بعد أن حبس العالم أنفاسه، لساعات، عقب توعّد إيران بالرد على دولة الاحتلال الإسرائيلي، باختيار توقيت يُناسبها لإطلاق موجة من الطائرات المسيّرة بدون طيار والصواريخ المجنحة، بما في ذلك طائرات مسيرة أطلقتها أذرع طهران في اليمن والعراق ودول أخرى؛ عاد إلى لفظ أنفاسه على مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

رصدت "عربي21" جُملة من التعليقات والتغريدات، المُتباينة، التي عبّر خلالها عن ما يجول في تفكيره من آراء ومعتقدات، وصلت إلى حد السخرية، في كثير من الحالات.



"فُقاعات في الهواء"
بين التحليل السياسي للمشهد القائم، وبين ما يجول على مختلف منصات التواصل الاجتماعي، وقفت "عربي21" على عدد من التغريدات، التي حظيت بمستوى متسارع من التفاعل؛ مُعظمها أشار إلى "كون الرد الإيراني على دولة الاحتلال الإسرائيلي كان مُجرّد مسرحية وفقاعات في الهواء، لم تُسفر عن أي خسائر تُذكر".

وكتب الصحفي السعودي، عبد الله آل هتيلة، على حسابه في منصة "إكس": إن "الخاسر الأكبر من مسرحية الألعاب النارية هي إيران التي ثبت للعالم ضعفها وتخبطها وإفلاسها على عكس ما كانت تدعيه من قوة وتمكين".
- الخاسر الأكبر من مسرحية #الألعاب_النارية هي #إيران التي ثبت للعالم ضعفها وتخبطها وإفلاسها على عكس ما كانت تدعيه من قوة وتمكين.
- #إيران اليوم.. كيف يَنظر لها جمهور #محور_الممانعة بعد تعرية قدراتها من قبل الكيان الصهيوني؟!!. — عبدالله آل هتيلة (@ahatayla2020) April 14, 2024
وأضاف: "إيران اليوم.. كيف يَنظر لها جمهور محور الممانعة بعد تعرية قدراتها من قبل الكيان الصهيوني"؛ وهو نفس الاتجاه الذي مضى عليه رأي الصحفي السوري فيصل القاسم، حيث كتب: "لاحظوا أن كل الدول أغلقت مجالها الجوي بسرعة قبل العملية الإيرانية".
لاحظوا أن كل الدول أغلقت مجالها الجوي بسرعة قبل العملية الإير١نية، ثم أعادت فتحه بسرعة أكبر، وهذا مؤشر على أنها كانت فعلاً مجرد حفلة ألعاب نارية سريعة متفق عليها...وعابرة... لذر الرماد في العيون والضحك على الذقون
صب عمي صب. pic.twitter.com/8irMPOIsNB — فيصل القاسم (@kasimf) April 14, 2024


وتابع القاسم، عبر تغريدة له على منصة التواصل الاجتماعي "إكس": "ثم أعادت فتحه بسرعة أكبر، وهذا مؤشر على أنها كانت فعلاً مجرد حفلة ألعاب نارية سريعة متفق عليها...وعابرة... لذر الرماد في العيون والضحك على الذقون".

"ليست مسرحية"
من جهته، قال مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية، عمر الشوبكي، إن ما حدث "ليست مسرحية"، موضحا عبر منشور له على منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" إنه "رغم عدم نجاح الضربة الإيرانية في تحقيق أهدافها المعلنة (إصابة بعض القواعد العسكرية الإسرائيلية) إلا أنها كانت عملية حقيقية أعد لها بإتقان".

وتابع الشوبكي: "ونجحت معظم المسيرات الإيرانية في الوصول إلي تل أبيب ومدن أخرى وإصابة سكانها بهلع كبير وكسر هيبتها وتحصيناتها وأنها دولة يمكن أن تستهدف"، مبرزا أن "إيران دولة تمتلك أوراق قوة كثيرة وليست دولة هلفطة وخطابات حنجورية حتى لو كان خطابها السياسي والدعائي  فيه كثير من الشعارات".


