صحيفة الخليج:
2024-07-04@11:05:27 GMT

346 غرامة بيئية بـ 2.6 مليون درهم في أبوظبي

تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT

346 غرامة بيئية بـ 2.6 مليون درهم في أبوظبي

أبوظبي: «الخليج»

أكدت هيئة البيئة في أبوظبي أهمية نظام «التزام» الإلكتروني للتفتيش والامتثال البيئي الذي أطلقته في العام 2023، وهو نظام جديد لمتابعة الامتثال البيئي يتسم بديناميكية تتيح للمفتشين تقييم المنشأة التشغيلية بمرونة، استناداً للعمليات والإجراءات الفعلية الجارية على أرض الموقع.

وأشارت الهيئة في تقريرها السنوي، إلى أن فريق التفتيش وضمن البرنامج الشامل، عمل عن كثب مع المنشآت والمشروعات المخالفة لتصحيح عدم امتثالها للشروط البيئية، وخلال العام الماضي استجاب الفريق ل 125 شكوى وحادثة بيئية، منها: 45 لانبعاثات غازات، و43 حالات تلوث مياه وتغير في اللون والتصريف وانتشار الطحالب الضارة ومياه الصرف الصحي، و9 ضوضاء وغبار، و10 انسكابات نفطية وتلوث تربة وتسرب مواد كيميائية، و5 إنتاج النفايات ونفايات المزارع والتخلص غير القانوني منها، و4 حيوانات مريضة وأنواع دخيلة غازية وتجمعات أشجار قرم متضررة، و6 غير ذلك.

وكشفت الهيئة في تقريرها عن أن نسبة معدل الامتثال الناتج عن اتباع نهج التفتيش الشامل وصلت إلى 87%، وتم فرض 346 غرامة على الجهات المخالفة بقيمة إجمالية بلغت مليونين و610 آلاف درهم، وتم جمع بيانات من 844 منشأة ومشروعاً، وجد أن 87.05% منها ملتزمة باللوائح البيئية، و12.95% غير ممتثلة.

وأوضح التقرير أن فريق التفتيش والامتثال والإنفاذ التابع لهيئة البيئة أبوظبي، يؤدي دوراً حاسماً في ضمان الالتزام بالقوانين واللوائح البيئية داخل المنشآت الخاضعة للامتثال، وخلال العام الماضي تم إجراء 1241 عملية تفتيش في أبوظبي والعين والظفرة، منها 837 للمنشآت الصناعية، و194 في المنشآت، و210 في المشاريع التطويرية، وعلى سبيل المثال 14% من عمليات التفتيش كانت لمنتجات الأسمنت (الخرسانة الجاهزة) و4% للمواد الغذائية والمشروبات، و4% لتصنيع المعادن، و4% لتجارة المواد الخطرة، و3% لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي و2% لمزارع الدواجن و2% لتصنيع الآلات.

وجاء في التقرير، أنه على صعيد مراقبة الامتثال والتفتيش والإنفاذ فيما يتعلق بالمياه الجوفية، تم خلال العام الماضي إجراء 1025 مسحاً لمراقبة المياه الجوفية، وتم إصدار 43 إخطاراً وردّاً على الشكاوى ورصد 21 حالة حفر آبار دون الحصول على تصريح بيئي، و13 تحققاً من الإجراءات التصحيحية ضد المخالفات، ورصد 4 حالات نقل وبيع للمياه الجوفية، وتسجيل حالة واحدة لحجز آلات حفر الآبار.

وأشارت الهيئة، إلى أن برنامج التفتيش والامتثال والإنفاذ صمم لتعزيز الإطار التنظيمي البيئي، وتعزيز الامتثال لدى المنشآت الصناعية والتجارية ومستودعات المواد الخطرة، وكذلك مشروعات التطوير والبنية التحتية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات هيئة البيئة أبوظبي أبوظبي

إقرأ أيضاً:

40 مليون درهم لتطوير مركز الشيخ زايد للأطفال بأسطنبول

وقعت وزارة تنمية المجتمع ومؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، مذكرتي تفاهم مع وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية في الجمهورية التركية، بهدف تعزيز التعاون وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال العمل الاجتماعي، إضافة لإعادة تطوير مركز الشيخ زايد لرعاية الأطفال في إسطنبول بقيمة 40 مليون درهم.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقيات في إطار إستراتيجية الإمارات الهادفة لتعزيز شراكاتها وتوطيد علاقاتها مع مختلف الدول الشقيقة والصديقة والتزامها المستمر بتعزيز التعاون وتحسين حياة الأفراد والشعوب في مختلف أنحاء العالم كنهج إماراتي راسخ ومستمد من إرث المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه.

