بحث صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، مع أخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، خلال اتصال هاتفي، العلاقات الأخوية وسبل تعزيز العمل المشترك والتعاون، وتنميتهما في مختلف المجالات، بما يحقق المصالح المتبادلة للبلدين. واستعرض صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، والشيخ تميم بن حمد، عدداً من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وتطورات الأزمة الإنسانية في قطاع غزة.

وأكدا أهمية تكثيف الجهود لوقف إطلاق النار في القطاع، وتوفير الحماية الكاملة للمدنيين، وفق قواعد القانون الدولي الإنساني، فضلاً عن تعزيز الجهود المبذولة للاستجابة للأوضاع الإنسانية المتفاقمة في غزة.وشددا على ضرورة العمل من أجل منع توسيع الصراع في المنطقة، وتجنيبها تبعات أزمات جديدة، إلى جانب إيجاد أفق سياسي للسلام العادل والشامل والدائم على أساس «حل الدولتين»، الذي يضمن الاستقرار والأمن للجميع.

تميم بن حمد

كما أجرى صاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اتصالاً هاتفياً مع أخيه الملك عبدالله الثاني بن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة. بحثا خلاله العلاقات الأخوية، وتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين، في مختلف المجالات، بما يخدم مصالحهما المتبادلة.

كما بحث سموّه وملك الأردن، تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وفي مقدمتها الأزمة المتفاقمة التي يشهدها قطاع غزة، وجهود التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار. إلى جانب أولوية توفير الحماية للمدنيين، والعمل على تعزيز تدفق المساعدات الإنسانية والطبية والإغاثية إلى سكان القطاع، بكل الطرائق الممكنة.

عبدالله الثاني

وأكدا أهمية تنسيق الجهود العربية في هذا الشأن، وشددا على ضرورة تحرك المجتمع الدولي العاجل، لاحتواء التوتر ودفع الجهود المبذولة تجاه مسار السلام الشامل والعادل على أساس «حل الدولتين»، الذي يضمن عدم إدخال المنطقة في أزمات جديدة تهدد أمنها واستقرارها. (وام)

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ملك الأردن أمير قطر الشرق الأوسط محمد بن زاید بن حمد

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة التي تموج بالصراعات

قال السفير الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، إننا نعيش في منطقة تموج بالأزمات، ومصر لم تواجه في تاريخها الحديث والمعاصر أزمات وتحديات من كافة الاتجاهات، سواء من الغرب أو الجنوب أو الشرق، فهى فترة عصيبة لكن الدولة المصرية دولة راسخة وقوية.

وأضاف خلال لقائه الخاص مع قناة «القاهرة الإخبارية»: «مصر الآن دورها الإقليمي والدولي واضحا للعيان، مصر ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات».

وتابع: «عقد مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه بين مصر والاتحاد الأوروبي، وسبقه التوقيع على الإعلان المشترك لتدشين شراكة استراتيجية وشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، نتيجة الاستقرار في مصر وقوتها وتماسكها، ودورها الإقليمي الريادي والدولي وبالتالي لم يجد الاتحاد الأوروبي وشركائنا الغربيين دولة يعتمدون عليها فى حفظ الأمن والاستقرار وتكون ركيزة الاستقرار مثل مصر».

وأكمل: «وهو الوضع بالنسبة لباقي دول العالم التي تحرص حرصا كبيرا على أن يكون الدور المصري دورا مهم ونشيطا حتى لا يحدث في المنطقة توالى أزمات أكثر مما هو قائم بالفعل».

اقرأ أيضاًوزير الثقافة: بناء الإنسان المصري سيكون على رأس أولويات عمل الوزارة

مفتي الجمهورية يهنئ أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف تحتفي بالهجرة النبوية
  • رئيـس الدولـة ونائبـاه يهنئـون رئيـس وزراء بريطانيـا الجديـد
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رؤساء الجزائر وفنزويلا والرأس الأخضر بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الرأس الأخضر بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس جمهورية الرأس الأخضر بذكرى استقلال بلاده
  • ذياب بن محمد بن زايد: إرث زايد الخير مستمر في العمل الإنساني
  • أمين الباحة: إدخال المخيمات والكرفانات لرفع الطاقة الاستيعابية لزوار المنطقة
  • وزير الخارجية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة التي تموج بالصراعات
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس بيلاروسيا بذكرى الاستقلال
  • رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس بيلاروسيا بذكرى استقلال بلاده