علي المطوع*
يُرفع أذان فجر صباح العيد، تقوم الأسر الطيبة بالاستعداد لهذا اليوم العظيم، بيوتهم في حركة دائبة، الجميع يستعد لصلاة الفجر وبعدها صلاة العيد، يفرح أطفالهم بقدوم هذا اليوم السعيد، فجُل ما يفخرون به ويفاخرون من متاع بسيط يكون في هذا اليوم الجميل، طفلة صغيرة تنتظر هذا اليوم بشوق عظيم، كيف لا وهي سترتدي (فستان) العيد، و(جزمته) التي تنسجم ألوانهما لتشكل بانوراما ذلك الجمال الأخاذ، المعجون بفرحة تلك الطفلة البريئة بصباح يوم العيد.
طفل صغير يقوم وهو موعود بيوم العيد وما فيه من لبس جديد، تتم تهيئته ليكون في صورة رجل كامل في هذا اليوم السعيد، يلبس ثيابه ثم يوضع على رأسه تلك الغترة البيضاء ومعها (طاقية) أشد بياضا تمت خياطتهما لتشكلا لبسا تقليديا سعوديا يتواءم مع هذا الشبل الصغير، وليضمن عدم تحرك تلك الأشياء على رأسه، وإن انزاحت يمنة أو يسرة، فمن السهولة إعادتها على رأس ذلك الصغير، كونها كتلة واحدة متماسكة متشابكة، مع فرحة ذاك الطفل الصغير وزهوه بأنه قد أصبح في عداد الرجال الطيبين في يوم العيد.
أخبار قد تهمك غدًا.. قرار توطين وظائف مبيعات المنتجات التأمينية يدخل “حيز التنفيذ” 14 أبريل 2024 - 11:12 مساءً وزير الخارجية يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الإيراني 14 أبريل 2024 - 11:10 مساءًيذهب رب الأسرة الطيب وبعض أسرته إلى مصلى العيد، وبعد أن يتموا الشعيرة يعودوا إلى منزلهم، لإعلان فرحة العيد من داخله، والجميع سعيد بهذا الجمع كونه يجسد منتهى الحب والرضا بين الجميع.
يتوجه رب الأسرة الطيب لاجتماع أسرته النووية الصغيرة، ثم يتشاركون الذهاب إلى باقي فروع الأسرة، كل حسب ترتيبه في القدر والمكان والمكانة، الجميع يعيد تدوير مشاعره الطيبة، وإظهارها بمنتهى الطلاقة والحب والتقدير، كيف لا وهم يحتفلون بعيد الفطر السعيد.
على الجانب الآخر، وفي صورة أخرى للعيد والمعايدين، صورة ذلك (المهايطي) العتيق، الذي رسخ في وجدانه الهياط ومتلازماته الغريبة.
تصحو أسرته أو بعض أسرته على هديره وإزعاجه، فهذه طريقته وأسلوبه في التعاطي مع الحياة، فهو مجرد ظاهرة صوتية كلامية، تنفجر لحظة الحدث، ولكنه انفجار كلامي لا يسمن ولا يغني من جوع، يقوم وفي تصوره مسرحية هياط قادمة يجب أن تستغل، فالمناسبة مناسبة عيد، والجميع يتسمر انتظارا لمواقفه المرتجلة، البعض تعوّد على هذا الفصل الكلامي وما يتبعه من حضور كوميدي؛ يظهر هذا المهايط فيه وهو صغير في أعين العقلاء كبير مستكبر في عيون من يشاطره الطريقة والشكل والأسلوب.
يذهب هذا( المهايطي) إلى مصلى العيد وهو منتفش بشعور غريب يجعله الأول في نظره القاصر القريب، كونه استأنس بالظواهر الصوتية لتكون نتاجه الذي يصافح به أعين الجميع.
في المسجد يتصنع السمت القويم، فتكبيراته بصوت معدّل ومعتدل أقرب إلى مستوى القرار في طبقته وتوناته، لا يخشع في المسجد فهو يطيل النظر في منافسيه ممن يمتهنون أسلوبه وطريقته، ويبدأ صلاته بالسرحان كيف يفعل وماذا سيفعل بين الجموع المنتظرة يوم العيد؟
تنتهي الخطبة وصاحبنا (المهايطي) على عجلة من أمره، فاليوم يومه المشهود لوضع بصمته في تاريخ مجتمعه وعشيرته الأقربين، تتم مراسم عيده بسرعة كونه يستعد للتظاهرة الكبرى التي يريد استغلالها يوم العيد، سبق ذلك تقديمه كثيرا من الدعوات لبعض معارفه ومن لا يعرف، ليكون موعدهم ليلة العيد لتناول العشاء على شرفهم، كونهم يستحقون اهتمامه وعنايته كما يدعي ويقول!
