عربي21:
2024-07-04@02:00:04 GMT

واشنطن تنصح تل أبيب بعدم الرد على هجوم إيران

تاريخ النشر: 15th, April 2024 GMT

واشنطن تنصح تل أبيب بعدم الرد على هجوم إيران

نصح الرئيس الأمريكي جو بايدن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم الاندفاع لتنفيذ ضربة انتقامية فورية ضد إيران، بعد الهجمات التي شنتها الآخيرة على إسرائيل، حيث أطلقت حوالي 300 طائرة مسيرة وصاروخ هجومي ليلة أمس. بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

وبحسب التقرير، فإن عددا من أعضاء مجلس الحرب الإسرائيلي كانوا يؤيدون شن هجوم انتقامي، ولكن عدم وقوع أضرار جسيمة ناتجة عن الهجمات التي شنتها إيران، بالإضافة إلى المحادثة التي أجراها نتنياهو مع بايدن، ساهم في التراجع عن هذا الاقتراح.

     

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين أن الرئيس بايدن أبلغ "إسرائيل" أن اعتراض جميع الطائرات بدون طيار والصواريخ الإيرانية المستخدمة لمهاجمتها يشكل نصرًا كبيرًا، وبالتالي قد لا يكون هناك ضرورة لمزيد من الانتقام.      

وبحسب مسؤولون أمريكيون فإن واشنطن لن تشارك في الرد على إيران إذا ما أقدمت "إسرائيل" على هذه الخطوة٬ لأن مهمة الولايات المتحدة في الدفاع عن "إسرائيل" إذا تعرضت لأي هجوم مثل ما حدث في هجوم طهران.

وتحدث بايدن مع نتنياهو بعد الهجوم الإيراني وكرر "التزامه الصارم" بأمن "إسرائيل". وفي حين أن الرئيس الأمريكي لم يكشف علناً عن أي نصيحة قدمها، إلا أنه ألمح في بيان صدر بعد المكالمة، إلى رغبته في ضبط النفس، وفق "نيويورك تايمز". 


وقال بايدن: "أخبرته (نتنياهو) أن إسرائيل أظهرت قدرة ملحوظة على الدفاع ضد الهجمات غير المسبوقة وهزيمتها، مما أرسل رسالة واضحة إلى أعدائها بأنهم لا يستطيعون تهديد أمن إسرائيل بشكل فعال".  

ويذكر أن شبكة "سي إن إن" نقلت عن مسؤولين إسرائيليين تأكيد عزمهم الرد على إيران، مشيرين إلى أنه لم يتقرر بعد نطاق الرد وتوقيته. وجاء ذلك بعد انتهاء اجتماع مجلس وزراء الحرب لبحث سبل الرد على إيران.


 
كما أفاد موقع "أكسيوس" الإخباري بأن الرئيس الأميركي أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنه سيعارض هجوماً إسرائيلياً مضاداً على إيران، وأن رئيس الوزراء يجب أن "يرضى بهذا النصر".  

وأكد مسؤول كبير في البيت الأبيض، الأحد، أن الولايات المتحدة لا تسعى لتصعيد الأزمة في الشرق الأوسط. وأوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، في تصريح لشبكة "إن بي سي" قائلاً: "لا نريد تصعيد الوضع، ولا نسعى إلى حرب أكثر اتساعاً مع إيران".      


وبحسب مسؤولين أمريكيين فإن الولايات المتحدة لن تشارك في الرد على إيران إذا ما أقدمت "إسرائيل" على ذلك٬ لأن مهمة الولايات المتحدة في الدفاع عن "إسرائيل" إذا تعرضت لأي هجوم مثل ما حدث في هجوم طهران.

وأكد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، أن الولايات المتحدة ستظل مستعدة لمواجهة أي تهديد إيراني للقوات الأمريكية. وأوضح قائلاً: "لقد أوضحنا لجميع الأطراف، بمن فيهم إيران، ما سنفعله... ونعبر عن مدى جدية التعامل مع أي تهديدات محتملة لطواقمنا". 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الاحتلال إيران إيران امريكا الاحتلال المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الولایات المتحدة الرد على إیران

إقرأ أيضاً:

أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل

أعلنت منظمة "رابطة مكافحة التشهير" الأمريكية عن رفع دعوى قضائية ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بتهمة تقديم الدعم لحركة "حماس" في هجومها على إسرائيل يوم 7 أكتوبر.

وأشارت المنظمة إلى أن الدعوى تم رفعها أمام محكمة مقاطعة كولومبيا الأمريكية، يوم الاثنين، بالتعاون مع شركة "كرويل أند مورينغ" القانونية نيابة عن 125 مواطنا أمريكيا من المتضررين جراء هجوم "حماس" على إسرائيل في 7 أكتوبر الماضي وأفراد عائلات الضحايا.

ويطالب مقدمو الدعوى إيران وسوريا وكوريا الشمالية بتقديم تعويضات مالية  قدرها 4 مليارات دولار على الأقل، مقابل الإصابات بجروح أو الوفيات جراء الهجوم، الذي تقول الدعوى إن الجهات المذكورة قدمت دعما وموارد له.

إقرأ المزيد عائلات الأسرى الإسرائيليين تهاجم نتنياهو: يطيل أمد الحرب للبقاء في منصبه

وأشارت "رابطة مكافحة التشهير" إلى أن التعويضات ستقدم من قبل الصندوق الأمريكي لمساعدة ضحايا الإرهاب المدعوم من قبل الدول، الذي تم تأسيسه من قبل الكونغرس الأمريكي في عام 2015.

يذكر أن هجوم حركة "حماس" وغيرها من الفصائل الفلسطينية على إسرائيل يوم 7 أكتوبر عام 2023 أسفر عن مقتل أكثر من 1200 شخص واختطاف نحو 250 آخرين كرهائن.

وأطلقت إسرائيل عملية عسكرية في قطاع غزة ردا على الهجوم، ولا تزال مستمرة حتى الآن، على خلفية الدعوات الدولية لوقف إطلاق النار ومقتل أكثر من 38 ألف فلسطيني، حسب معطيات وزارة الصحة في غزة.

المصدر: رويترز

مقالات مشابهة

  • اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • ماكرون يطالب نتنياهو بعدم إطلاق عملية جديدة في رفح وخان يونس
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينها دول عربية
  • الولايات المتحدة تذكّر مواطنيها بعدم السفر إلى 19 دولة.. بينهم دول عربية
  • تقارير: اجتماع متوقع بين بايدن ونتانياهو في واشنطن أواخر يوليو
  • مستشار خامنئي: طهران ستدعم حزب الله إذا شنت إسرائيل حربا شاملة
  • إيران: لا نريد حربًا إقليمية لكن ندعم حزب الله في حال التصعيد
  • أمريكيون يرفعون دعوى ضد إيران وسوريا وكوريا الشمالية بسبب هجوم "حماس" على إسرائيل
  • إيران وإسرائيل.. تهديدات تنذر بحرب كبرى
  • واشنطن بوست: قطاع غزة لن يشهد انفراجة طالما نتنياهو في السلطة