بوابة الفجر:
2024-07-06@13:15:51 GMT

باحثة: الهجمة الإيرانية الأخيرة مدروسة ومحددة

تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT

أكدت الدكتورة هدى عبدالرؤوف، رئيس وحدة الدراسات الإيرانية بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن الاستراتيجية العسكرية الإيرانية تتمحور حول مواجهة إسرائيل وأمريكا خارج حدود إيران وبشكل غير مباشر.

ضاع حق هؤلاء.. تعرف على أثر الهجمة الإيرانية على القضية الفلسطينية (فيديو) متحدث الخارجية يكشف الموقف المصري من العملية العسكرية الإيرانية (فيديو) تفاصيل الهجمة الإيرانية

وأوضحت خلال لقائها في برنامج "مساء دي أم سي" أن إيران بنت عقيدتها العسكرية على فكرة المواجهة غير المباشرة، وهذا يفسر العلاقات التي تبنتها مع وكلاءها في المنطقة.

وأشارت إلى أن إيران لم تكن قادرة على مواجهة مباشرة مع إسرائيل وأمريكا، ولذلك اعتمدت على استراتيجية المواجهة غير المباشرة، وكانت عملية الهجوم الليلة الماضية تجسيدًا لهذه الاستراتيجية.

وأكدت أن الهجوم الإيراني كان مدروسًا ومحسوبًا، وأنه تم التخطيط له بدقة لتفادي أي تداعيات سلبية على العلاقات مع الحلفاء والوكلاء في المنطقة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الايرانية القضية الفلسطينية الدراسات الاستراتيجية العملية العسكرية المركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية إسرائيل وأمريكا

إقرأ أيضاً:

مسعود بزشكيان رسميا رئيسا لايران.. هذه أبرز محطّاته

أعلنت وزارة الداخلية الايرانية، السبت، عن فوز مسعود بزشكيان في السباق الرئاسي، وذلك بنسبة 53.6 بالمئة من أصوات الناخبين؛ بعد أن حصد 16.384.403 صوتا.

وقال المتحدث باسم لجنة الانتخابات، خلال مؤتمر صحفي، إن "بزشكيان (69 عاما) حصل على أكثر من 16 مليون صوتا، من أصل 30 مليونا من أصوات المقترعين".

وتابع: "علما بأن أكثر من 61 مليون إيراني كانوا مدعوين للمشاركة في الاقتراع".

وجاءت النتائج النهائية، بحسب ما أعلنته لجنة الانتخابات الرئاسية في وزارة الداخلية الإيرانية كما يلي:

إجمالي الأصوات التي تم فرزها: 30530157 صوتا
مسعود بزشكيان: 16.384.403 صوتا
سعيد جليلي: 13.538.179 صوتا
نسبة المشاركة في الانتخابات 49.8 في المئة

بزشكيان.. 
اعتبر مسعود بزشكيان، من أبرز المرشّحين في الانتخابات الرئاسية الحالية، التي فاز فيها؛ خاصة أنه حُرم من خوض الانتخابات الرئاسية التي تمّت خلال عام 2021. 

بزشكيان، من مواليد 29 سبتمبر/ أيلول 1954.  خلال الحرب العراقية-الإيرانية عام 1980، كان مسؤولا عن إرسال الفرق الطبية إلى مناطق القتال، فيما نشط بدوره في العديد من العمليات مقاتلا وطبيبا، وعالج الجرحى في الجبهات القتالية. 

كذلك، هو الطبيب، الذي شغل منصب وزير الصحة، من عام 2001 إلى عام 2005، خلال ولاية الرئيس السابق، محمد خاتمي؛ ومنذ عام 2008 إلى الآن هو نائب برلماني.

وخلال 2016 حاز على منصب النائب الأول لرئيس البرلمان المحافظ، علي لاريجاني، فيما استمر في هذا المنصب إلى غاية عام 2020، وذلك قبل إجراء الانتخابات التشريعية الـ11 في البلاد.

وفي حادثة وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني، خلال عام 2022، جهر بزشكيان بانتقاده للسلطات الإيرانية، باتهامهم بـ"الافتقار إلى الشفافية بشأن الوفاة".

لُغته الهادئة الخالية من نبرات التحدّي، جعلته يوصف في عدد من التقارير الإعلامية، بـأنه "صاحب الأداء الضعيف" في كل من المناظرة الأولى والثانية، التي واجه فيها المرشحين المحافظين. فيما عبّر عدد من مؤيّديه، على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، عن إحباطهم من كونه ليس بارعا في الخطابة.


ركّز خلال حملته الانتخابية، الاثنين الماضي، على السياسة الخارجية والملفات الساخنة المتصلة بها، من قبيل: الاتفاق النووي، والعقوبات المفروضة على إيران، مبرزا أن "أزمات إيران ومشكلاتها الاقتصادية الداخلية لن تحل إلا من خلال اعتماد سياسة خارجية منفتحة على العالم".

وأوضح أنه سيجعل إيران جزءا من حل قضايا العالم وليس جزءا من المشكلة، وقال: "سنعيد بناء إيران في المنطقة والعالم"، مشيرا إلى أن رغبته كبيرة في "إنهاء عزلة إيران".

مقالات مشابهة

  • محمد بن راشد يهنئ بزشكيان لفوزه في انتخابات الرئاسة الإيرانية
  • من هو مسعود بزشكيان رئيس إيران الجديد؟
  • الانتخابات الإيرانية.. مفاجآت وحيوية وصناعة نموذج
  • مسعود بزشكيان رسميا رئيسا لايران.. هذه أبرز محطّاته
  • الانتخابات الإيرانية.. تقدّم بزشكيان في النتائج الأولية
  • بايدن يرحب بقرار نتنياهو السماح للمفاوضين بالتواصل مع وسطاء مصر وقطر وأمريكا لوقف إطلاق النار
  • الخيارات محدودة.. حزب الله يكشف سبب "الهجمة المرتدة"
  • ما هي الأهمية الاستراتيجية لولاية سنار السودانية؟
  • الاتفاق النووي نقطة الخلاف البارزة في المناظرة الإيرانية الأخيرة
  • أنت لوحدك.. صحيفة تكشف ما دار بين بايدن ونتانياهو بعد الهجوم الإيراني