أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمستوى العلاقات بين روسيا وجنوب إفريقيا، مشيرا إلى زيادة التبادل التجاري بنسبة 16,4% خلال العام الماضي.

وقال بوتين خلال لقاء اليوم السبت مع رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا في بطرسبورغ بعد اختتام فعاليات قمة "روسيا-إفريقيا"، إن العلاقات بين روسيا وجنوب إفريقيا "تقوم على مبادئ الشراكة الاستراتيجية، وأصبح التعاون بين بلدينا أكثر غناء وتنوعا".

إقرأ المزيد رئيس جنوب إفريقيا يصل إلى سان بطرسبورغ للمشاركة في قمة "روسيا - إفريقيا"

وأشار بوتين إلى أنه تم إقامة حوار سياسي متعدد المستويات بين الدولتين، وسط استمرار تطور العلاقات التجارية والاقتصادية.

وقال: "في العام 2022، أظهرت التجارة نموا جيدا بلغت نسبته 16.4%، ووصف قيمته التي وصلت إلى 1.3 مليار دولار، بـ"المؤشر المحترم".

ومن بين المجالات الواعدة للتعاون، خص بوتين بالذكر الطاقة والصناعة والقطاع الزراعي والعلوم والابتكار.

وأعلن بوتين أن روسيا زادت حصة المنح الدراسية لطلاب جنوب إفريقيا لديها للعام الدراسي 2023-2024 ثلاثة أضعاف وبلغ عدد المنح حوالي 100.

وأعرب بوتين عن ثقته بأن قمة مجموعة "بريكس" المزمع عقدها في أغسطس، ستجري على أحسن وجه، ووعد بأن روسيا ستفعل كل ما بوسعها لدعم جنوب إفريقيا، التي تترأس المجموعة هذا العام.

من جانبه، شكر رامافوزا روسيا على مساعدتها في تنظيم قمة "بريكس" المقبلة، وثمن عاليا مشاركة الممثلين الروس في التحضير للحدث.

كما وصف زعيم جنوب إفريقيا نظيره الروسي بأنه "إنسان ودود".

المصدر: "نوفوستي"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا إفريقيا التعليم بريكس بطرسبورغ سيريل رامافوزا فلاديمير بوتين قمة روسيا إفريقيا جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

السفير المصري بجنوب إفريقيا يبحث مع وزير الصحة سبل التعاون المستقبلي

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة والسكان، السفير أحمد شريف، سفير مصر لدى دولة جنوب أفريقيا، بمقر وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة ، وذلك لبحث سبل التعاون المستقبلي في القطاع الصحي بين مصر وجنوب أفريقيا.

نجاح مشروع تعزيز الاستجابة لجائحة كوفيد-19 ودعم نهج الصحة الواحدة في مصر بعد انتشار حالات تسمم بسبب مياه الشرب .. الصحة ترد

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع بتهنئة  السفير على تولية منصب سفير مصر لدى جنوب أفريقيا،  مؤكداً حرص مصر للتعاون مع دولة جنوب أفريقيا في القطاع الصحي، وتعزيز فرص التبادل التجاري والاستثمارات.  

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير أكد على أهمية التنسيق والتعاون بين الجانبين في مجال التصنيع الدوائي، واللقاحات، مشيرًا ًإلى أن مصر تتمتع  بقدرات ضخمة في مجال صناعة الأدوية ، وتعد أكبر منتج للأدوية في أفريقيا والشرق الأوسط.

وأضاف «عبدالغفار» أن الاجتماع تناول مناقشة سبل التعاون، لتنفيذ برامج تدريبية مشتركة للأطقم الطبية ، في مجال مكافحة الأمراض المعدية، من خلال التعاون بين مركز التحكم بالأمراض المعدية المصري ،ومركز التحكم بالأمراض المعدية الأفريقي، وذلك لوجود معامل بحثية متطورة في جنوب أفريقيا لرصد وكشف الفيروسات، بالإضافة إلى التعاون في الأبحاث المشتركة في مجال الأمراض المتوطنة.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير بحث مع السفير، سبل استقدام الكوادر الطبية من دولة جنوب أفريقيا، للاستفادة من خبرات مصر في القضاء على فيروس سي ، وتدريبهم على أحدث أساليب الكشف والعلاج.

وأشار «عبدالغفار» إلى أن الوزير وجه الدعوة لوزير صحة جنوب أفريقيا، لحضور المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية، المقرر عقدة في شهر أكتوبر المقبل برعاية السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.

حضر الاجتماع الدكتور محمد جاد مستشار الوزير للعلاقات الصحية الخارجية، والدكتور حاتم عامر معاون الوزير للعلاقات الدولية.
 

مقالات مشابهة

  • بوتين يوافق على اقتراح إبرام شراكة استراتيجية شاملة مع إيران
  • أردوغان يكشف استراتيجية تريكا في العلاقات الدولية مع دول الشرق والغرب
  • وزير الصحة يؤكد أهمية التعاون مع جنوب إفريقيا بمجال التصنيع الدوائي واللقاحات
  • السفير المصري بجنوب إفريقيا يبحث مع وزير الصحة سبل التعاون المستقبلي
  • طقس اليوم.. حار رطب نهارا على القاهرة والوجه البحرى والعظمى 34 درجة
  • تقرير يسلط الضوء على النفوذ المغربي بغرب إفريقيا..أبعاد استراتيجية تتجاوز الحدود التقليدية
  • شبورة مائية وحار رطب.. الأرصاد تكشف حالة الطقس غدًا
  • إلى 1.5 مليون.. بوتين يأمر برفع عدد جنود الجيش في روسيا
  • رئيس «الغرف السعودية»: العلاقات بين مصر والمملكة وصلت لمستوى شراكة استراتيجية
  • استشهاد ١٢ فلسطينياً في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط وجنوب قطاع غزة