بغداد اليوم-بغداد

توقعت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، اليوم الأحد (14 نيسان 2024)، ان تكون لزيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني نتائج إيجابية على الواقع العراقي خلال المرحلة المقبلة القريبة.

وقال عضو اللجنة مختار الموسوي، لـ"بغداد اليوم": "نتوقع ان تكون لزيارة السوداني نتائج إيجابية على الواقع العراقي خاصة بالملف الاقتصادي بقضية الدولار والعقوبات على بعض المصارف العراقية، ولهذا الزيارة ستعمل على تقوية وتعزيز الوضع المالي والاقتصادي للعراق".

وبين الموسوي ان "السوداني سيسعى من خلال زيارته البيت الأبيض والاجتماع مع الإدارة الامريكية حسم الملفات ذات البعد المالي والاقتصادي، فالزيارة سوف تركز على هذه الملفين بالدرجة الأساس، والزيارة سوف نلمس نتائجها على ارض الواقع قريبا خاصة بقضية خفض سعر الدولار خلال المرحلة المقبلة".

وتهيمن على زيارة السوداني الى واشنطن، فكرة ايجاد علاقة بديلة وجديدة بين العراق والولايات المتحدة الامريكية لا تقتصر على الجانب العسكري والامني، لذلك هيمنت الشخصيات الاقتصادية واخرى متخصصة بالبيئة والطاقة وصناعة الادوية وغيرها من القطاعات، على قائمة الوفد المرافق للسوداني والمكون من نحو 130 شخصية.


المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة التسعير وقيمة الزيادة

أسعار البنزين الجديدة.. مع اقتراب بداية شهر يوليو 2024 يشغل بال الكثير من المصريين معرفة كافة التفاصيل عن أسعار البنزين الجديدة وحقيقة ارتفاعها، خاصة أن لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تجتمع كل ثلاثة أشهر لبحث موقف أسعار البنزين والسولار.

أسعار البنزين تحرم «الكادحين» من «لمة العيد» فى غياب الجهات الرقابية.. أصحاب محطات البنزين يمتنعون عن بيعه في المنوفية موعد اجتماع  لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية

وتجتمع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، مطلع شهر يوليو المقبل، لتحديد الأسعار أسعار البنزين، وفقًا لـ حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول والثروة المعدنية، في تصريحات تلفزيونية سابقة، مضيفًا أن قرار الحكومة يحمل بأنه في حالة الزيادة ستكون في حدود 10%، وفي حالة تخفيض الأسعار سيكون الانخفاض بمعدل 10%.

أسعار البنزين الجديدة تحريك أسعار البنزين والسولار

وفي سياق آخر  قامت اللجنة في آخر اجتماع لها في مارس الماضي بتحريك أسعار البنزين والسولار دفعة واحدة، ومن المنتظر أن تجتمع  خلال الأيام المقبلة في إطار اجتماعاتها الربع سنوية لتحدد مصير أسعار الطاقة.

أسعار البنزين الجديدة دعم المواد البترولية

اللجنة خلال اجتماعها أمام ثلاث سيناريوهات، إما بالتحريك وزيادة الأسعار، أو بالتحريك انخفاضًا، أو تثبيت الأسعار كما هي، حيث خصصت موازنة العام المالي الجديد 2024 /2025 دعمًا استثنائيًا للمواد البترولية، وارتفعت نسبة الدعم المنتظرة في العام المالي المقبل عن العام المالي الحالي، حيث وصول قيمة دعم المواد البترولية في 2025 إلى 154499 مليون جنيه، مقابل 119419 مليون جنيه في الموازنة الخاص بالعام المالي الحالي.

أسعار البنزين الجديدة أسعار البنزين والسولار في مصر 

سجل سعر البنزين 95 قيمة 13.5 جنيه للتر.

وسجل سعر البنزين 92 12.5 جنيه للتر.

سجل سعر البنزين 80 نحو 11 جنيها للتر.

أسعار البنزين الجديدة 

سعر غاز تموين السيارات سعر 6.5 جنيه/م3.

سجل سعر البوتاجاز 100 جنيه للأسطوانة.

 

مقالات مشابهة

  • بالتزامن مع زيارة البرهان لولاية سنار الدعم السريع يهاجم المدينة
  • مطالب برلمانية باستثناء الصيدليات والعيادات من خطة الحكومة لتخفيف أحمال الكهرباء
  • "شبيغل": لجنة برلمانية تستدعي شرودر كشاهد بالتحقيق في قضية "السيل الشمالي-2"
  • عناد الدولار أمام الدينار العراقي يُثبّت الهوة بين السعرين الرسمي والموازي
  • سعر الدولار.. الأخضر يختتم تعاملات العام المالي «2023 - 2024» بمفاجأة
  • تزامنا مع انخفاض الدولار.. أسعار الذهب تتراجع في أسواق بغداد وأربيل
  • لليوم الثاني على التوالي.. الدولار يواصل تراجعه أمام الدينار في بغداد وأربيل
  • توصيات برلمانية لدعم المشروعات الصغيرة ذات العائد التصديري
  • أسعار البنزين الجديدة.. موعد اجتماع لجنة التسعير وقيمة الزيادة
  • انخفاض جديد للدولار أمام الدينار العراقي في بغداد