يتوافد هواة الهياط ومحبو التصوير إلى مجلس هذا (المهايطي) الذي يكون هو في قمة سعادته؛ كونه سيمارس متعته الصوتية في الترحيب والتقديم والتأخير، فالتقديم ومعسول الكلام يكون للغرباء الذين يظهر لهم البشاشة والتقدير والاحترام، أما عشيرته الأقربون فهم مجرد كمالة عدد يحضرون ليشعروا الغرباء أن صاحبنا المهايطي (راعي عزوة) وعمق اجتماعي، كون أقاربه المستضعفون يحضرون في هذا المساء السعيد.
تبدأ الفعاليات، وصاحبنا يخوض غمار الحدث جيئة وذهابا ليشعر الحضور بأنه واثق من نفسه، قادر على لفت نظرهم لمكانه ومكانته وإمكاناته، كل ذلك وهو منتش بحضوره وبحضور ضيوفه الأساسيين الذي يصلون متأخرين، وهنا تبدأ اللحظة الفارقة لهذا (المهايطي) الغارقة في خفته وسخافاته، فيبدأ برفع عقيرته بالترحيب ويمارس سطوته الكلامية البغيضة على أقاربه أمام الجميع؛ بفعل كذا وترك كذا ليظهر للحضور أنه (الكل في الكل) وأن البقية ما هم إلا (كومبارس)؛ حضورهم ما هو إلا لملء الصورة وإكمال فراغاتها.
يعلن عن العشاء ومناسبته، ويبدأ في استغلال تلك المناسبة الفارقة ليقول لها وللجميع: هأنذا أيها الجمع الغفير، (ويا أرض أنهدي ما عليك قدي).
بعد العشاء ومراسمه؛ يبدأ هواة الأكل ومحبو المفطحات بالدعاء للمهايطي بالخلف القريب، وأن يديمه عزا للهياط والمهايطين؛ كيف لا وهو أحد رعاته ورموزه الذين استطاعوا تجيير اللحظات الفارقة لتصبح لحظته وفوارقه التي يعلنها على الملأ، أنني أنا بنفسي وأنتم بي وبدوني لا تكونون ولا تقيلون.
أما عشيرته الأقربون، فيذرفون الدموع على حظهم العاثر مع صاحبهم (المهايطي) الذي لا يقيم لهم وزنا ولا قيمة، ومع ذلك فهم مجبرون على الحضور كونهم ملتزمون بعادات وتقاليد بالية ما أنزل الله بها من سلطان، ضريبتها شعورهم بالتهميش وقلة التقدير.
يعود المهايطي إلى أسرته، فيكتشف أنه قد قال للجميع كل عام وأنتم بخير، وأنه قد استنفذ كل مشاعره المكنونة مع الآخرين، أما حظ أسرته منه فكان كالعادة؛ وجه غاضب وألفاظ بذيئة وعذاب شديد!
*نقلاً عن: makkahnewspaper.com
alaseery2@
14 أبريل 2024 - 11:14 مساءً شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد14 أبريل 2024 - 11:04 مساءًوزير الدفاع يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الدفاع الأمريكي أهم الاخبار14 أبريل 2024 - 10:56 مساءًوزير الخارجية يصل طشقند للمشاركة في الاجتماع الوزاري الثاني لدول الخليج ودول آسيا الوسطى أبرز المواد14 أبريل 2024 - 10:51 مساءًمصرع 12 شخصا فى سلطنة عمان نتيجة سوء الأحوال الجوية أبرز المواد14 أبريل 2024 - 10:10 مساءًمصرع 33 شخصاً بفيضانات في أفغانستان أبرز المواد14 أبريل 2024 - 10:02 مساءًحساب المواطن يوضح موقف التابع المضاف بعد 10 مارس14 أبريل 2024 - 11:04 مساءًوزير الدفاع يتلقى اتصالًا هاتفيًا من وزير الدفاع الأمريكي14 أبريل 2024 - 10:56 مساءًوزير الخارجية يصل طشقند للمشاركة في الاجتماع الوزاري الثاني لدول الخليج ودول آسيا الوسطى14 أبريل 2024 - 10:51 مساءًمصرع 12 شخصا فى سلطنة عمان نتيجة سوء الأحوال الجوية14 أبريل 2024 - 10:10 مساءًمصرع 33 شخصاً بفيضانات في أفغانستان14 أبريل 2024 - 10:02 مساءًحساب المواطن يوضح موقف التابع المضاف بعد 10 مارس غدًا.. قرار توطين وظائف مبيعات المنتجات التأمينية يدخل "حيز التنفيذ" تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024 | تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عنالمصدر: صحيفة المناطق السعودية
كلمات دلالية: وزیر الخارجیة وزیر الدفاع مساء مصرع یوم العید هذا الیوم مساء وزیر
إقرأ أيضاً:
أسعار الخضراوات والفاكهة في المجمعات الاستهلاكية اليوم الخميس 6-2-2024
في إطار جهود وزارة التموين والتجارة الداخلية لتوفير السلع الأساسية بأسعار مخفضة، طرحت المجمعات الاستهلاكية اليوم الخميس 6 فبراير 2024 مجموعة متنوعة من الخضراوات والفاكهة بأسعار تنافسية لتخفيف الأعباء عن المواطنين، خاصة مع ارتفاع أسعار المنتجات في الأسواق الخارجية.