"إنما هي دولة علم ومشروع سياسي يختلف عليه ولكنها تعرف أن تدافع عن مصالحها بشراسة حتى لو كان على حساب غيرها. الرد الإيراني يدخل في إطار "حروب الردع" وليس الحروب الشاملة" تابع المتحدث نفسه، مؤكدا أنه "من غير الوارد ولا من البطولة أو الذكاء أن ترسل جيشها وأسطولها للهجوم على إسرائيل إنما ردت على اعتداء سابق".

وأضاف: بـ"أن الغضب الإسرائيلي الكبير من الهجوم الإيراني (الذي لم ينجح) يؤكد إنه كان هجوم بجد ومخطط وحقق أهداف ولو رمزية لا تريد إسرائيل  أن تحققها إيران. رد إسرائيل لازال وارد رغم الضغوط الأمريكية ورغم  أنها نجحت في منع الصواريخ والمسيرات من تحقيق أهدافها لأنها تتعامل مع خصم بجد باتت لاتستطيع أن تقضي عليه بحرب شاملة وقبلت بالقواعد الجديدة لحروب الردع المتبادلة".


من جهته، قال حسن بناجح، وهو قيادي في جماعة العدل والإحسان المغربية: "24 ساعة كانت كافية لإخراج مجمل دواخل الأمة إلى السطح من خلال ترجمتها إلى أفكار وعواطف يموج بعضها في بعض في تلاطم على أقصى وأقسى درجات الحدة والعنف".


واسترسل بناجح، عبر منشور له على منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنه: "لتعكس كل ذلك في مشهد تراجيدي غاية في البؤس والألم  يكشف مكمن هزال وضعف ووهن وخور ملياري مسلم متشظين متفرقين متطاحنين على مذبح اللئام"، مردفا: "خسئ كل من ينفخ وينفث في الطائفية المقيتة المنتنة من كل الاتجاهات والمواقع، وهدى الله إلى الرشد الصادقين من أصحاب النيات الحسنة الذين يسقطون في فخها دون وعي. استبصروا رحمكم الله".

"الحرب العالمية الثالثة".. وسم مُتصدّر
على منصة التواصل الاجتماعي "إكس" تصدّر وسم "الحرب العالمية الثالثة" المشهد، وتوالت التغريدات، الساخرة في أحيانا كثيرة من الأحداث المتسارعة خلال الساعات القليلة الماضية، والرامية إلى أمل في تغيير المشهد، والغوص في رسم خارطة جديدة للمشهد السياسي العالمي.
#Iranians #الحرب_العالمية_الثالثة #
ماذا بعد المناورات العسكرية الايرانية الاسرائيلية. pic.twitter.com/bEW3ajW0HP — د.فهد الشليمي (@Fahd_Alshelaimi) April 14, 2024
واندرج داخل الوسم، آراء كثيرة، رصدتها "عربي21"، بينما مقاطع فيديو، تعيد للمشهد عملية "طوفان الأقصى" في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، وأخرى توثق لهجمات وصلت للأراضي الفلسطينية المحتلة.
لا هجوم الا هجوم 7 اكتوبر

ولا معركة الا معركة #طوفان_الأقصى #الحرب_العالمية_الثالثة #سرعه_قذف #غزة_تنتصر#إسرائيل #فلسطين #انتقام_سخت pic.twitter.com/yVxZ6qjM5a — عزام محمد (@azzambdr711) April 14, 2024 ????عاجـــــــــــــل الان
انفجارات في #إيلات

مصادر عبرية: صواريخ في إيلات دون إنذار الآن#الحرب_العالمية_الثالثة #سرعه_قذف #غزة_تنتصر#إسرائيل #فلسطين #انتقام_سخت pic.twitter.com/aCTgmHEcyt — الأعلام الحربي طوفان المنطقة (@md724741235892) April 14, 2024 قالها سابقًا الرمز القومي العربي صدام حسين المجيد : "إيران لم تسجل في تأريخها ولو مرة واحدة أنها قاتلت لتحرير فلسطين"

