والتنفيذ الفعلي لقاعدة «الوقاية خير من العلاج».

الأطباء الأطباء العرب اتحاد الأطباء العرب ويبنار علمي التهاب الكبدى الوبائي الالتهاب الكبدى B

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الأطباء الأطباء العرب اتحاد الأطباء العرب الالتهاب الكبدى B زي النهاردة التهاب الکبد

إقرأ أيضاً:

وزارة الداخلية تشارك بمعرض للتوعية بأضرار المخدرات والسموم والمؤثرات العقلية بمدينة الرياض

المناطق_واس

يحتفي العالم اليوم، باليوم العالمي لمكافحة المخدرات الذي يصادف الـ (26) من يونيو كل عام تحت شعار “الاستثمار في الوقاية”، حيث تقيم وزارة الداخلية، اليوم، معرضاً توعويّاً ضمن فعاليات الاحتفاء بهذه المناسبة، لمدة (5) أيام في مجمع النخيل مول بمدينة الرياض.

ويهدف معرض وزارة الداخلية إلى الإسهام في تعزيز حصانة المجتمع تجاه المخدرات، وتحسين جودة الحياة، بما ينعكس على أمن وأمان من يقيم في المملكة ووقايتهم من المخدرات، والتوعية بمخاطر المخدرات وأضرارها، للوصول إلى مجتمع آمن وصحي وحيوي ووطن خالٍ من السموم والمؤثرات العقلية.

أخبار قد تهمك تنفيذ حكم القتل قصاصاً في أحد الجناة بمنطقة المدينة المنورة 22 يونيو 2024 - 8:09 مساءً الأمير عبدالعزيز بن سعود يلتقي كبار مسؤولي وزارة الداخلية وقادة القطاعات الأمنية وقادة قوات أمن الحج والقوات المساندة من القطاعات والجهات العسكرية والأمنية 19 يونيو 2024 - 6:13 صباحًا

ويقدم المعرض عبر شاشات رقمية عروضًا مرئية توعوية لأضرار المخدرات على الفرد والمجتمع، وإبراز جهود المملكة في القبض على مهربي ومروجي المخدرات، وتعزيز دور المواطن والمقيم في الإبلاغ عن عمليات التهريب والترويج من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995) بعدة لغات، أو عبر البريد الإلكتروني [email protected].

وتأتي مشاركة وزارة الداخلية في الاحتفاء باليوم العالمي للمخدرات، بمشاركة قطاعات المديرية العامة لمكافحة المخدرات، والأمن العام ممثلاً في شرطة منطقة الرياض والإدارة العامة لدوريات الأمن، والمديرية العامة لحرس الحدود، والإدارة العامة للمجاهدين، والمركز الوطني للعمليات الأمنية.

مقالات مشابهة

  • تقدّم علمي.. هذه الطريقة تمنع تلف خلايا الكبد!
  • شرطة أبوظبي تدشن حافلة رقمية للتوعية بمخاطر المخدرات
  • خاص|"التهاب رئوي وتسمم بالدم".. ننشر التقرير الطبي للطفل "آدم" ضحية الإهمال بمستشفى بالوراق
  • فرصة للتوعية بأخطارها.. "الداخلية العرب" يحتفي باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • هيئة تنمية المجتمع تنظم فعالية للتوعية باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • وزارة الداخلية تشارك بمعرض للتوعية بأضرار المخدرات والسموم والمؤثرات العقلية بمدينة الرياض
  • «الصحة» توضح أعراض مرض التهاب الكبد.. «تجاهلها يؤدي إلى الوفاة»
  • انتقال العدوى بحمامات السباحة.. أستاذة طب أطفال تحذر
  • سلطنة عمان تحتفل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات وتعزز جهود التصدي والوقاية
  • التعامل مع فيروس الهربس لدى الأطفال خلال فصل الصيف: الأعراض والوقاية والعلاج الطبيعي