وفيما يلي استعراض للأسعار:
سعر الطماطم اليوم
بلغ سعر الطماطم في المجمعات الاستهلاكية 5.5 جنيه للكيلوجرام، مما يجعلها واحدة من الخيارات الاقتصادية على مائدة الأسر المصرية.
سعر البصل الأحمر والأبيض اليوم
سجل سعر البصل الأحمر 13.5 جنيه للكيلوجرام، بينما جاء البصل الأبيض بسعر 17.5 جنيه، مما يعكس استقرار الأسعار مقارنة بالأسبوع الماضي.
سعر البطاطس اليوم
طرحت البطاطس بسعر 11.75 جنيه للكيلوجرام، ما يجعلها في متناول الجميع.
سعر الجزر والبطاطا اليوم
بلغ سعر الجزر 11 جنيهًا للكيلوجرام، في حين جاءت البطاطا بسعر 12.5 جنيه، ما يوفر خيارات متنوعة لمستهلكي الخضروات.
سعر الخيار والكوسة والباذنجان اليوم
الخيار متوفر بسعر 15 جنيهًا للكيلوجرام، وسجلت الكوسة 14 جنيهًا. أما الباذنجان الأبيض والعروس فبلغ سعرهما 15 جنيهًا للكيلوجرام.
سعر الفلفل اليوم
سعر الفلفل البلدي وصل إلى 30 جنيهًا للكيلوجرام، بينما بلغ الفلفل الألوان 45 جنيهًا.
سعر الليمون والفاصوليا والبسلة اليوم
سعر الليمون وصل إلى 50 جنيهًا للكيلوجرام، في حين طرحت الفاصوليا الخضراء بسعر 12 جنيهًا، والبسلة بسعر 30 جنيهًا.
أسعار الفاكهة اليوم
الموز البلدي: 26 جنيهًا للكيلوجرام.
الرمان والفراولة: بلغ سعرهما 40 جنيهًا للكيلوجرام.
البرتقال: متوفر بسعر 18 جنيهًا للكيلوجرام.
الجوافة: سجلت سعر 35 جنيهًا للكيلوجرام.
استعراض الأسعار في المجمعات
شهدت أسعار الخضراوات والفاكهة في المجمعات الاستهلاكية استقرارًا ملحوظًا اليوم، حيث تراوحت أسعار الخضراوات مثل الطماطم والبطاطس بين 5.5 و11.75 جنيه للكيلوجرام، مما يعكس حرص وزارة التموين على توفير بدائل بأسعار تنافسية مقارنة بالأسواق.
كما شملت العروض أسعارًا مخفضة للفاكهة، حيث بلغ سعر الموز البلدي 26 جنيهًا للكيلوجرام، بينما تراوح سعر الرمان والفراولة عند 40 جنيهًا. هذا التنوع في الأسعار يساهم في دعم المواطنين وتلبية احتياجاتهم اليومية بأسعار معقولة.
تأتي هذه الخطوة ضمن جهود الوزارة المستمرة لضبط الأسواق، وضمان توافر السلع الغذائية بأسعار تتناسب مع ميزانية الأسر المصرية، مع الحرص على الحفاظ على جودة المنتجات المطروحة في المجمعات الاستهلاكية.