حقيقة يجب أن يعرفها الجميع، #ايران ترفع شعار تحرير فلسطين، وتحارب في لبنان والعراق وسوريا واليمن.#IranAttack #الحرب_العالمية_الثالثة #IranAttackIsrael #إسرائيل pic.twitter.com/QPWLDgcrI8 — م. بشير البريكي (@basheralburaiki) April 14, 2024
وقال وقال المحامي العراقي والمختص في القانون، جمال الأسدي، إن "إيران كدولة إسلامية فعلت المستحيل بالنسبة للدول العربية أن تفعله عدا ارسال المساعدات الشكلية".

وتابع الأسدي، عبر منشور على حسابه في منصة "فيسبوك" بأن: "إيران وتركيا هي دولتين جارتين للعرب ولهم معهم آلاف السنين من التعايش السلمي وغير السلمي ولهم فيما بينهم التصاهر والتجارة والدراسة والعمل"، مردفا: "مؤسف جداً أن ينظر لإيران بنظرة شوفينية ليس لشيء وإنما فقط لخلفيات طائفية".


وأضاف: "إيران العلمانية أخطر على الدول العربية والتي تأمل أن تكون إيران هكذا؛ إيران ترفع راية العداء للكيان الصهيوني وهذا بحد ذاته يفترض أن يوحد العرب ليرفع راياته أيضاً لذات السبب"، مبرزا أن "ضربة إيران اليوم فجراً هي إيذاناً بأن إيران الأمس هي ليس إيران اليوم؛ الردع النووي الإيراني موجود وجاهز وأصبحت الدولة الثانية في الشرق الأوسط بعد إسرائيل تمتلك هذا الردع".

وكان الحرس الثوري الإيراني، قد أعلن  فجر الأحد، عن شن هجمات بعشرات الطائرات المسيرة والصواريخ ضد أهداف في دولة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك ردا على استهداف قنصليتها في دمشق، بداية الشهر الجاري.


كذلك، حذّر وزير الدفاع الإيراني، محمد رضا أشتياني، الأحد، أي دولة من مساعدة دولة الاحتلال الإسرائيلي؛ مضيفا عبر تصريح نقله التلفزيون الرسمي الإيراني، أن قواته سوف ترد على أي دولة تفتح مجالها الجوي أو أراضيها أمام دولة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال: "أي دولة تفتح مجالها الجوي أو أراضيها أمام إسرائيل لمهاجمة إيران ستلقى ردنا الحاسم".
إلى ذلك، أعلنت دول عدة بالمنطقة، منها لبنان والعراق والأردن، عن إغلاق مجالها الجوي أمام الرحلات المدنية، كما قالت جُملة من المصادر أن سوريا وضعت أنظمة الدفاع أرض جو روسية الصنع من طراز بانتسير حول العاصمة دمشق والقواعد الرئيسية في حالة تأهب قصوى تحسبا لوقوع ضربة من الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية إيران إيران سوريا الاردن الهجوم الايراني المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على منصة التواصل الاجتماعی دولة الاحتلال الإسرائیلی الحرب العالمیة الثالثة مجالها الجوی إیران الیوم pic twitter com

إقرأ أيضاً:

وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة

ردّ وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، يوم السبت، على تحذير بعثة إيران لدى الأمم المتحدة من أنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان "فسوف تندلع حرب إبادة".

وقال كاتس في منشور على حسابه بمنصة "إكس" إنه "إذا لم يوقف حزب الله إطلاق النار وينسحب من جنوب لبنان فسنتحرك ضده بكل قوة حتى يتم استعادة الأمن ويعود السكان إلى منازلهم".

وأضاف أن "النظام الذي يهدد بالتدمير يستحق التدمير".