وقال سموّ الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء رئيس مجلس الشؤون الإنسانية الدولية، إن هذه الشراكة مع الجمهورية التركية تأتي لتعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات في مجال العمل الاجتماعي وتطوير مركز الشيخ زايد لرعاية الأطفال، مشيرًا سموه إلى أن رعاية الأطفال وضمان حصولهم على أفضل الخدمات الصحية والتعليمية هي أساس بناء مجتمعات متماسكة وقادرة على المضي قدماً في مسيرة التنمية والازدهار.

وأكد سموه أن الاستثمار في صحة وتعليم الأطفال هو استثمار في مستقبل أكثر إشراقًا للجميع مستلهمين إرث زايد الخير الذي سيظل مستمراً في جميع مجالات العمل الإنساني والخيري.

شهد مراسم توقيع مذكرتي التفاهم، السيدة الأولى أمينة أردوغان، وشما بنت سهيل المزروعي وزيرة تنمية المجتمع، وماهينور أوزدمير غوكطاش، وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية في الجمهورية التركية، وحصة بنت عيسى بوحميد، مدير عام هيئة تنمية المجتمع في دبي، والدكتور محمد عتيق الفلاحي مدير عام مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، وعائشة غول يلدريم كارا، المدير العام لخدمات الطفل في وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية.

وأوضحت شما المزروعي، أن توقيع مذكرة التفاهم بين وزارة تنمية المجتمع، ووزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية، يأتي ترسيخاً لعلاقات التعاون بين الدولتين وتبادل الخبرات والتجارب وأفضل الممارسات في مجال التنمية الاجتماعية، بما يتوافق مع توجيهات القيادة الرشيدة وحكومة دولة الإمارات، مشيرة إلى المتابعة المتواصلة من سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، للمشاريع والمبادرات التي تقدمها دولة الإمارات في الدول الشقيقة والصديقة.

من جانبها، أوضحت حصة بنت عيسى بوحميد، أن توقيع هذه المذكرات يترجم رؤية الإمارات في إعلاء شأن الإنسان ومنح الأسرة والطفل أولوية في العمل الجاد لتحسين الخدمات وجودة الحياة، لافتة إلى أن هذا التعاون سيساهم في تعزيز تبادل الخبرات والتعرف على أفضل الممارسات لدى الطرفين.

وتتضمن مذكرة التفاهم، التعاون في العديد من المجالات بين الوزارتين، كتنمية ورعاية الأسرة، والاطلاع على التشريعات القانونية والإدارية والتثقيفية، وبناء القاعدة المعرفية حول أفضل الممارسات العالمية التي تهدف لحماية الطفل، وكيفية التعامل مع ظاهرة العنف الأسري، وإتاحة الفرصة للجهات المعنية بالطفولة في دولة الإمارات، للاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي والنفسي المُوجهة للأطفال عبر منصة (ANKA) الإلكترونية.

كما يهدف هذا الاتفاق لإعادة تطوير مجمع الشيخ زايد للأطفال في إسطنبول، بتقديم مساهمة قدرها 40.4 مليون درهم، وسيشمل التحديث التوسعة وإعادة التطوير والصيانة المستمرة لضمان استمرارية عمل المرافق بكل كفاءة.

وعبر د. محمد عتيق الفلاحي، عن سعادته بهذا التعاون في إطار دعم تنمية المجتمع وبناء مستقبل أفضل للجميع، مشيرًا إلى أن العطاء هو قيمة عظيمة غرسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وأصبحت نهجًا فريدًا وجوهريًا تتميز به الإمارات ومبادراتها الإنسانية العديدة، تحت إرشاد ودعم مجلس الشؤون الإنسانية الدولية.

(وام)

مقالات مشابهة

  • بيئة واسط تكشف عن كارثة بيئية في مواقع طمر النفايات
  • 11,4 مليون درهم للارتقاء بالأسر المتعففة
  • 15 مليون درهم من «دي بي ورلد» لمستشفى حمدان
  • 40 مليون درهم لتطوير مركز الشيخ زايد للأطفال بأسطنبول
  • النيابة العامة: السجن 7 سنوات ومليون ريال غرامة لمواطن ارتكب جريمة احتيال مالي
  • 36 مليون درهم لترميم وتأهيل برج السعديين بالعرائش
  • 8 مليارات ريال تمويلات «كفالة» للمنشآت
  • 5.5 مليار درهم محفظة أبوظبي الإسلامي في مجال التمويل المستدام
  • مزاد العملة.. البنك المركزي العراقي يبيع 269 مليون دولار منها 239 مليونا حوالات خارجية
  • «بيت الخير» تقدم 22 مليون درهم دعماً غذائياً للأسر