قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إن الآن هو الوقت المناسب لنزع فتيل الأزمة وخفض التصعيد وممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ "القاهرة الإخبارية".

جوتيريش: شعوب الشرق الأوسط تواجه خطرا حقيقيا في صراع مدمر واسع النطاق جوتيريش: حان الوقت لنزع فتيل التوتر وخفض التصعيد بالمنطقة تصريحات أنطونيو جوتيريش

وأوضح جوتيريش، خلال كلمته في جلسة طارئة بمجلس الأمن لمناقشة تطورات هجوم إيران على إسرائيل، أن الشرق الأوسط على حافة الهاوية والناس في المنطقة يواجهون خطرا حقيقيا لصراع شامل مدمر، موضحًا أن القانون الدولي يحظر الأعمال الانتقامية التي تشمل استخدام القوة.

وتابع: “أذكر أعضاء الأمم المتحدة بأن استخدام القوة ضد سلامة أراضي أي دولة أو استقلالها السياسي أمر محظور”.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أنطونيو جوتيريش جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة مجلس الأمن الشرق الأوسط القانون الدولي هجوم إيران القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

الخارجية الأمريكية: الموقف في الشرق الأوسط يمثل تحديا أمنيا كبيرا ونأمل بإنهاء المعاناة في غزة

اعتبر المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أن الموقف في الشرق الأوسط يمثل تحديا أمنيا كبيرا، مشيرا إلى أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ناقش مع نظرائه على هامش اجتماعات قمة الناتو، كيفية الوصول إلى تحقيق وقف لإطلاق النار، وإنهاء المعاناة في غزة وتحقيق الهدوء في شمال إسرائيل وجنوب لبنان، وكيفية تحقيق سلام واستقرار أوسع في الشرق الأوسط.

وقال ميلر، في مقابلة خاصة مع قناة "الحرة" الأمريكية، اليوم الخميس، على هامش قمة الناتو المنعقدة في العاصمة الأمريكية واشنطن" إنه لن يتطرق إلى البيان الختامي المرتقب للقمة، ولا يريد أن يستبق القرارات التي سيتخذها 32 زعيم دولة مجتمعون هنا اليوم"، موضحا أنه عندما يجتمع مثل هذا العدد من الزعماء فأنهم يناقشون كل التحديات الأمنية الرئيسية التي يواجهها العالم.

وأشار المتحدث باسم الخارجية الأمريكية إلى أن الموقف في الشرق الأوسط هو أحد هذه التحديات، مضيفا أن الوزير بلينكن التقي بعدد من نظرائه على هامش اجتماعات القمة، وفي هذه اللقاءات كان الموقف في الشرق الأوسط بالفعل حاضرا.

وأضاف أن النقطة الرئيسية في المناقشات كانت حجم العمل الشاق الذي يجب أن نستمر فيه معا، لكي ننجح في تحقيق وقف لإطلاق النار في غزة يمكن أن يقود إلى نهاية المعاناة في غزة، بالإضافة إلى إمكانية التوصل لتحقيق الهدوء في شمال إسرائيل وجنوب لبنان، والإمكانية الأكبر في تحقيق سلام واستقرار أوسع في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاًالخارجية الأمريكية: واشنطن اتخذت خطوات دبلوماسية لخفض التوتر بين لبنان وإسرائيل

الخارجية الأمريكية: نعمل مع شركائنا في مصر وقطر لوقف إطلاق النار في غزة

مقالات مشابهة

  • شراكة بين مؤسسة الإمارات و«جنرال موتورز الشرق الأوسط»
  • اقرأ غدا في "البوابة".. إيران تهدد بدخول ميادين الحرب في الشرق الأوسط
  • الأردن يفتتح أول مكتب لـ «الناتو» في الشرق الأوسط على أراضيه
  • الأمين العام لـ«كنائس الشرق الأوسط» يشارك بمؤتمر العمل المسكوني
  • بعد قرار المتحدة بإنهاء التعاقد معه.. 3 قضايا مثيرة تسقط بـ أحمد شوبير إلى الهاوية
  • صحيفة: التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار بغزة سيفتح الطريق لتغييرين في الشرق الأوسط
  • الخارجية الأمريكية: الموقف في الشرق الأوسط يمثل تحديا أمنيا كبيرا ونأمل بإنهاء المعاناة في غزة
  • الناتو يعتزم تعزيز وجوده في الشرق الأوسط وأفريقيا بذريعة "السلام"
  • ”سلطنة عمان تنقذ الحوثيين من حافة الهاوية: تفاصيل وساطة خلف الكواليس”
  • سيناريو الفوضى فى الشرق الأوسط !!