أحمد عاطف (عدن، الاتحاد)

أخبار ذات صلة «الحوثي» يعرقل جهود الوساطة لفتح الطرق في اليمن تدمير صاروخ باليستي «حوثي» باتجاه البحر الأحمر

أكد تقرير صادر عن شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة «FEWS NET» أن اليمن ستظل بحلول أكتوبر 2024 الدولة الأكثر احتياجاً للمساعدات الإنسانية، مع استمرار تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي دون أي بوادر تحسن.


وتوقع التقرير أن يزداد عدد اليمنيين الذين يعانون من انعدام حاد في الأمن الغذائي ليصل إلى 18 مليون شخص بحلول أكتوبر، أي ما يعادل أكثر من نصف السكان. 
وبشكل عام، تشير التوقعات إلى ارتفاع عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي في البلدان التي تغطيها شبكة نظام الإنذار المبكر بالمجاعة، بواقع 10 ملايين شخص ليصل إلى 130 مليون شخص، مع تركز 10% منهم في اليمن والكونغو الديمقراطية ونيجيريا وإثيوبيا.
وأوضح التقرير أن استمرار التدهور الاقتصادي في اليمن، وانخفاض القدرة الشرائية للأسر، وتقلص فرص العمل، وارتفاع أسعار المواد الغذائية، كلها عوامل تُسهم في تفاقم أزمة انعدام الأمن الغذائي.
وحذر التقرير من أن بعض المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، قد تشهد زيادة في تفاقم حالة انعدام الأمن الغذائي، مع احتمال تصنيفها كمناطق تعاني من «الطوارئ» «المرحلة الرابعة من التصنيف المرحلي IPC4» بحلول أكتوبر، وذلك بسبب توقف أنشطة برنامج الغذاء العالمي في تلك المناطق.
وناشد التقرير المجتمع الدولي بزيادة المساعدات الإنسانية لليمن، لمعالجة أزمة انعدام الأمن الغذائي المتفاقمة، ومنع حدوث كارثة إنسانية واسعة النطاق.
إلى ذلك، كشف خبراء ومحللون عن تعدد مظاهر فساد جماعة الحوثي وتضخم ثرواتهم عبر فرض الجباية على التجار ونهب أموال الشعب اليمني. 
ويرى الخبير الأمني اليمني ياسر أبوعمار، أن الحوثيين تعمدوا خلال الفترة الماضية تحقيق الثراء بشكل كبير من أجل استمرارية مشروعهم في تدمير اليمن، موضحاً أن الحوثيين خصصوا مصادر الثروة لصالح قياداتهم ابتداء من الضرائب والخدمات والرسوم الخدمية الاجتماعية واستغلال النفط وغيرها من المشاريع الاستثمارية.
وأوضح أبوعمار في تصريح لـ«الاتحاد» أن جماعة الحوثي حرمت اليمنيين من الحصول على رواتبهم منذ نحو 7 سنوات وتعاملت بمبادئ وشعارات كاذبة واستولت على أموال خزانة الدولة وعائدات الاتصالات والإنترنت والضرائب والجمارك وغيرها من الإيرادات وقامت بتسخيرها لصالح تقوية عناصرها ومراكز نفوذها داخل اليمن.
واتسعت مؤخراً دائرة الاحتجاجات اليمنية المنددة بفساد وقمع الحوثيين، على خلفية تردي الخدمات ونهب الأراضي والتلاعب بأسعار الوقود وإخفاء المختطفين في أكثر من محافظة خاضعة للجماعة الحوثية.
ومن جانبه، وصف المحلل السياسي اليمني فارس البيل، في تصريحات لـ«الاتحاد» أن قادة الحوثي تحولوا فجأة إلى أصحاب عقارات، ومدوا أيديهم للسيطرة على العاصمة صنعاء بشكل كبير بالأموال السائلة الموجودة بحوزتهم بينما الشعب في حالة جوع وفقر مدقع، موضحاً أن أعين الشعب اليمني تراقب هذا الفساد الكبير، مع العلم أن جماعة الحوثي عندما دخلت صنعاء رفعت أسعار المشتقات البترولية ونهبت أموال البنك المركزي اليمني. ولفت البيل إلى أن الحوثيين - بحسب تقديرات الأمم المتحدة - يجمعون نحو 8 مليارات دولار سنوياً من الضرائب، عدا أعمال النهب والجباية على الجميع تحت مزاعم المجهود الحربي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: اليمن المساعدات الإنسانية الحوثي الأمن الغذائي انعدام الأمن الغذائی

إقرأ أيضاً:

الأونروا: مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي فى قطاع غزة

أكد عدنان أبو حسنة، المستشار الإعلامي للأونروا، أن نصف سكان غزة يعانون من مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي، مضيفا أن عشرات الآلاف من العائلات الفلسطينية تتناول وجبة الخبز فقط كل يومين.

وأوضح أبو حسنة، أن الفئات من سن ستين حتى أقل من 5 سنوات يعانون من سوء التغذية الحاد، مشيرًا إلى أن تلك المواليد الجديد في قطاع غزة سيعانون مستقبلا من قصر القامة ونقص الوزن وهو تغيير خطير لم يحدث قبل ذلك.

وأشار إلى أن الفترة المستقبلية ستشهد جيلا كاملا من التشوهات الجسدية بشكل كبير بسبب تلك الحرب، موضحًا أن انعدام الأمن الغذائي تسبب في جعل أهالي قطاع غزة فاقدين المناعة ضد الأمراض.

وأكد أنه بسبب انعدام الأمن الغذائي هناك أيضا انتشار كبير لأمراض التهاب الكبد الوبائي والسحالي والأمراض المعوية، كما أنه من بسبب كثيرة انتشار الأمراض في غزة من الممكن حدوث تحورات لأمراض ليس موجودة في المجتمعات المتطورة والحديثة.

وأوضح أنه بسبب نقص الإمدادات سيكون هناك انهيارًا للعمليات الإغاثية والإنسانية للأونروا والمنظمات الأممية الأخرى، مشيرا إلى أن هناك صعوبة في الحصول على المساعدات وغياب النظام بالإضافة إلى تهديد منظومة العمل الإنساني بالانهيار.

اقرأ أيضاًأونروا: استشهاد 508 نازحين ممن يقيمون في ملاجئ الوكالة منذ بدء الحرب على قطاع غزة

الصحة العالمية: لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة

وزير الخارجية يتلقى اتصالاً من كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في قطاع غزة

مقالات مشابهة

  • تقرير للبنك الدولي: عقبات كبيرة تفاقم الأزمات الاقتصادية الإنسانية في اليمن
  • الصحة العالمية: 755 ألف سوداني يواجهون مستويات انعدام أمن غذائي كارثية
  • “الفاو” تحذر من آثار أزمة القطاع المصرفي على الأمن الغذائي في اليمن
  • الأونروا: مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي فى قطاع غزة
  • غزة تواجه مستوىً كارثيًّا من انعدام الأمن الغذائي.. وواشنطن بوست: المجاعة قريبة
  • اليونيسف: 9 من 10 أطفال في غزة يدخلون دائرة انعدام الأمن الغذائي
  • تقرير أمريكي يكشف عن مصادر تمويل مليشيات الحوثي وأجور مقاتليها
  • تقرير دولي: مخاطر المجاعة مرتفعة بأنحاء غزة و96% من السكان يواجهون انعداما حادا للأمن الغذائي
  • تقرير أميركي: الحوثيون يمولون هجماتهم في البحر الأحمر من تجارة المخدرات
  • تقرير دولي يحذر: غزة معرضة للمجاعة رغم تدفق المساعدات