تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قبل سنوات سابقة، كان لا يوجد بمصر صنبور للماء، وتم تركيب أول صنبور في مصر في  عام 1848 وكان انتهى محمد علي باشا من بناء مسجده في قلعة صلاح الدين، تم تركيب المواسير وجاءوا بالصنابير، ولم يكونوا قد توصلوا بعد لاسم يطلقونه على هذا الاختراع الغريب الذي اعتبره الناس أعجوبة من أعاجيب آخر الزمان.

 الاعتراض على تركيبه
في البداية اعترض بعض الناس لكون هذه الأشياء بدعة فى الدين، حيث أنهم لم يروا السلف فى بلاد المسلمين يستعملون هذه الطريقة مستندين بالحديث الشريف: "وكل بدعه ضلالة وكل ضلالة فى النار" وظلوا كثيرا يتحروا أمرها، وتسائلوا عن هل يجوز الوضوء منها من عدمه، حتى تم تحليل الوضوء منها فى نهاية الأمر.

واجازوا الوضوء من هذه الصنابير لأنها ترفع المشقة عن الناس بل نادوا بضرورة تعميمها، وتم تركيبها في مسجد محمد على بالقلعة، وفي ذلك الوقت أثير جدلا حول صحة الوضوء من الصنبور، وتم اللجوء لرأى "علماء المذهب الحنفى"، ما جعل الناس يطلقون على الصنبور هذه الكلمة.

وتؤرخ إحدى الوثائق، إلى أنه في عام 1884،تم تركيب الصنابير والصرف الصحي في المساجد، وتم توقيع الوثيقة بأيدي  نوار باشا.

وفي نفس السياق قيل في القرن التاسع عشر، أن السقايين، اعترضوا علي تركيب الصنبور. في المنازل عندما  مدت مواسير المياه وتركيب الصنابير في منازل القاهرة.
مما أدى ذلك إلى استغناء كثير من المصريين عن السقايين الذين كانوا يجلبون المياه إلى البيوت مقابل أجر، وكانوا يشكلون أعدادًا غفيرة، ولهم نقابة تمثلهم، فما كان منهم إلا الانتفاض على ذلك، لأن دخول الصنابير إلى بيوت مصر هو خطر يهدد أرزاقهم، واتفقوا فيما بينهم على التصدي لذلك؛ فتوجهوا إلى أئمة المذاهب الأربعة لاستصدار فتوى منهم تحرم استخدام الماء الخارج من مواسير المياه في الوضوء، واستجاب أئمة المذاهب الثلاثة المالكية والشافعية والحنبلية لمطالب السقايين من منطلق ديني.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الحديث الشريف القرن التاسع عشر قلعة صلاح الدين مسجد محمد علي محمد علي باشا الوضوء من

إقرأ أيضاً:

أول عملية تركيب مفصل صناعي بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية – صور

تمكن فريق طبي متخصص في جراحة العظام والمفاصل الصناعية بمدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الطبية بالمدينة المنورة من إجراء عملية ناجحة لتركيب مفصل صناعي للركبة باستخدام تقنية الروبوت المساعدة لسيدة سعودية في السبعينيات من عمرها. وتعد هذه أول عملية جراحية يتم تنفيذها بتقنية الروبوت في مستشفيات التجمع الصحي.

وأوضح التجمع الصحي أن الفريق الطبي قرر إجراء العملية بعد استكمال الفحوصات الطبية اللازمة، وتكللت العملية بالنجاح، حيث تحسنت حالة المريضة وغادرت المستشفى بصحة جيدة بعد إتمام برنامجها العلاجي. وأشار التجمع إلى أن استخدام الأنظمة الروبوتية في جراحة استبدال المفاصل يمثل تقدمًا كبيرًا في مجال جراحة العظام، حيث يسهم في تحسين دقة محاذاة العظام ووضع الزرعات، مما ينعكس إيجابيًا على نتائج الجراحة ويسرع من تعافي المرضى.

وأضاف التجمع أن نظام الروبوت يساعد الجراحين على تحقيق تناسق مثالي ومحاذاة دقيقة، ما يقلل من مخاطر المضاعفات، ويحسن وظيفة المفاصل، كما يساعد على تقليل الألم بعد الجراحة، وتسهيل عملية التأهيل، وزيادة احتمالية تحقيق نتائج ناجحة على المدى الطويل.

جريدة المدينة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أول عملية تركيب مفصل صناعي بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية – صور
  • مصرع عامل سقط أثناء تركيب تكييف بالطابق الثالث بمحطة الرمل بالإسكندرية
  • بدء تركيب الأجزاء المعدنية لمشروع كوبري شارع البحر في درنة
  • من أين أتت تسمية شهر تشرين بهذا الاسم؟.. “خالد الزعاق” يوضح
  • غارات إسرائيلية عنيفة على دمشق.. والتلفزيون السوري ينعي شخصية بارزة (الاسم)
  • إسرائيل تغتال قياديا جديدا في لبنان اليوم.. الاسم
  • تركيب 30 طرفا صناعيا لفلسطينيين في غزة ضمن مبادرة استعادة الأمل
  • الأردن - تركيب 30 طرفا صناعيا لفلسطينيين في غزة
  • 7 معلومات عن والدة هادية غالب.. ما سر تسميتها بـ سامنتا عز العرب؟
  • تغيير الاسم والعلامة التجارية لـ «ai bank» إلى بنك نكست