وكانت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة قد قالت يوم الجمعة في منشور على منصة "إكس"، إنه إذا شرعت إسرائيل في "عدوان عسكري شامل" على لبنان فإن "كل الخيارات بما في ذلك المشاركة الكاملة لمحور المقاومة ستكون مطروحة على الطاولة".

ومنذ شنّت حركة حماس هجوما غير مسبوق على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، يتبادل حزب الله المدعوم من إيران وإسرائيل القصف عبر حدود لبنان الجنوبية بشكل شبه يومي.

وتصاعدت حدّة التوترات بين الطرفين في الأيام الأخيرة مع تزايد المخاوف من اندلاع حرب واسعة قد تشعل نزاعا إقليميا.

وأدّى العنف المستمر منذ أكثر من ثمانية أشهر بين حزب الله والجيش الإسرائيلي إلى مقتل 482 شخصا على الأقل في لبنان، أغلبيتهم من مقاتلي حزب الله و94 مدنيا، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس.

وفي الجانب الإسرائيلي، قُتل ما لا يقل عن 15 عسكريا و11 مدنيا، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وحذر رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي، الأحد الماضي، من أن أي عملية عسكرية إسرائيلية في لبنان ربما تدفع إلى رد إيراني دفاعا عن جماعة حزب الله النافذة هناك، ما من شأنه أن يؤدي إلى حرب أوسع نطاقا قد تعرض القوات الأميركية في المنطقة للخطر.

وأوضح الجنرال سي كيو براون أن إيران "ستكون أكثر ميلا لدعم حزب الله" اللبناني، مضيفا أن طهران تدعم مقاتلي حركة حماس في غزة، لكنها ستقدم دعما أكبر لحزب الله اللبناني "خاصة إذا شعروا (الإيرانيون) أن حزب الله يتعرض لتهديد كبير".

وهدد مسؤولون إسرائيليون بشن عملية عسكرية في لبنان إن لم يتم التوصل إلى نهاية تفاوضية لإبعاد حزب الله اللبناني عن الحدود.

وقبل أيام فقط، قال الجيش الإسرائيلي إنه أجاز خططا لشن هجوم في لبنان، حتى في حين تعمل الولايات المتحدة على وضع حد لأشهر من الهجمات العابرة للحدود ومنعها من التصاعد إلى حرب شاملة.

وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد الماضي، بأنه يأمل التوصل إلى حل دبلوماسي، لكنه أوضح أنه سيحل المشكلة "بطريقة مختلفة" إن لزم الأمر، مضيفا: "يمكننا القتال على عدة جبهات، ونحن مستعدون للقيام بذلك".

مقالات مشابهة

  • شاهد بالصورة والفيديو.. القبطية السودانية “هبة” إبنة القسيس المعروف “رمسيس اللوز” تغني لوطنها السودان وتحظي بإعجاب منقطع النظير: (يا ربي فك الكرب نفسي أرجع ويرجع سوداني بلد الخير والحب)
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة مروة الدولية تكشف حقيقة ترحيل شباب سودانيون إلى “حلفا” من داخل حفل ضجة أقامته بحي فيصل بالقاهرة
  • ‏القائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني: المقاومة في لبنان ستكبد إسرائيل ثمنا باهظا ردا على أي اعتداء
  • شاهد بالفيديو.. أثناء تقديمها وصلة غنائية بإحدى الولايات.. مطربة سودانية تسخر من نازحين الخرطوم وتصفهم باللاجئين وتقول: (دي بلدنا وكانوا بقولوا نشيل مخلايتنا ونرجع ولايتنا وهسا هم الجونا)
  • هجوم بالسهام على سفارة إسرائيل في دولة أوروبية
  • وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة
  • رغم تحذير إيران.. هل تهاجم إسرائيل لبنان؟
  • عربي21 ترصد أجواء الانتخابات في موريتانيا.. قلق من التزوير
  • إيران تحذر إسرائيل من "حرب إبادة" إذا هاجمت لبنان
  • إيران: الهجوم الإسرائيلي على لبنان سيعني "حرب إبادة"